الأحد 24 ,صفر 1429

Sunday  02/03/2008

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 245

Telecom & Digital World Magazine Issue 245

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

أخبارهم

إنتل تستعرض أبرز التوجهات التقنية في المملكة

 

 

تعتبر (إنتل) أن عام 2008 هو عام الحوسبة النقالة وسهولة الوصول إلى الإنترنت؛ وذلك نظراً إلى تحول النشاطات الحياتية اليومية إلى نشاطات متنقلة بفضل تطوير تقنية شبكات واي ماكس WiMAX وتبنيها ونشرها على نطاق واسع.

وسيشهد العالم هذه السنة أيضاً نمواً متزايداً لمواقع الشبكات الاجتماعية على شبكة الإنترنت والتي شهدت زخماً كبيراً خلال 2007 حيث تواصل ريادتها للأساليب التي يتواصل بها الناس.

يقول عبدالعزيز النغيثر، مدير عام شركة إنتل في المملكة العربية السعودية: (في السنة الماضية كان التركيز منصباً بشكل كبير على توفير المحتوى الرقمي، وأعتقد أن هذا التوجه سيستمر خلال عام 2008 فالمستخدمون باتوا يطلبون القدرة على الوصول إلى المعلومات (أثناء التنقل)؛ ما يشير إلى أننا نتحول بسرعة إلى مجتمع تصبح فيه القوى العاملة متنقلة. ولتلبية هذه الاحتياجات تتواصل التطورات في مجال الحوسبة النقالة لتدعم الشعبية المتزايدة للحواسيب المحمولة بما يتيح لنا جعل حياتنا ونشاطاتنا الرقمية متنقلة).

وأضاف النغيثر: (إن الطلب على الحواسيب المحمولة مستمر في الارتفاع في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، وهي منطقة سباقة في تبني التقنيات النقالة، والمملكة العربية السعودية تأتي على رأس الأسواق الأكثر نمواً في تبني الحوسبة النقالة؛ فوفقاً لمؤسسة IDC للأبحاث شكلت الحواسيب المحمولة ما نسبته أكثر من 70% من مبيعات أجهزة الكمبيوتر في الربع الثالث لسنة 2007 ونتوقع استمرار هذا التوجه في سوق المملكة، خصوصاً مع تزايد سرعات الحواسيب المحمولة وانخفاض وزنها وارتفاع كفاءتها في استهلاك الطاقة؛ ما يشجع المستهلكين على تجربة الفوائد الكاملة للحوسبة النقالة).

وتواصل (إنتل العمل) عن كثب مع شركات الاتصالات حول العالم لنشر شبكات واي ماكس النقالة؛ لإتاحة استخدام الإنترنت بسرعات عالية أثناء التنقل عبر مجموعة متنوعة من الأجهزة الرقمية في وقت لاحق من هذا العام. وتعتبر تقنية الواي ماكس الخطوة الكبرى التالية على طريق تطور الشبكات اللاسلكية. والواي ماكس معيار يتيح تقديم خدمات الاتصالات اللاسلكية عريضة الحزمة في أي مكان وزمان، وشبكات واي ماكس اللاسلكية قادرة على تغطية مساحات واسعة، سواء في المدن أو الضواحي أو الأرياف، وتأمين الاتصالات النقالة عريضة الحزمة بالإنترنت بسرعات تصل إلى عدة ميغابتات في الثانية الواحدة. ومن خلال برنامج إنتل (العالم إلى الأمام) فإن إنتل تعمل مع الحكومات وشركات الاتصال للدفع نحو تجربة شبكات الواي ماكس تمهيداً لنشرها ووضعها في متناول المواطنين على نطاق واسع.

وقد قطعت المملكة العربية السعودية شوطاً في ميدان تبني تقنية الواي ماكس حيث قامت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، وكخطوة على طريق تحقيق رؤية المدن الذكية، بتحويل شارع التحلية إلى شارع لاسلكي باستخدام تقنية الواي ماكس. وجاء ذلك بعيد زيارة رئيس مجلس إدارة شركة إنتل كريغ باريت إلى المملكة والذي أعلن حينذاك عن جهود شركة إنتل وتعاونها مع جهات مختلفة في المملكة والعالم لتحويل رؤية المجتمعات الرقمية إلى حقيقة قائمة.

من ناحية أخرى سيتزايد استخدام الإنترنت للقيام بعمليات الشراء على نطاق واسع مدفوعاً بتزايد انتشار الإنترنت والثقة في التعاملات الإلكترونية. وفي هذا الإطار فقد أشار تقرير صدر حديثاً عن مؤسسة (أراب أدفايزرز غروب) إلى أن سنة 2007 شهدت إنفاق السعوديين نحو 3.28 مليارات دولار على عمليات الشراء الإلكترونية عبر الإنترنت.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

الأولى

اتصالات

أخبارهم

ألعاب

تكنولوجيا

مواهب

بانوراما

إضاءة

ريبورتاج

إصدارات

حكومة الكترونية

إبحار

سوفت وير

هاكرز

بصمة الخروج

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

الجزيرة في موقعك

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة