الأحد 8 ,ربيع الاول 1429

Sunday  16/03/2008

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 247

Telecom & Digital World Magazine Issue 247

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

ريبورتاج

الناشرون في معرض الكتاب:
إقبال السعوديين ضعيف على كتب التقنية!

 

 

* تحقيق - متعب قيسي وفيصل النفيعي

في قراءة لواقع الكتاب التقني ومدى توفيره من قبل دور النشر المشاركة في معرض الرياض الدولي للكتاب المقام حالياً بمدينة الرياض ارتأت مجلة الاتصالات والعالم الرقمي استطلاع القائمين على هذه الدور والتي تمثل مختلف الدول العربية وكذلك بعض زائري المعرض.

أوضح المهندس هيثم قباني صاحب دار الشعاع للنشر والتوزيع في سوريا أن الكتب الأكثر مبيعاً وتداولاً كتاب نظم المعلومات الجغرافية GIS ومبادئ عمل منظومة التوقع GBS وكما أن هناك عدداً من كتب الاتصالات الرقمية والإلكترونيات ومختلف مجالات استخدام الكمبيوتر والهندسة وهو كتاب عليه إقبال كبير.

وأضاف: يتوفر حالياً كتاب الماك لاب وكتاب في رسم وطبعة الدائرات الإلكترونية اسمه (لاف يو) بالإضافة إلى كتب أخرى في متحكمات ABR والمتحكمات هي عبارة دارات إلكترونية تشابه عمل الكمبيوتر لكن حجمها صغير جداً.

وبين أن اهتمام دور النشر بالكتاب التقني عموماً قليل وتركز على الكتب الثقافية والأدبية إلا أن هذا الاهتمام يزداد بالكتاب الأكاديمي بالإضافة لعدد من الكتب مثل متعة الرياضيات وهي للأطفال لعمر 11 إلى 13 سنة وكتاب حدثني عن الحواسيب وهي للأطفال ويعتبر إصداراً من أربع إصدارات وعن الإقبال على الشراء أكد أن كتب التقنية بين قباني أنت الإقبال يقل عام بعد عام وخاصة الكتب المنشورة باللغة العربية.

الأطفال والصحة العامة

المهندس: خالد عصام (مصر) دار الفاروق للنشر قال نحن منذ سنوات طويلة أكثر من 20 سنة متخصصون مبدئيا في كتب الحاسب الآلي وتقنيات والكمبيوتر ولدينا العديد من الإصدارات. وإن أحدث الإصدارات طريقة تعاملنا مع الكتاب التقني تكمن في أننا نأخذ الكوبي رايت المخصصة لشركات العالمية البروقرامز العالمية ونحن لا نقوم بعملية التعريب والترجمة من اللغة الأجنبية إلى العربية، فقط نترجم وأنصح باقتناء الكتب المترجمة الكاملة من الألف إلى الياء وذلك يفيد المتلقي. ويمكن للمؤلف أن يأخذ مقتطفات من كتاب عالمي وينشره بكتاب هو عالجه بأسلوبه فبالتالي إن الكتاب يكون ناقصاً.

وعن مدى الاهتمام بالكتاب التقني أضاف: بالنسبة للمملكة العربية السعودية نحن نتعامل مع 14 دار نشر أساساً في كتب الكمبيوتر مثل العبيكان وجرير وكنوز المعرفة تأخذ منا الكتب المترجمة وإصداراتنا كثيرة للأطفال وإصدارات في الصحة العامة. ويتم ترجمة موسوعات الأطفال من عمر 13 وأيضاً هناك إصدارات للأطفال لسنوات أقل مثل الرسم وتلوين الأطفال وموسوعات الأطفال.

إقبال ضعيف

وعن مدى الإقبال على اقتناء الكتاب التقني أوضح المهندس خالد أنه ضعيف وقال: نأمل خيراً في الأيام المقبلة فمعارض السنوات الماضية أفضل من السنة الحالية يمكن تكون من الأمور الاقتصادية بالنسبة للمشتري فنحن حينما نرفع في أسعار الكتب. وأن أسعار البرامج يبدأ سعرها من 30 ريالاً و100 ريال وكتب الكمبيوتر الكبيرة تتكون من 3000 صفحة أو 2600 صفحة وجميع الإصدارات 2008م.

وفي نهاية حديثة بين أن النساء تقبل على المشروعات الصغيرة الاقتصاد المنزلي وحاجات الأطفال والرجال يركزون على التسويق والإدارة والكمبيوتر.

* محمد العنزي (من الزوار) قال عن مدى اهتمام دور النشر بالكتاب التقني: بصراحة لا نجد شيئاً فمعي 2000 ريال لكي أشتري فلم أجد شيئاً لأن أغلبيتها كتب عربية ونحن اهتماماتنا علمية في المجال العلمي لا يوجد دار نشر علمي إنجليزي وأنا طالب في المجالات العلمية فلا يوجد ولا دار نشر أجنبية فأنا أحضر إلى هنا كم سنة فلم أجد الأجنبية فهذا ليس معرض كتاب؟ فلماذا لم يكتبوا مثل معرض كتاب دمشق (معرض الكتاب العربي) وجميع دور النشر عربية.

البرامج التعليمية

ممثل شركة: تري دي كمبيوتر سنتر (مصر) أوضح أنهم متخصصون في البرامج التعليمية وقال: آخر الإصدارات هو دليل الإنجليزية وهو عبارة عن كورس كامل في اللغة الإنجليزية.

وعن أحدث الإصدارات قال: الإصدارات الموجودة دليل الإنجليزية ودليل الفرنسية ودليل الجرافكس وكورس كامل خاص في الفوتوشوب وجميع برامج الجرافكس مع برامج الكمبيوتر ومتخصصون أكثر في اللغات وخصوصاً في اللغة الإنجليزية والفرنسية ولألمانية

ممثل دار اليازوري للنشر والتوزيع - الأستاذ محمر - الأردن: أوضح أن هناك مجموعة من الكتب مثل العمليات الصناعية ودوائر الإلكترونية ومبادئ التدريب والتكيف والكنترول والأمن الصناعي وإدارة المحطات الخدمة ومجموعة من الكتب التقنية.

وعن مدى الاهتمام بالكتاب التقني قال: دار اليازوري تكاد تكون الدار الوحيدة أو الدار الأولى المهتمة في الكتب التقنية وهناك اتفاقية تعاون بين الدار اليازوري وهيئة التعليم التقني بالنسبة لمقارنة الإقبال مع مواضيع أخرى فهو ضعيف فالناس تقبل بشكل أكبر على كتب التربية والتاريخ وكتب اللغة ولإدارة أكبر من إقبال على كتب التقنية.

الكبار أكثر إقبالاً

* الأستاذ: يوسف شركة مركز تبرات للبرمجيات. (الأردن) قال إن أحدث البرامج هو برنامج تعليم اللغة الإنجليزية التفاعلي وكان هذا المنتج أخذ صدى كبيراً جداً عند زوار المعرض من المهتمين في هذا العلم وهو يستخدم أسلوب الصوت والصورة في عملية التعليم. وعن الاهتمام بالبرامج التقنية قال: اهتمام جيد لكن ليس كبيراً اغلب زائري المعرض يتجهون إلى الكتب بشكل أكبر من البرامج.

وعن الفئة الأكثر إقبالاً قال: إن كبار السن فوق 25 سنة هم أكثر إقبالاً، ويوجد برامج تقنية للأطفال ولكن معظم الزوار محددين الكتب التي يردونها فطلبة الجامعات هم أكثر الناس إقبالاً. وإن إقبال الناس جيد جداً بل ممتاز هذه السنة يمكن يفوق السنة السابقة والتنظيم جيد السنة الحالية أفضل من السنوات السابقة.

* مناور المطيري (من الجمهور)

س- ما مدى اهتمامك بالكتاب التقني؟

اهتمام كبير باعتبار التخصص والدراسة فأنا طالب في الدراسات العليا وأحتاج لتقنية بشكل عام وأحتاجها في الحياة العامة.

س- هل كتب التقنية التي تبحث عنها موجودة في معرض الكتاب؟

وجدت كتباً كنت أبحث عنها بسابق معرفة، وقبل زيارتي للمعرض كانت لدي فكرة عن الكتب التي أحتاجها، وكذلك الأماكن التي توجد فيها ودور النشر التي تطرحها.

س- ما هي الكتب التي أتيت لكي تقتنيها من معرض الكتاب؟

لدي عدة كتب ومنها كتاب عن GIS نظم المعلومات الجغرافية وكتاب الأوراكل.

* أحمد الزهراني (من الجمهور)

س- ما مدى اهتمامك بالكتب التقنية؟

الكتب التقنية مفيدة للشخص سواء من الجانب العملي أو من الجانب المعيشي فكل شخص يحتاج إلى التقنية.

فمن خلال دراستي الجامعية أصبح من الضروري مواكبة العصر ومعرفة تقنياته.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

متابعة

الأولى

اتصالات

أخبارهم

ألعاب

تكنولوجيا

مقابلات

مواهب

بانوراما

ريبورتاج

إصدارات

حكومة الكترونية

إبحار

سوفت وير

هاكرز

رؤى

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

الجزيرة في موقعك

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة