الأحد 23 ,ذو الحجة 1429

Sunday  21/12/2008

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 271

Telecom & Digital World Magazine Issue 271

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

مواهب

قال إن الحاجة أم الاختراع
القاري: سطوا على اختراعي دون علمي!!

 

 

لقاء - بندر العتيبي

المهندس عاطف بن عبدالله القاري هو عضو جمعية المخترعين السعوديين.. وأحد المؤسسين لهذه الجمعية لديه عدد من الاختراعات والابتكارات من بينها جهاز الري بواسطة الحقن داخل التربة وخاتم إنقاذ السباحين ودهان لعلاج الانزلاق الغضروفي ودراجة برمائية. سألناه عن أبرز هموم المخترعين وعن خفايا عالم الاختراعات فكان اللقاء التالي:

هل من وصف عام لاختراع الحقن داخل التربة؟

- هو جهاز يعتمد في تصميمه على البساطة وعدم التعقيد في آلية تركيبه وتشغيله.. فهو يُحقق عدة أهداف وهي: تحديد كمية المياه المخصصة لكل نبتة..، التغلب على العوامل الطبيعية التي تساهم في فقد المياه.. مثل الشمس والرياح والأعشاب الطفيلية التي تنبت على سطح التربة.. وتركيز وجود الماء حول الجذور وليس بعيداً عنها..

لديك معاناة كبيرة مع اختراع جهاز الري بواسطة الحقن داخل التربة. هل لك أن تحدثنا عنها؟

- يأتي أهمية هذا الاختراع لكون سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز- حفظه الله ورعاه- قد وجه مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بإجراء اللازم حول اختراعي هذا، وقد كان ذلك حوالي عام 2000م ومضت خمس سنوات على تقديمي للطلب لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ولم يتم تسجيل براءة اختراع لاختراعي. وخلال المعرض الذي شاركت فيه مؤخراً بالرياض تحت مسمى (معرض الابتكار السعودي الأول للاختراعات) بعد أن كتبت على ورقة كبيرة أسماء الاختراعات التي تخصني، وقد ذكرت أولها جهاز الري بواسطة الحقن داخل التربة... وقد لفت ذلك نظر أحد الزائرين وسألني عنه فشرحت له طريقة عمل الجهاز، ثم قال لي: إن اختراعك هذا موجود في الأسواق ويباع بأعداد كبيرة في محلات الزراعة وله براءة اختراع وله وكيل توزيع بالمملكة... فسألته هل أنت متأكد فقال نعم ويمكنك الذهاب إلى المحلات الزراعية وتشتري واحدا منهم... وفعلاً أرسلت أحد الأشخاص وأحضر لي الكتالوج الخاص بالجهاز الموجود بالأسواق... وقد وجدته متطابقا تماماً مع اختراعي حتى فوائده وطريقة استخدامه وكل شيء فيه متطابق تماماً... وكأن الشخص الذي سجله باسمه كان يستمع إلى شرح مفصل مني أو أنه شاهده على الطبيعة في الشركة التي صنعته في ورشها وطبقته في مزارعها بغير وجه حق... وللمعلومية فإني قد بحثت في محركات البحث في الإنترنت حتى وجدت من قام بتسجيله باسمه في لبنان وسوريا والأردن ودول مجلس التعاون الخليجي... وقد شارك به في معرض جنيف الدولي وحصل على الميدالية الذهبية وجوائز أخرى... فأين مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية من كل هذا؟!

خاتم إنقاذ

وماذا عن خاتم إنقاذ السباحين؟

بداية فكرة اختراع خاتم إنقاذ السباحين هو سماعي بأشخاص قد ماتوا غرقاً وهم محترفون في السباحة... فبحثت عن الأسباب فوجدت بأن السباحين لا يلبسون أطواق النجاة ويخجلون منها لأنها مخصصة للمبتدئين ثم إنها تعيق حركتهم داخل الماء... ولكن تأتي لحظات مفاجئة يصاب فيها السباح بشد عضلي أو تشنجات أو إغماءة نتيجة للجهد الزائد والإرهاق الشديد أو تيارات مائية في البحر... في هذه اللحظات لا يستطيع السباح أن ينقذ نفسه... وهنا تأتي فائدة ودور اختراعي (خاتم إنقاذ السباحين) وقد صممته آخذاً في الاعتبار أن السباح في اللحظات الحرجة قد ينسى أنه يلبس في إصبعه خاتما لإنقاذه من الغرق... فجعلت تشغيله يتم آلياً ونتيجة للحركات اللاإرادية والعشوائية للسباح... وهنا يكمن سر نجاح هذا الاختراع.

هل من وصف عام لاختراع خاتم إنقاذ السباحين؟

- هو عبارة عن خاتم مُثبت عليه كبسولة من جهة راحة الكف تحتوي على هواء مضغوط وبالونة تُفتح بمجرد أن يضم لابسها كفه وهي الحركة اللا إرادية التي يقوم بها من يتعرض لموقف طارئ أثناء السباحة.

علاج الانزلاقات

وماذا عن دهان لعلاج الانزلاق الغضروفي خلال ثلاثة أسابيع؟

- كما يقولون الحاجة أم الاختراع... فقد تعرضت لانزلاق غضروفي شديد... وقد امتنعت من الذهاب للمستشفيات لعلمي المسبق بأن هذا المرض من الصعب جداً الشفاء منه، فبدأت بعملية البحث عن طريق آخر للشفاء منه حتى توصلت لتركيبة نباتية 100% فصنعت منها دهاناً ووضعته على ظهري في مكان الألم لمدة عشرة أيام... والمفاجأة أنني تحسنت- ولله الحمد- بنسبة 80% ولو استمريت عشرة أيام أخرى لزال الانزلاق نهائياً... ما شاء الله.

وهل من وصف عام لهذا الاختراع؟

- هو عبارة عن خليط لأربعة عناصر نباتية توضع على مكان الانزلاق الغضروفي ويمكن أن تكون على شكل لصقات جونسون الشهيرة والخاصة بآلام المفاصل، توضع لمدة 24 ساعة ثم تُزال وتوضع أخرى جديدة وهكذا لمدة ثلاثة أسابيع (تتراوح مابين عشرة أيام لأسبوعين).

ما هي الوسائل والأدوات اللازمة لتنفيذ هذا الابتكار؟

يلزم عند التنفيذ مراقبة المريض في المستشفى أو في مكان رعاية خاصة تحت إشراف ومتابعة 24 ساعة لأنه يلزم تسجيل تحسن المريض تحت إشراف جهة مسئولة مُعترف بها كما يلزم المريض الاستلقاء على ظهره طوال الوقت وعلى سطح شبه متماسك وعلى المتابعين مراعاة هذه الشروط ليتم الشفاء السريع بإذن الله.

دراجة برمائية

من بين ابتكاراتك.. الدراجة البرمائية هل من وصف عام لها؟

- هي عبارة عن دراجة نارية عادية يضاف إليها ألواح انسيابية الشكل وتُثبت على الجانبين ويُراعى وجود البروزات الطولية أسفل هذه الألواح للرفع من درجة ثباتها أثناء سيرها على الماء، وتُثبت شفرات من الستانلس ستيل على جنط الإطار الخلفي من الجانبين لتقوم بعملية الدفع بدل المروحة.

ما هي المدة التي تستغرقها في ابتكاراتك؟

- بالنسبة لاختراعي الري بواسطة الحقن داخل التربة فقد استغرق حوالي شهر.. عشرة أيام في تحديد المشكلة ورسم معالم الاختراع.. وحوالي عشرين يوما في تعديل التصميم والتنفيذ والتجربة ولكل اختراع مدة تختلف عن غيره... وهي تعتمد أيضاً على المخترع نفسه وعلى مدى استعداده.

بشكل عام ما هي المراحل التي يمر بها أي اختراع أو ابتكار؟

- أولاً أود أن أشير إلى الفرق بين الاختراع والابتكار.. فالاختراع هو كل عمل جديد لم يكن موجوداً من قبل... أما الابتكار فهو كل عمل إضافي يكون امتدادا لعمل موجود مسبقاً.. وذلك بغرض تطويره أو توسيع استخداماته وفوائده.

بشكل عام ما هي المعوقات والصعوبات التي ترى أنها تواجه المخترعين؟

- أكبر الصعوبات التي تواجه المخترعين هي عدم قدرتهم لحماية مخترعاتهم من القرصنة.. وكذلك صعوبة تسجيل براءة اختراع لمخترعاتهم.

ما هي نصيحتك لزملائك المخترعين؟

- بالرغم من الصعوبات التي يواجهونها فإني أنصحهم بمواصلة الإبحار على سفينة الإبداع والابتكار والاختراع.. حتى لو كانت الأمواج عالية.. فإن عقولهم أعلى بكثير.

كيف ترى دور مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع؟

- بدونها تُدفن كل المواهب ويضيع المخترعون.

كلمة أخيرة؟

- أتوجه أولاً بالحمد والشكر لله عز وجل على نعمه الكثيرة التي لا تُعد ولا تحصى... ثم أتوجه بالشكر والعرفان لملك العلم والعلماء خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله ورعاه لجهده المحمود.. وعطائه بلا حدود.. ووفائه بكل الوعود.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

متابعة

سطح المكتب

اتصالات

أخبارهم

ألعاب

تكنولوجيا

مواهب

بانوراما

إضاءة

إصدارات

إبحار

سوفت وير

هاكرز

رؤى

بصمة الخروج

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

الجزيرة في موقعك

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة