الأحد 8 ,ربيع الاول 1429

Sunday  16/03/2008

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 247

Telecom & Digital World Magazine Issue 247

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

أخبارهم

أضرار برامج القرصنة على الاقتصاد الوطني

 

 

قرصنة البرامج هي الاعتداء بالنسخ أو الاستعمال غير المشروع لبرامج الكمبيوتر المحمية بموجب قوانين حق المؤلف، وطبقاً لإحصائية اتحاد منتجي البرامج لعام 2000 تصل نسبة القرصنة إلى 56% بينما تقدر الخسائر بـ12 مليون دولار.

وتلحق قرصنة البرامج الضرر بكل الشركات المنتجة لبرامج الكمبيوتر بالإضافة إلى المستخدمين أنفسهم، وهي تؤدى إلى ارتفاع أسعار البرامج بالنسبة إلى المستخدمين وإلى انحدار مستوى الدعم الفني للبرامج كما أنها تتسبب في تأخر تمويل عمليات تطوير برامج جديدة مما يؤدى بالتالي إلى تدهور مستوى صناعة البرامج ككل.

كذلك تلحق القرصنة أضراراً بكل من ناشري وموزعي برامج الكمبيوتر أياً كان حجمهم، فمطورو البرامج ينفقون أعواماً لتطوير برنامج، وهناك جزء من المقابل المالي الذي يحصل عليه مطورو البرنامج يوجه إلى تطوير برامج جديدة بحيث تستمر تلك البرامج في التطور والتقدم نحو الأفضل. أما عندما تشترى نسخ البرامج المسروقة، تذهب أموالك مباشرة إلى جيوب قراصنة البرامج.

وتسئ قرصنة البرامج إلى الاقتصاد المحلى، إذ إن انخفاض حجم مبيعات البرامج الأصلية ينتج عنه انخفاض في العائدات وازدياد في البطالة. كما تقف قرصنة البرامج عقبة في وجه تطوير صناعة برامج الكمبيوتر المحلية. فإذا لم يستطع مطورو البرامج تسويق منتجاتهم تحت حماية القانون، فلن يكون لديهم الحافز للاستمرار في عمل هذه البرامج. وقد يكون مطورو البرامج أكبر من يتعرض لمخاطر القرصنة، فمن شأن الجهد الضخم الذي يتم بذله في مجال الأبحاث والتطوير والاستثمارات والتكلفة العالية التي تتطلبها تطوير البرامج، أن تعرض صغار المطورين من الشركات أو الأفراد لمخاطر اقتصادية من جراء القرصنة.

ومع ذلك فإن المطورين صغار الحجم عادة ما يكونون معينا أساسياً لأفكار إبداعية في مجال البرامج، وهي أفكار حيوية ليس فقط بالنسبة لكبرى شركات البرامج ولكن أيضاً لاستمرار تطور مجتمع تكنولوجيا للمعلومات بأسره. إذاً فالمحصلة النهائية للقرصنة هي انخفاض فرص العمل وإعاقة الإبداع في مجال صناعة البرامج.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

متابعة

الأولى

اتصالات

أخبارهم

ألعاب

تكنولوجيا

مقابلات

مواهب

بانوراما

ريبورتاج

إصدارات

حكومة الكترونية

إبحار

سوفت وير

هاكرز

رؤى

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

الجزيرة في موقعك

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة