الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 20th June,2004 العدد : 74

الأحد 2 ,جمادى الاولى 1425

لعبة بطابع تاريخي
سرّ التعامل مع الحضارات
اعتدنا أن تقدم لنا شركة أتاري Atari منذ التسعينات أجمل الألعاب، وقد أضحت في العامين الأخيرين من أبرز الشركات القادرة على التحكم في أسواق الألعاب وخاصة ألعاب الكومبيوتر.
ولعبة الأسبوع هي من إنتاج الشركة، وتحمل اسم Civilization3: Conquest وقد أُنتجت بالتعاون مع شركة Firaxis التي تولت البرمجة. وتعد هذه اللعبة من أهم الألعاب الإستراتيجية في الأسواق مع أن الألعاب الإستراتيجية تعاني انتكاسة إذا ما قارناها بالألعاب الأخرى كالألعاب القتالية والرياضية أو سباقات السيارات. ولكن Firaxis تمكنت من تقديم لعبة استراتيجية بامتياز قادرة على أن تجاري كل الألعاب الموجودة في الأسواق، وقدمت كذلك من خلال لعبة Civilization3: Conquest مجالاً تثقيفياً للاعبين عبر تعريفهم على أهم الشعوب والحضارات بالإضافة إلى تناولها العديد من الحضارات التي عرفتها البشرية.
وتقدم لنا لعبة Civilization3 سبعة سيناريوهات مختلفة وسبع حضارات، ومن بين هذه السيناريوهات نذكر الإمبراطورية الرومانية، حملات نابولي ون والجيش الفرنسي، الحرب العالمية الثانية والمعارك التي مزقت أوروبا... وعلى اللاعب أن ينتقل بالتدريج والتسلسل في مراحل اللعبة، لذا يجب البدء بالمراحل السهلة ومن ثم الانتقال إلى المراحل الأكثر صعوبة. ولا بد له من التفكير مليا قبل اتخاذ القرار، لأن أي قرار خاطئ قد يؤدي إلى خسارة اللاعب المعركة. وتتطلب اللعبة الكثير من التركيز والحنكة خاصة في اتخاذ القرارات السياسية الصحيحة، كعقد الصلح أو الهدنة مع الأعداء حين يكون الجيش غير جاهز للقتال، أو إعلان الحرب، بالإضافة إلى إدارة شؤون البلاد الاقتصادية وقمع الثورات الدينية التي قد تنشأ بين مجموعات من ديانات مختلفة.
وعند بدء اللعبة يطلب من اللاعب اختيار الحضارة والحقبة التي يريد قيادتها، وعليه إدراك أمر أساسي وهو معرفة حدود مناطقه والحضارات التي تحيط به. ومن الأمور الأساسية التي عليه القيام بها هي حملات التنقيب عن المواد الأولية والذهب القادرة على أن تؤمن له المال. وضروري تجهيز الجيش بالسلاح والعتاد وإحكام السيطرة على المدن الخاضعة تحت سيطرته، إذ إن الذكاء الاصطناعي الذي يتحكم في الأعداء قادر على تدمير أي مدينة لديها نقاط ضعف. واللافت في Civilization3 أنها تنقلنا عبر التاريخ وان لكل حقبة ميزاتها الخاصة: أسلحتها، تقاليدها وتاريخها. فمثلا في الحرب العالمية الثانية يمكن اللاعب السيطرة على سلاح الغواصات التي تمكنه من إغراق سفن الشحن التابعة للأعداء وبالتالي توجيه ضربة اقتصادية قوية إليهم أو إرسال القاذفات وقصف المواقع العسكرية للجيوش التي تحاصر مدنه، كما يمكنه أن يشن الحملات العسكرية على المدن الضعيفة والتي تملك أراضي خصبة يستطيع الاستفادة منها.
وعليه أن يولي التكنولوجيا والأبحاث أولوية إذ إنها قادرة على أن تقدم أسلحة جديدة ووسائل متطورة للبحث والتنقيب عن المواد الأولية. ومن أهم الأمور التي يتوجب القيام بها بناء المدن على أرض خصبة تملك منفذاً على البحر مما يخول مزاول اللعبة تصدير بضائعه وسلعه إلى أماكن أخرى. ويجب على اللاعبين التصرف بذكاء وإعلان الحرب في أفضل وقت ممكن أو إعلان التحالف مع مجموعات مجاورة بغية كسب الوقت.
وقد قام المصممون بعمل ممتاز بتطوير كل من تقنيات الصورة والقدرة على التحكم GUI التي تعد من الأبرز لهذا العام، فالصورة تمتاز بالوضوح والنقاء كما أن الصوت يتطابق مع المراحل في شكل ممتاز. أما الذكاء الاصطناعي فرغم أنه يواجه بعض المشكلات إلا أنه يعتبر من الأفضل بين الألعاب الإستراتيجية. بالإضافة إلى هذا فإن الخرائط المستعملة في Civilization3 واضحة ودقيقة توفر للاعب كل المعلومات التي يحتاج إليها.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
نساء كوم
امال . كوم
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
حوار العدد
معارض
برمجة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved