الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 20th June,2004 العدد : 74

الأحد 2 ,جمادى الاولى 1425

بعد مرور سنوات على دخول الخدمة في المملكة
مقاهي الإنترنت تقدم للشباب الغث فقط
على مدار التاريخ البشري عادة ما يصاحب كل اكتشاف جديد يمس حياة الإنسان نوعاً من التحفظ والتردد وتختلف تلك الحدة وذلك التردد باختلاف المخزون الديني والاجتماعي والثقافي لدى الشعوب ولو أردنا أن نستعرض ذلك التاريخ منذ بدء عصر الاختراعات من سيارة وإذاعة وتلفاز لما استطعنا حصر فعل ذلك ولتطلب الأمر الكثير من الجهد والوقت ولكن يمكن القول إجمالا إن حد التحفظ والمقاومة بدأت تقل نسبتها وذلك لأن الفترات الزمنية بين الاختراعات بدأت تضيق إضافة إلى أن النقلة من مخترع إلى آخر تشهد اقل مقاومة لان التطور أصبح متوقعاً سلفاً إضافة إلى كونه متدرجاً Evolutionary وليس ثورياً حاداً Revolutionary.
كما أن أي مخترع في السابق أو في المستقبل يتم النظر إليه على انه عملة ذات وجهين إيجابي وسلبي، وقد يطغى أحدهما على الآخر لسبب أو لآخر ولكن هذا لم يكن ليؤدي في النهاية إلى توقف عجلة الحياة ونقصد هنا أن تقوم الشركات أو المصانع بوقف بيع تلك الخدمة أو ذلك المنتج.
حديثنا في هذا اللقاء عن مخترع قد يكون شكله مشابهاً لما سبقه إلا انه مختلف تماما في جوهره. حيث إن هذا الاكتشاف ظهر بقوة ومع ظهوره ظهرت مفاهيم جديدة للعلاقات الإنسانية منها العولمة.
حديثنا هذا سوف يتطرق الى الشباب ومقاهي الانترنت وهي كما سبق القول نموذج من الاختراعات وهي سلاح ذو حدين أين يقف الشباب السعودي منها هذا هو موضوع تحقيقنا نرجو أن تجدوا بين طياته ما يروق لكم.
مظاهر انتشار الإنترنت في المملكة العربية السعودية
تشير الدراسات التي أجريت عن الفئات العمرية لمن يستخدمون الانترنت في المملكة العربية السعودية الى أن الشباب من الجنسين يشكلون نسبة كبيرة تصل الى 79 % ممن يستخدمون الانترنت. وان نسبة كبيرة تصل الى 90% منهم ترتاد مقاهي الانترنت للاتصال بالعالم عبر الشبكة. من هنا قررنا العمل أن يكون تقريرنا عن مقاهي الانترنت والتي بدأت تنتشر وبكثرة في كل شارع وحي في كافة المدن. بل أصبحت تشكل ما يمكن أن يعتبر ظاهرة تستحق الدراسة.
التقينا بالعديد من الشباب والشابات من الجنسين في ووطننا العربي وخلصنا بهذا التقرير مع ملاحظة أننا قمنا بحذف بعض الآراء والأقوال المتشابه وأوردنا أمثلة بسيطة لبعض المقابلات التي استطعنا رصدها :
بكل أسف البعض ممن سنحت لنا الفرصة بلقائه لا يعلم عن الخدمات المتوفرة على شبكة الإنترنت سوى الدردشة والبريد الإلكتروني ونغمات الهاتف الجوال والأغاني!.
البعض يعتبرها وسيلة تسلية لا أكثر ويرى أن المنتديات أصبحت تشكل ظاهرة على الشبكة.
نموذج من اللقاءات
يرى الشاب غسان الجهني 20سنة من جدة أن الإنترنت تعد لغة العصر وبدونها لا يمكن الاتصال بالعالم بل إن من ليس لديه بريد إلكتروني اليوم لا يعد موجودا في هذا العالم. ويشاركه الرأي حبيب العمري وخالد بن حريب وخضر الزهراني وهم جميعاً في نفس العمر تقريباً حيث يزيد عادل العمري القول: الإنترنت وسيلة اتصال وأداة بحث لطلبة العلم كما أنها وسيلة تسوق وتسلية في غاية الروعة.
أما سلطان الحارثي فهو يقول: انه ليعمل بمعدل 3 ساعات يومياً على الشبكة بأنه لا يستطيع الاستغناء عن الشبكة ولو للحظة واحدة.
أرقام وحقائق
65% من الشباب السعودي ينظرون الى الانترنت على أنها من الضروريات.
20% يرون أن غلاء الأسعار هي العائق الوحيد لانتشار استخدامها.
90% من الشباب يفضلون زيارة مقاهي الانترنت خلال عطلة نهاية الأسبوع مساءً. يعملون في المتوسط قرابة 3 ساعات للفرد الواحد.
18% يذهبون الى مقاهي الانترنت بدافع الفضول ليس إلا.
المواقع الأكثر زيارة من قبل الشباب
اتضح من خلال الدراسة الآتي :
70% للدردشة Chatting وبرامج الاتصال Messenger والمجموعات الإخبارية ،المنتديات والبحث عن مواقع صداقات وتعارف.
20% لخدمة البريد الالكتروني.
10% للخدمات الأخرى.
* رانيا اكبر طالبة في الصف الثالث ثانوي تقول بصراحة استخدامي للانترنت محدود جداً بسبب غلاء أسعارها، تخيل هنا في هذا المول الساعة بـ 45 ريالاً !! لا ادري لماذا ولكن البنات يقبلن عليه أيما إقبال!! كما أن المحل زحمة جدا والشبكة بطيئة لأنه يعتمد على خطوط الهاتف فقط بينما هناك بعض المقاهي تعتمد على الخطوط الرقمية أو الأقمار الاصطناعية.
* عبد الرحمن الحجيلي يقول والدي لا يرى ضرورة في السماح بدخول الانترنت الى المنزل وأنا كشاب ارغب في الاطلاع على الشبكة من هنا احضر الى هنا دون علمه مع أصدقائي خاصة وان المقهى لا يبعد سوى خطوات عن المنزل!!. ويواصل القول والدي يخاف أن نتصل بمواقع لا تناسب تقاليدنا وعادتنا الإسلامية لذلك يفضل منعها.
أسعار الخدمة
تتراوح الأسعار من 2إلى 50 ريالاً للساعة الواحدة.
وتعقيباً على هذا يرى هاني البراشي أن الانترنت تقدم خدمات متعددة ولعل أبرزها وأكثرها شعبية برامج الاتصال والبريد الالكتروني كما تتيح الحصول على المعلومات في مختلف المجالات، كما تقدم الانترنت البرامج المجانية والتسوق والتعلم ويضيف قائلاً للانترنت عيوب كثيرة لعل من أبرزها إضاعة الوقت، عدم الأمان عند التسوق ،تعرض صورا مخلة وبرامج لا تناسب عادتنا وتقاليدنا ويستطرد قائلا أهم عائق في عدم الانتشار هو غلاء الأسعار مقارنة بالعالم المتقدم حيث الخدمة شبه المجانية.
ساعات عمل المقاهي
في المتوسط تعمل مقاهي الانترنت قرابة 20 ساعة يوميا والقليل فقط يعمل على مدار الساعة .
متوسط عدد الزوار خلال اليوم الواحد : اتضح من خلال الدراسة أن متوسط عدد الزوار في الأيام العادية عدا عطلة نهاية الأسبوع قرابة 70 زائراً ويزداد الرقم ليصل الى 120 في بعض المقاهي مع عطلة نهاية الأسبوع.
*عناويين المواقع الأكثر زيارة : اتضح من خلال الدراسة أن موقع ياهو chat. yahoo. com للدردشة هو الموقع الأول على الإطلاق تليه الساحة العربية www. alsaha. com. أما المواقع الأخرى فهي على النحو التالي :
1 مواقع المغنيين و المغنيات العربيات والأجنبيات.
2 www. megastar. com
3 www. universalstudio. com
4 www. sport. com
5 مواقع السينما والأفلام.
* البريد الإلكتروني الأكثر استخدماً بين الشباب من الجنسين:
الهوت ميل www. hotmail. com
ياهو ميل www. yahoo. com
يو أي اى ميل www. usa. com
بريد اين www. ayna. com
في نظري ان المطلوب هو ان تطلع وسائل الإعلام يدروها لتوعية الشباب حول الاستخدام الأمثل للانترنت وكيفية الاستفادة منه لما فيه مصلحتهم.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
نساء كوم
امال . كوم
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
حوار العدد
معارض
برمجة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved