الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 20th June,2004 العدد : 74

الأحد 2 ,جمادى الاولى 1425

الكومبيوتر النظيف دليل المنزل النظيف
إعداد: خلود باسلم
كل ربة منزل حريصة على صحة عائلتها تهتم بنظافة منزلها وتسعى دائماً لأن يكون منزلها مضرب المثل في النظافة والترتيب. وعادة ما تتجاهل ربة المنزل تنظيف جهاز الكومبيوتر أو أنها تقوم بمسحه بملمع الزجاج من الخارج فقط. ولكن هناك أماكن خفية لا تنتبه إليها وتكون مرتعاً خصباً للكثير من الأوساخ والجراثيم ويمكن أن تنتقل بسهولة لأي شخصٍ خصوصاً أن جهاز الكومبيوتر يعمل عليه أغلب أفراد العائلة يومياً. وسنتناول في موضوعنا هذا وفي عدة حلقات عن كيفية تنظيف أجزاء الكومبيوتر بطريقة صحيحة للحصول على منزل نظيف خالٍ من الأوساخ بنسبة 100%.
تنظيف لوحة المفاتيح
قد تكتفي ربة المنزل بمسح لوحة المفاتيح من الخارج, لكنها لا تعلم أن تحت المفاتيح بيئة مظلمة مناسبة لنمو الجراثيم المختلفة وتجمع الأوساخ التي قد تعيق من عمل أحد المفاتيح مستقبلاً. وسنتناول في الخطوات التالية شرحاً عن كيفية تنظيف لوحة المفاتيح بطريقتين:
الطريقة الأولى (التنظيف الأساسي)
وينبغي على ربة المنزل أن تقوم به بصورة دورية. أما الطريقة الثانية (التنظيف المركّز) فهي تستخدم لوحات المفاتيح المتسخة جداً ويمكن القيام بها بعد كل عدة أشهر. الأدوات التي ستحتاجينها في عميلة التنظيف الأساسي هي:
1 بخاخ الهواء المضغوط Canned com pressed air يباع في محلات الكومبيوتر.
2 قطعة قماش جافة.
3 صابون سائل (يمكن استخدام سائل تنظيف الأطباق).
4 مكنسة كهربائية.
5 فرشاة صغيرة ناعمة.
وفي حالة التنظيف العميق سنزيد على الأدوات السابقة:
6 مفك براغي صغير.
7 أعواد قطن عريضة.
طريقة التنظيف الأساسي
1 تأكدي أن جهاز الكومبيوتر مغلق. وافصلي سلك لوحة المفاتيح من وحدة النظام. ثم ضعي صفحة من جريدة قديمة على طاولة واقلبي لوحة المفاتيح فوقها وانفضيها حتى تنزل الأوساخ العالقة.
2 احضري بخاخ الهواء المضغوط وابدئي بالرش مع توجيه الهواء بين المفاتيح. ثم اقلبي لوحة المفاتيح وانفضيها مرة أخرى. ويفضل عمل هذه الخطوة في الخارج.
3 بللي قطعة القماش بالصابون السائل بعد تخفيفه بالماء ثم امسحي سطح المفاتيح لإزالة بقع الزيت الناتجة عن الاستخدام المتكرر للوحة المفاتيح. ثم امسحيها مرة أخرى بقطعة قماش جافة.
4 وللتأكد من إزالة جميع الأوساخ مرري فرشاة المكنسة الكهربائية فوق لوحة المفاتيح لشفط الغبار المتراكم على القاعدة.
طريقة التنظيف العميق
في هذه الطريقة سنقوم بفك المفاتيح من أماكنها للتنظيف تحتها وهي تُستخدم في حالة كون لوحة المفاتيح متسخة جداً. ولا تستخدم هذه الطريقة للوحة مفاتيح الكومبيوتر المحمول.
5 قبل أن نبدأ بفك المفاتيح من أماكنها. لا تنسي أن تأخذي صورة للوحة المفاتيح بالكاميرا أو أن ترسميها على ورق بترتيب المفاتيح الصحيح حتى ترجعي المفاتيح في أماكنها الصحيحة بعد التنظيف.
6 لفك مفتاح معين, ادخلي طرف مفك البراغي تحته وارفعي المفتاح ببطء وبهدوء للأعلى فستلاحظين أنه سيخرج من مكانه بسهولة ومرونة. ازيلي بقية المفاتيح بنفس الطريقة ما عدا المفاتيح الكبيرة يفضل أن تتركيها مركبة لأنه يوجد صعوبة في تركيبها مرة أخرى مثل مفتاح المسافة Spacebar ومفتاح Shift وEnter وTab.
7 بعد فك المفاتيح استخدمي بخاخ الهواء المضغوط لإزالة الأوساخ والغبار المتراكم على قاعدة لوحة المفاتيح, ثم استخدمي قطعة القماش المبلولة بالصابون المخفف لمسح قاعدة المفاتيح.
8 بواسطة أعواد قطن مبللة بمحلول التنظيف امسحي الأماكن الدقيقة الصغيرة لإزالة الغبار والبقع. ثم استخدمي بخاخ الهواء المضغوط مرة أخرى.
9 بعد الانتهاء ركبي المفاتيح مرة أخرى وتأكدي من تركيبها في مواضعها الصحيحة. ثم اشبكي سلك لوحة المفاتيح بوحدة النظام وافتحي جهاز الكومبيوتر وتأكدي بواسطة أي برنامج لمعالجة النصوص أن كل المفاتيح تُضغط بسهولة ومرونة وتطبع بشكل سليم.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
نساء كوم
امال . كوم
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
حوار العدد
معارض
برمجة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved