الأحد 1 ,ربيع الاول 1429

Sunday  09/03/2008

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 246

Telecom & Digital World Magazine Issue 246

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

أخبارهم

التقنية في خدمة الحكومات

 

 

تحتاج الحكومات المحلية والإقليمية إلى التعاون والمشاركة في الملكية الفكرية وتبادل أفضل الممارسات فيما بينها.

ولكن هناك العديد من العقبات التي تحول دون ذلك، منها النقص في عدد الموظفين الحكوميين الذين يملكون مهارات تقنية المعلومات اللازمة لتطوير الحكومة الإلكترونية وإدارة المشاريع بنجاح، بالإضافة إلى انخفاض معدلات ملكية واستخدام أجهزة الكمبيوتر الشخصي، وغياب البنية التحتية المناسبة لتقنية المعلومات، والافتقار إلى التمويل الكافي والأطر القانونية المطلوبة. وسط ذلك كله، توجد لدى مايكروسوفت قناعة راسخة بقدرة التقنية على المساعدة في مواجهة هذه التحديات وتحقيق مستوى أعلى من الأداء والكفاءة التشغيلية من خلال تعزيز التعاون والابتكار.

وعلى سبيل مثال (لا) الحصر فقد تبوأت (كلية دبي للإدارة الحكومية)، وهي مؤسسة التعليم والبحث العلمي التي تركز على السياسات العامة في العالم العربي، مركز الصدارة في التغلب على مثل هذا النوع من العقبات، حيث عملت مع مايكروسوفت لتوفير الوقت والتكلفة ومشاركة الموارد من خلال التعاون عبر برنامج (شبكة مشاركة الحلول) (SSN).

وساعد البرنامج العالمي في إيجاد مجتمع افتراضي عزَّز من قدرات بوابة الحكومة الإلكترونية لتسهيل عملية المشاركة لأفضل الممارسات والمعرفة.

ومن المعلوم أن البوابة ستكون بمثابة منصة تساعد في تفعيل عملية التواصل بين الدول وقادة الحكومات الإقليمية، الأمر الذي من شأنه أن يسفر عن حكومات إلكترونية متطورة ومستدامة في العالم العربي. ويأمل أن تسهم البوابة المطورة في إثراء الأبحاث الأكاديمية الإقليمية في مجال الحكومة الإلكترونية والتغلب على العقبات التي تواجه الدول العربية في هذا المجال، بالإضافة إلى تمكين صنّاع القرار في المنطقة من تطوير مبادرات حكومة إلكترونية لدعم برامج التنمية والإصلاح.

ولكي تتسنى المحافظة على النمو الاقتصادي، فإنه لا بد من توفير تعليم عالي الجودة يضمن الازدهار الاقتصادي والتنمية الاجتماعية في المنطقة.

وفي هذا الإطار، تجدد مايكروسوفت التزامها الراسخ بالتعاون مع شركائها في قطاع التعليم حول العالم وتزويدهم بتعليم عالي الجودة يتيح للطلاب والمعلمين استثمار طاقاتهم الكامنة بالشكل الأمثل.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

اتصالات

أخبارهم

ألعاب

تكنولوجيا

معارض

بانوراما

إضاءة

إصدارات

حكومة الكترونية

إبحار

سوفت وير

هاكرز

بصمة الخروج

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

الجزيرة في موقعك

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة