الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 20th June,2004 العدد : 74

الأحد 2 ,جمادى الاولى 1425

برنامج لينوكس من آي بي إم يعتبر البديل الأكثر حظاً
هل من منافس حقيقي لبرنامج التشغيل (ويندوز)؟
* إبراهيم الماجد
هل من الصعب إيجاد بديل ويندوز؟ هل بات اليوم الذي نرى فيه منافساً لمايكروسوفت قريباً؟ وأين هي أنظمة التشغيل التي تستطيع منافسة نظام تشغيل ويندوز بإصداراته المختلفة؟ هذه أسئلة عديدة تصب في القناة نفسها: لماذا تسيطر شركة مايكروسوفت على عالم أنظمة التشغيل، وما هو البديل؟ قد تكون محاولة الإجابة عن كل هذه الأسئلة مرة واحدة أمراً صعباً، لكن من الممكن تناول قضية بدائل نُظم التشغيل التي يأتي (لينوكس) Linux على رأسها.
بديل ويندوز؟
لينوكس هو نظام التشغيل المجاني الوحيد في العالم، ويمكن الحصول عليه بدون مقابل أو بثمن القرص الذي يأتي مسجلاً عليه. ويتمتع نظام تشغيل لينوكس بالكثير من المميزات . وأهم هذه المميزات استقراره، فهو يتمتع بقدرة عالية في إدارة (الحوسبة) Computing، كما انه متعدد الوظيفة لأنه يستطيع تشغيل اكثر من برنامج في وقت واحد، كذلك لقدرته العالية على دعم الشبكات وتطبيقاتها. فنظام لينوكس يدعم العديد من بروتوكولات الشبكات بمختلف إصداراتها مثل بروتوكول IP بإصداراته Ipv4 وIpv6 وبروتوكولات TCP و UDP وأيضا بروتوكول SMB المعروف باسم NetBios وبروتوكول PPP وبروتوكولات أخرى كثيرة. ومن هذه البرامج خادم الويب أباتشي Apache Web server الذي يُعد من أقوى خوادم الويب في العالم. يضاف إلى ذلك أن نظام لينوكس يدعم تعدد المستخدمين، إذ يمكن أن يعتمد عليه اكثر من مستخدم، لكل واحد منهم معلوماته وملفاته الخاصة والجميع يعملون في الوقت نفسه على النظام سواء في مكان جهاز الكومبيوتر المحمل بنظام لينوكس أو يعملون من خلال الشبكة في مناطق متباعدة. والجدير بالذكر أن نظام لينوكس يتمتع بمستوى تأمين عال للبيانات سواء التي تنقل عن طريق الشبكة أو المحفوظة على وسائل التخزين. لهذا فان شركات كبرى متزايدة دعمت هذا النظام ووفرت له بعض أسباب نجاحه، ومنها شركتا IBM و Hp.
الاعتراف بنظام لينوكس
شركة IBM من اكبر الشركات العالمية التي تدعم نظام التشغيل لينوكس. فقد بدأت منذ سنوات بدعم هذا النظام التشغيلي في العديد من المجالات سواء في مجال الخوادم أو في تطوير النظام وحتى في مجال التدريب على استخدام لينوكس. فقد بدأت شركة IBM إنتاج (خوادم) Servers تعمل بنظام لينوكس. وتنقسم هذه الخوادم أنواعا أو عائلات. الأولى هي PSeries، وهي سلسلة من الخوادم المحملة أما بنظام لينوكس أو يونكس أو ويندوز حسب اختيار العميل. وتقول شركة IBM عن هذه السلسلة ونظام التشغيل لينوكس أن من أهم مميزات لينوكس سهولة ضبطه مع أي تجهيزات كومبيوتر ودعمه لتطبيقات وبرامج مختلفة، لذلك لا يحتاج مستخدمو الكومبيوتر لتعلم استخدام نظام تشغيل جديد عند الانتقال إلى بيئة أخرى. وتقول الشركة إن لينوكس يعتبر عاملا مشتركا في مجال نظم المعلومات ويعتبره الجميع نظام تشغيل اقتصاديا يمكن الاعتماد عليه كبديل رئيسي لأنظمة التشغيل الأخرى مثل يونكس وويندوز.
وتضيف الشركة أن سلسلة PSeries المحملة بنظام التشغيل لينوكس تكمن قوتها في التطوير الذي حصل في دعم الشبكات و(الشبكات الافتراضية) Networks Virtual وكذلك التطوير في (نظام الإذاعة على شبكات جيغابت) Broadcast to Gigbit Ethernet (BGE) وكذلك إمكانات التشفير الأمر نفسه ينطبق على X Series حيث تتعاون IBM مع شركات متخصصة في مجال لينوكس وإصداراته مثل ريدهات ويونايتد لينوكس، بما فيها شركة (سكو) وكذلك تتعاون مع SuSE أحد الرواد في مجال لينوكس وأيضا توربو لينوكس وذلك لكي توفر افضل تصميم وضبط للينوكس.
أما خوادم ISeries فتقول عنها IBM أن من ابرز أسباب استخدام لينوكس معها هو أن لينوكس يتمتع بثلاث مميزات أساسية: أولاً، تستطيع تشغيل اكثر من خادم لينوكس على ISerie كما أنه لا يحتاج جداً إلى (التكامل) Compatibility مع تطبيقات AS/400، ومن الأمثلة على ذلك خوادم الملفات والبريد والويب البسيطة. ثانياً، في حالة التطبيقات المتكاملة يمكن تطوير تطبيقات AS/400 مع تطبيقات لينوكس. ثالثاً، تحل محل خوادم الويندوز في المجالات الآثمة خوادم الطباعة والملفات وDNS وDHCP وخوادم الويب وغيرها.
وتقدم شركة IBM خدمات التدريب على لينوكس فتوفر كتيّبات عن لينوكس وكيفية استخدامه لقاء بدلات مالية. وقد أعلنت IBM في وقت سابق إنها ستستثمر نحو مليار دولار لتطوير لينوكس وجعله منصة تشغيل مهمة واسعة الانتشار.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
نساء كوم
امال . كوم
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
حوار العدد
معارض
برمجة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved