الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 20th June,2004 العدد : 74

الأحد 2 ,جمادى الاولى 1425

تكنولوجيا الإشارات اللاسلكية
محطات الواي فاي تزاحم الهوائيات التقليدية
* إعداد عصمت نجيب:
واجه كيث ولتر فني الشبكات اللاسلكية مشكلة عندما أراد تركيب شبكة اتصالات على إحدى البنايات في شمال مريلاند،حيث وجد أن جزء المنزل المخصص للضيوف يبعد عن المبنى الرئيسي بمقدار 150 ياردة وبذلك يكون خارج نطاق المحطة الرئيسية ذات الهوائي المتعارف عليه.
ولكن بدلاً من توصيل الأسلاك إلى الجزء المخصص للضيوف أو تزويده بمحطة منفصلة بها توصيلات شبكة الإنترنت الخاصة بها،قام والتر بعمل ربط لاسلكي بين المبنيين باستخدام هوائيين لبث الإشارات بينهما، وبهذه الطريقة سيستطيع الضيوف توصيل حاسباتهم على شبكة الإنترنت بنفس وصلة المبنى الرئيسي.
اصبح هذا النوع المميز استخدام الهوائيات لتوسيع نطاقات وفاعلية الشبكات اللاسلكية شيئاً شائعاً، واكتشف المستخدمون ان الهوائي الموضوع بمكان مناسب بإمكانه تغطية مناطق يصعب الوصول اليها كما ويوسع من مدى المحطة الأساسية ليشمل حتى منزل الجيران.
تصميم الهوائي وتحديد المكان المناسب لتركيبه هو علم ذو استراتيجية وخيارات كافية لإبقاء مهندسي اللاسلكي مجتمعين لمناقشة الأمر لساعات طوال،ولكن يمكن لمعظم مستخدمي شبكات الواي فايWIFI أن يحسنوا من أداء شبكاتهم بدون أي قلق على التفاصيل.
الهوائيات عموما إما متعددة الاتجاهات تقوم بنشر الإشارة بالتساوي في كل الاتجاهات أو محدودة الاتجاه بحيث تنشط إشاراتها في اتجاه معين فقط،معظم الهوائيات المتعددة الاتجاهات تبدو مثل العصاة بينما تتخذ الهوائيات الموجهة أشكالا عدة، ومنها الهوائيات على شكل أطباق مقعرة كتلك التي تستخدم لاستقبال المحطات التليفزيونية من الأقمار الصناعية،وبما أنها تبث إشاراتها بشكل عالي التركيز في اتجاه محدد فهي مناسبة لتوصيل اثنين من المستخدمين على مسافة بعيدة.
هناك نوع شائع من الهوائيات التي تستخدم لعملية الربط بين المسافات البعيدة مصمم على هيئة أسنان المنشار ويطلق عليه اسم (ياجى) Yagi، ويعد هذا النوع من الهوائيات فعالا، كما أن هناك هوائيا آخر من ابسط الهوائيات ويبدو مثل قطعة منبسطة من المعدن ويبث الإشارة من سطحه.
تسمى قدرة الهوائي على زيادة قوة إشارات الواي فاي WiFi ب (الكسب) وتقاس على مقياس لوغاريثمي بوحدة قياس تسمى الديسيبل(Decibels ) .
رسم توضيحي لقوة الإشارة
يقول داواين هندريكس،وهو استشاري لجنة الاتصالات الاتحادية والمدير التنفيذي لمجموعة داندين،التي تقوم بتطوير الشبكات اللاسلكية،انه في الأساس تقوم الهوائيات بتركيز الطاقة،ويقيس التكبير مدى جودة عملية التركيز هذه.
وقال هندريكس انه يتعين على كل مصنع للهوائيات أن يوفر رسماً توضيحياً يبين مدى قوة الإشارة في كل اتجاه حتى يتمكن أصحاب المنازل من توجيه إشاراتهم بالشكل الفعال.
ويمكن أن يقوم الهوائي متعدد الاتجاهات الجيد اضافة خمسة ديسيبل من الكسب،مما يعنى أن الإشارات تكون أقوى 3 اضعاف قوتها تقريباً،كما يمكن أن يقدم الهوائي الموجه بقوة تتراوح من 12 إلى 13 ديسيبل والتي يمكن أن تكون اضخم 18 إلى 20 مرة تقريباً.
بعض الهوائيات تم تصميمها بشكل يناسب الذين يرغبون في هيكلتها بأنفسهم، ومثال لذلك هوائي العلبة الذي يمكن تصنيعه بإضافة سلك إلى علبة معدنية مستعملة،ولقد استخدم بعض الهواة علب الحساء وعلب شرائح البطاطس، حيث ترتد الإشارة عن السطح المعدني للعلبة عاملة على تركيز الإشارة بنفس الطريقة التي تقوم بها مكبرات الصوت المستخدمة هتافات الملاعب التي تعمل على تركيز الطاقة الصوتية. وتقوم بعض الشركات ببيع نماذج من هذه الهوائيات للذين لا يرغبون في محاولة صنعها بانفسهم. يعتبر تصميم الهوائي هو نصف المهمة لأن تركيبه قد يؤثر على أدائه.
ولقد قال مايك شيبونيس الذي يعمل لدى شركة (كاليفورنيا للاسلكي)،وهي مؤسسة استشارية في سانتا كلارا كاليفورنيا،إن بعض الهوائيات في مكتبه كانت متعددة الاتجاهات بالاسم فقط لان نمط توزيع الإشارات يتأثر بالمواد القريبة من الهوائي مثل الحوائط والأسقف والمواد المعدنية على وجه الخصوص.
يوضح فرانك كيمي المدير الفني لدى شركة (سكاي كروس)،وهي شركة مقرها ملبورن بفلوريدا تعمل في تطوير تكنولوجيا الاتصالات اللاسلكية،بأنه أحيانا لا يتضمن الحل الابسط والأرخص لتوسيع مدى أنظمة الواي فايWIFI أي هوائيات إضافية بل مجرد تركيب المحطة الرئيسية في مكان أعلى أو اقرب من مركز المبنى،وإذا لم ينفع هذا الحل فقد يتطلب الأمر إضافة محطة أخرى أو جهاز يعرف بمقوي الإشارة signal repeater ،ولقد أدى انتشار تكنولوجيا الواي فاي WIFI وشعبيتها إلى دفع أسعار المحطات لتصبح اقل من أسعار بعض الهوائيات.
ويحذر كيمي من أن تركيب محطات تستخدم هوائيات ذات قوى عالية قد يتعارض مع تعليمات لجنة الاتصالات الاتحادية F. C. C . والتي تهدف إلى الحد من نسبة التداخل المرتفعة بين أنظمة اللاسلكي المتجاورة.
وتصميمات الهوائيات المتاحة حالياً هي مجرد بداية للتطور في هذه التكنولوجيا،فلقد تم تطوير الهوائيات الذكية التي توجه تركيز الإشارات بواسطة برمجيات خاصة وذلك للأغراض التجارية. ولكن هذه الهوائيات،والتي غالبا ما تسمى بالأنظمة المتكيفة،مازالت بعيدة عن الاستخدامات المنزلية.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
نساء كوم
امال . كوم
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
حوار العدد
معارض
برمجة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved