الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 20th June,2004 العدد : 74

الأحد 2 ,جمادى الاولى 1425

استخدام بطاقة الائتمان محفوف بالمخاطر..
حلول أخرى للدفع عبر الإنترنت
* إعداد سناء عيسى:
كثير من العروض التجارية والسلع المعروضة على الانترنيت تناسب احتياجات قطاع كبير من الناس، وذلك لتوفر مساحة وافرة من الخيارات المطروحة على الشبكة الدولية الأمر الذي جعل من الانترنيت في الآونة الأخيرة المعاون الوحيد في تحديد انسب الخيارات بالنسبة لكل من يجد صعوبة في تحديد احتياجاته من هدايا ومقتنيات. وعند الانتهاء من عملية الاختيار تبرز مشكلة الحصول على السلع المرتبطة بسداد قيمتها, حيث إن وسيلة الدفع تتطلب الحصول على رقم بطاقة الائتمان، وعادة ما يتوجس الراغبون في السلع خيفة, فهناك مواقع للبيع لا تبدو أكثر من كونها صفحات بسيطة على الانترنيت صممها ويديرها طفل يعمل في غرفة صغيرة، فكيف يمكن للمشتري أن يضع ثقته في هكذا مواقع ويقوم بإعطاء رقم بطاقته الائتمانية؟
من المعروف أن البائعين على الإنترنت يشفِّرون أرقام البطاقات الائتمانية ولكن لابد من تحديد هذه الأرقام ليتمكنوا من تحويل الأموال إلى حساباتهم، وعادة ما يتم تخزين أرقام بطاقات ائتمان الزبائن الأمر الذي يجعلها عرضة وفي متناول يد القراصنة والموظفين غير النزيهين للتلاعب بها مستقبلاً.
هل هناك وسيلة لخداع هؤلاء اللصوص حتى تكون عملية الشراء عبر الإنترنت آمنة ولا تشكل خطورة للمشتري؟ هناك محاولات جادة من بعض الشركات: إحدى الوسائل ابتدعها سيتي بنك حيث يسمح لعملائه بفتح حساب مؤقت للشراء عبر الإنترنت يمكن الحصول عليه بالتليفون أو البريد، وهذا الحساب يستخدم لمرة واحدة فقط ثم يلغى بعد ذلك، أو لأكثر من مرة بحيث يصل إلى سقف ائتماني محدد، وهذا الحساب المؤقت مرتبط بالحساب الأساسي للعميل.
حساب مؤقت
وهناك بدائل متعددة لحاملي بطاقات الائتمان للحصول على حساب مؤقت للشراء عبر الإنترنت، فمثلاً يمكن تحميل برنامج يعطيك رقم حساب جديد لكل بائع أو تسجل على موقع البنك وكلما أردت رقماً جديداً ذهبت إلى موقع البنك وطلبت الرقم الجديد.
وكم كانت سعادة الكثيرين بهذه الطريقة في التعامل, بعد أن قرروا ألا يعطوا أرقام بطاقاتهم الائتمانية عبر الإنترنت وقد تحقق لهم ما أرادوا عن طريق الحساب المؤقت. وعلق أحد الذين استفادوا من هذه الخدمة بقوله: لم أكن لاشتري الهدية لأبي لو لم يكن هناك طريقة لتجنب إرسال رقم بطاقتي الائتمانية عبر الإنترنت.
أظهرت هذه الوسيلة الجديدة في الدفع عبر الإنترنت منافع كثيرة لأصحاب بطاقات الائتمان، على سبيل المثال كان أصحاب الأقساط والاشتراكات الشهرية يجرون عمليات التحصيل لمستحقاتهم فور حلول ميعاد الدفع دون الرجوع إلى أصحاب البطاقات، أما نظام الحسابات المؤقتة الجديد فينتهي بعد استخدامه.
الخوف من الاحتيال مازال هو الهاجس الأكبر للمشترين عبر الإنترنت، ففي بحث أجرته مؤسسة فورستر في مدينة كامبريدج بولاية ماساشوتس على 12 ألف مستهلك وجد أن ثلثي المستهلكين عندهم خوف كبير من سرقة أرقام بطاقاتهم الائتمانية أثناء الشراء عبر الإنترنت. كريس هوفناجل المحامي بمركز معلومات الخصوصية الإلكترونية بواشنطون يقول: إن هذه الأرقام المؤقتة تزيل مخاوف المشترين على الإنترنت. وأضاف أنه شخصيا استخدمها لمنع وجود رقم بطاقة ائتمانه لدى التجار وقال: قاعدة بيانات أرقام البطاقات الائتمانية هي صيد سمين لقراصنة شبكة الإنترنت. بالإضافة أن البطاقات الجديدة تشجعك على الشراء من تجار جدد.
أما جون غولد مدير قروض العملاء وبطاقات البنوك في شركة تاورغروب للبحوث في مدينة نيدهام بولاية ماساشوتس فيقول: بالرغم من أن الخدمة المجانية للبطاقات المؤقتة للشراء عبر الإنترنت متوفرة منذ أكثر من عام فإن العملاء لا يعلمون عنها شيئاً.
طرق أخرى محبذة
بعض الباحثين الاقتصاديين يرون أن العملاء يحبذون طرقاً أخرى للحماية مثل وعود شركات الائتمان ألا تسمح بالتحويلات المخادعة. والشهر الماضي أوقفت أمريكان اكسبريس برنامج البطاقات المؤقتة وأعلنت أن لديها برامج حماية أفضل.
يظن العملاء أن تشفير أرقام البطاقات الائتمانية يجنبهم المخاطر ولكن الحقيقة أن التاجر لابد من تحديد رقم البطاقة لتحصيل أمواله.
ويوضح السيد غولد أنه ينبغي على التاجر أن يعيد تشفير رقم البطاقة بعد حصوله على أمواله: ولكن هذا لا يحدث أبداً في الواقع ومن المستحيل تتبع جميع التجار فالولايات المتحدة فقط لديها 400 ألف تاجر يقبل الدفع عبر الإنترنت. والمشكلة تكون كبيرة وحقيقة إذا كان التاجر نفسه هو المحتال الذي يبحث عن رقم بطاقتك الائتمانية.
المحللون يلومون شركات الائتمان لأنها لم تقم بالدعاية اللازمة لهذه الخدمة لأنها مجانية وتقول الشركات إن الأمر يمثل صعوبة على العملاء في كل مرة يريدون الشراء عبر الإنترنت.
وبالرغم من الخوف من سرقة أرقام بطاقات الائتمان فإن العملاء لا يبدون أي اهتمام لتجنب هذا الخوف.
سيتي بنك تطلق على هذه الخدمة اسم: الحساب الافتراضي والمعلومات التفصيلية عنه:
www. citibank. com/us/cards/tour/ cb/ shp_van. htm
أما شركة ديسكفر فتطلق عليه: رقم المرة الواحدة
www2. discovercard. com /deskshop
وهناك أيضا MBNA: على موقع www. mbnashopsafe. com
وتحاول الشركات جعل الخدمة سهلة الاستخدام، فيمكن لحامل البطاقة أن يدفع فاتورة التليفون الشهرية وغيرها من الالتزامات الشهرية بنفس الرقم المؤقت ويمكنه أن يعطي بائعاً معيناً رقماً خاصاً دائماً.
وكما تقول آمي رادين النائب التنفيذي لرئيس التجارة الإلكترونية بوحدة سيتي للبطاقات بسيتي بنك لن تضطر في المستقبل لكشف رقم بطاقتك الائتمانية لأي شخص.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
نساء كوم
امال . كوم
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
حوار العدد
معارض
برمجة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved