الأحد 27 ,جمادى الاولى 1429

Sunday  01/06/2008

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 258

Telecom & Digital World Magazine Issue 258

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

مقابلات

مدير مجموعة (يوم القهوة) ل ( الاتصالات والعالم الرقمي ):
رسالتنا تنمية الثقافة التقنية لدى الشباب

 

 

لقاء - إبراهيم السحيم - تصوير - سعد العنزي

شدد المدير العام لمجموعة مقاهي يوم القهوة إبراهيم الشبيلي على أن رسالة المجموعة هي لقتل الفراغ لدى الشباب بطريقة إيجابية مؤكداً اهتمامه الكبير بالتقنيات التي تنمي الثقافة التقنية للشباب ومنها الإنترنت عالي السرعات.

وقال خلال حوار أجرته معه مجلة (الاتصالات والعالم الرقمي) إنه يحرص على قراءة صحيفة (الجزيرة) وخصوصاً بعد حصولها على العديد من الجوائز الخاصة بالتقنية سواء كان ذلك من ناحية الطباعة والتقنية الموجودة بها وكذلك فوزها أيضاً بجائزة أفضل موقع إلكتروني متطور.

وأشار إلى أن هناك الكثير من المفاجآت التي يتم إعدادها لرواد مقاهي المجموعة.

وفيما يلي نص الحوار:

* ما الصحيفة التي تفضلون قراءتها من بين صحفنا المحلية؟

- صحيفة (الجزيرة) تحوز على إعجابي وإعجاب الكثيرين من حيث تناولها للمواضيع المختلفة ومن حيث مصداقيتها في جميع الأخبار ومساهمتها في مختلف فعاليات المجتمع. وبصراحة فإنني أقرأها من أول صفحة إلى آخر صفحة وخصوصاً بعد ما حصلت على العديد من الجوائز الخاصة بالتقنية سواء كان ذلك من ناحية الطباعة والتقنية الموجودة بها وكذلك فوزها أيضا بجائزة أفضل موقع إلكتروني متطور.

* أي مدى تسهم وسائل الإعلام وعلى وجه الخصوص مجلة الاتصالات والعالم الرقمي في تنشيط أعمالكم؟

- نعد ما تقدمه مجلة الاتصالات والعالم الرقمي من تكنولوجيا بمثابة مجموعة عريضة من الأدوات، التي يمكن تطبيقها في عدد من الأغراض وهي تجربة تعتبر فريدة من نوعها في الشرق الأوسط من حيث غزارة المعلومات التي تقوم بتوفيرها للقارئ وخصوصا أنها تستهدف بمحتواها المتنوع والشامل كل أفراد المجتمع سواء كانوا متخصصين التقنية أو غير.

* رسالتكم من وراء إنشاء مجموعة مقاهي (يوم القهوة) هل لقتل أوقات الفراغ عند الشباب أم تجاوز ذلك إلى ما يسهم في إثراء ثقافتهم وخصوصاً التقنية منها؟

- لا يخفي عليكم تعتبر المقاهي من الأماكن التي من خلالها يمكن شغل أوقات الفراغ لدى الشباب.. ولكن من إحدى رسالاتنا بأن يكون قتل هذا الفراغ بطريقة إيجابية حيث إننا حالياً نهتم بالتقنيات التي تنمي الثقافة التقنية للشباب ومنها الإنترنت عالي السرعات الذي يصل من 4 إلى 8 ميجابايت في الثانية فيعد نظام لتبادل الاتصال والمعلومات، حيث يحتوي نظام الشبكة العالمية على ملايين الصفحات المترابطة عالمياً والتي يمكن من خلالها الحصول على الكلمات والصوت وأفلام الفيديو والأفلام التعليمية وملخصات رسائل الدكتوراه والماجستير والأبحاث التعليمية المرتبطة بهذه المعلومات من خلال الصفحات بمعنى أنه تعليم مفتوح لجميع الفئات لا يتقيد بوقت وفئة.

وأيضاً شاشات لاسلكية لعرض الأسهم في سوق المال فهذا يحقّق التوازن بين العمل والاستمتاع بأوقات الفراغ.

* ما التقنيات المستخدمة في مجموعة يوم القهوة؟

- كما ذكرت سابقا، نستخدم تقنية الواي فاي (الإنترنت اللاسلكي) بسرعات عالية تصل إلى 8 ميحابايت في الثانية وأيضاً شاشات لعرض الندوات الثقافية وأسواق المال. وأيضا تقنيات داخليه من ربط الفروع ببعضها البعض ومراقبتها لتحسين جودة الخدمة والحرص على راحة رواد فروعنا.

* إلى أي مدى ساهمت التقنيات الحديثة في خدمة المقاهي؟

- من المعروف أن التقنية تساهم في تطوير أي قطاع تجاري أو خدمي أو حتى صناعي، حيث أنها دائماً تجمع بين العديد من الصفات منها السرعة والجودة والسهولة...إلخ ومن هذا المنطلق نجد أن المقاهي لم تكن موجودة قبل 10 سنوات بهذه الكثرة وذلك لأنها تعتمد على جزء من التقنية والتي يصعب إيجادها داخل المنازل من الأجهزة المحضرة للقهوة وكذلك مكائن التحميص.

* حدثونا عن أبرز البرامج والخطط التقنية المراد تطبيقها في مجموعة يوم القهوة؟

- هناك العديد ومن أهمها والتي اعتمدت مؤخراً (من قبل مجلس الإدارة توفير أحدث أجهزة التقنية لتحضير القهوة حيث إن قهوتك لن تتغير مهما كان فرعنا قريب منك أو بعيد لأنها تعتمد على تقنية عالية جدا) للمحافظة على نفس الجودة، كما أن هناك خطة لتوفير بطاقات خصم على مدار السنة تدفع لمرة واحدة على أن يكون لحامل الكرت خصم خاص.. وهناك الكثير لكن لا نريد التنويه عنها حتى يتم اعتمادها.

* هل من إضافة أخرى؟

- أشكركم على هذه الاستضافة وعلى هذا اللقاء وأود أن أشيد بالملاحق التي تقوم صحيفة (الجزيرة) بإصدارها والتي لا شك أنها كان لها دور في زيادة الوعي لدى الكثيرين في مجال التقنية والاتصالات.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

سطح المكتب

اتصالات

أخبارهم

تكنولوجيا

مقابلات

مواهب

بانوراما

إضاءة

ريبورتاج

إصدارات

حكومة الكترونية

إبحار

سوفت وير

رؤى

بصمة الخروج

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

الجزيرة في موقعك

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة