الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 20th June,2004 العدد : 74

الأحد 2 ,جمادى الاولى 1425

حوار مع إيفان ويليامز مدير قوقل ومبتكر برنامج بلوقير:
نهدف إلى تمكين كل مستخدم من إنشاء موقعه الخاص
* إعداد: منيرة العبد الله
في هذا الحوار يلتقي ستيف جيلمور من مجلة eWEEK مع إيفان ويليامز مبتكر برنامج بلوقير Blogger ومدير موقع قوقل Google محرك البحث الشهير، ويجري معه محادثة شاملة تطرقت إلى التغييرات التي حدثت في الآونة الأخيرة للبرنامج والشركة.
وبلوقير عبارة عن موقع يتيح للمستخدمين إنشاء البلوق (الموقع) الخاص بهم،وبلوق Blog عبارة عن موقع شخصي سهل الاستخدام يمكنك من خلاله إرسال أفكارك بسرعة والتفاعل مع مجموعة كبيرة من الأشخاص وغيره, وهذا كله يتم مجاناً عبر موقع بلوقير.
* ما هي قصة بلوقير الجديد؟
سوف أعطيك نبذة قصيرة عن هذا الأمر, خلال تواجدنا هنا في قوقل Google منذ عام أو أكثر كنا في الغالب نعمل على نهايات الأشياء وإظهار البنى التحتية للبرنامج إلى الخارج. لقد قمنا بإنهاء بعض الخصائص وقمنا بإضافة أغلبها إلى الإصدار التجريبي المجاني مؤخراً, كما قمنا ببناء قسم الدعم الفني.
هذا هو أول منتج كبير نقوم بطرحه يتضمن مواد تركز على المستخدم. إنه يحتوي على ثلاثة عناصر رئيسية: الأول عبارة عن عنصر سهل الاستخدام, متمثلاً في تصميم الصفحة الأساسية وعملية التسجيل وانتهاء بالواجهة. لقد قمنا بعدد من الاختبارات لمجموعة من المستخدمين ونهدف إلى عرضها على أكبر عدد من الجمهور القليل الخبرة تقنياً حتى نصل إلى أعلى معدل. لدينا الإحساس بأننا قمنا بخطوات جيدة في هذا الاتجاه.
الجزء الثاني هو بناء بعض من مظاهر المجتمع. فمجموعة من الخصائص الرئيسية هي عبارة عن التعليقات والصور الجانبية profiles, كلاهما يساعد على توصيل الارتباطات بين المستخدمين, وهذا بالطبع دافع كبير للمستخدمين.
والشيء الثالث هو تطوير الخبرة والشكل الجمالي للبلوقز blogs نفسها والمرونة في ما يمكنك القيام به. ويوجد هنالك القوالب الجديدة وال URLs الجديدة أيضاً كل بريد له صفحته الخاصة كما يوجد مرونة جديدة في لغة القوالب.
* وما هي لغة القوالب؟
إن القوالب في بلوقر لديها لغة سهلة جداً وهي تقودك إلى كيفية وضع المحتويات في الصفحة. لقد قمنا بإضافة بعضاً من الرقع الجديدة التي توسع اللغة, إنها رقع شرطية تسمح لك بإظهار العديد من الأشياء غير الظاهرة في الصفحة الرئيسية, لنقل, على صفحة أرشيفية.
إنها بسيطة إلى حد ما, ولكن تتيح مرونة أكبر.
* هل أنشأت القوالب باستخدام هذه الامتدادات الجديدة؟
إن جوهر لغة القوالب لا يزال بنفس الشكل؛ فجميع القوالب القديمة لازالت تعمل, ولكن يوجد الآن مرونة أكبر فقط.
* أعطني مثالاً على الرقع الجديدة؟
إن الرقع الشرطية في الأساس مثل بيانات IF, ولكن ذات سياق بسيط. إن كنت على صفحة بريد (أو إرسال) post page والتي يوجد فيها رسالة واحدة فقط، فإنك قد لا تريد سحب جميع الأشياء الموجودة في الهامش كأرشيفك بالكامل أو كامل البلوق رول الخاص بك، أو قد تريد وضع رابط يعيدك إلى صفحتك الخاصة الرئيسية. فليس من المعقول وضع رابط إلى صفحتك الرئيسية في الصفحة. ولذلك فبدلاً من تواجد مجموعة كبيرة من القوالب المختلفة التي قد يصعب إدارتها, فإنك تستخدم هذه الرقع الشرطية.
* هل يمكنك محادثة محرك القوالب عبر خاصية mailin post الجديدة؟
لا, إنه مجرد للمحتويات فقط. يمكن تعديل القوالب عبر الواجهة أو ال API.
* هل هناك أي اختلافات عبر API أم أنها تعمل مع ال API القديم لبلوقر و API ميتاويبلوقر؟
لا يوجد أي تغييرات لل API في هذا الإصدار.
إن ال API الخاص ببلوقر 1,0 لا يزال مدعوماً, وكذلك بالنسبة ل ATOM API بالقدر الذي تم تطويره على أي حال.
* هل هناك طريقة لدخول API ظاهرياً من خلال موقعكم والقيام بالتغييرات؟
نعم يمكنك ذلك. لكن لا يوجد شيء داخلي لعمل ذلك.. هل تقصد بسؤالك أن تكون بإمكانك تحرير رسائلك على الصفحة أو شيء من هذا القبيل؟ إذا كان كذلك، فالإجابة نعم، بالإمكان ذلك, ولكن يجب أن تقوم بكتابة النصوص بنفسك. أود أن أرى الناس يقومون بذلك.
* هل ستكون هذه الواجهة من نوع SOAP باستخدام شفرة ATOM ؟
نعم, أو قد تكون XMLRPC القديمة مع ال API الخاصة ببلوقر.
* ما هي آلية هندسة التعليقات (التعقيبات)؟
يتم احتواء التعليقات في صفحة الرسائل (البريد) post page. ويتم نشرها وإرسالها في Blogger. com, ومن ثم تُدفع إلى البلوق الخاص بالمستخدم, سواءً كان في BlogSpot أو قد استضافها المستخدم بنفسه. كما ترجع إلى رغبة مالك البلوق مسألة تنظيم التعليقات, فبإمكانه حصر التعليقات التي يريد استقبالها على أعضاء البلوق أو مستخدمي بلوقر المسجلين أو السماح بالتعليقات المجهولة المصدر.
إننا نهدف إلى ربط المستخدمين ببعضهم البعض بشكل أكبر من خلال اسلوب التصميم الذي قمنا به في التعليقات والبروفايلات، بينما لا يزال لدى كل مستخدم المساحة الخاصة به، بعكس بعض المواقع التي تقوم بتنظيم مجتمعاتها حيث يوجد العديد من الروابط للمستخدمين الداخليين ولكن بقليل من حرية في التعبير وبدون المميزات للمواجهة الخارجية مثل امتلاك المستخدم لموقعه الخاص أو تجهيز تصميمه الخاص.
إن البروفيلات في الأساس عبارة عن صفحات About Me بسيطة مثبتة في Blogger. com.
يتم ربطها من التعليقات في البلوق الخاص بذلك المستخدم ويتم ربطها أيضاً من القوالب, وبعد ذلك يتم ربطها خارجياً إلى البلوقر الخاصة بالمستخدمين الآخرين.
* هل تتوفر التعليقات كملقم RSS منفصل، أم أنها مدمجة في الملقمات؟
لا, التعليقات ليست في الملقمات حتى الآن. سوف ننظر في هذا الأمر عندما نرى أن الناس قد استنتجوا طريقة جيدة لعمل ذلك. فليس لدي أدنى فكرة عن الطريقة المثلى لعمل ذلك الآن.
* ماذا بالنسبة لسهولة الاستخدام؟
لقد قمنا بتوضيح ماهية بلوقير والأسباب التي قد تدفعك لاستخدامه في الصفحة الرئيسية للموقع. إن الصفحة الرئيسية القديمة التي قمنا بتغييرها كانت في الأساس ذات تصميم يرجع إلى عام 2000 إننا الآن نقوم بمخاطبة مجموعة مختلفة قليلاً من الأشخاص, والهدف من دعم هذا المشروع من قبل موقع قوقل Google هو دفع وتقديم فكرة blogging إلى ذوي الاتجاه السائد من مستخدمي الإنترنت, ولذلك قمنا بتصميم المزيد من أجلهم.


يتبع الجزء الثاني بمشيئة الله

..... الرجوع .....

العنكبوتية
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
نساء كوم
امال . كوم
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
حوار العدد
معارض
برمجة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved