الأحد 23 ,ذو الحجة 1429

Sunday  21/12/2008

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 271

Telecom & Digital World Magazine Issue 271

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

متابعة

يقام في 22 و23 محرم 1430هـ برعاية الأمير خالد الفيصل
مكة المكرمة تستضيف أكبر مؤتمر للمدن الذكية تشهده المملكة

 

 

إعداد: أحمد شاهين

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة مكة المكرمة مؤتمر المدن الذكية 2009 - تطبيقات لمكة المكرمة، والذي سيقام بمشيئة الله تعالى في 22 و23 محرم 1430هـ الموافق 19-20 يناير 2009م في قاعة الملك عبد العزيز - جامعة أم القرى - العابدية - مكة المكرمة.

ويعد المؤتمر أكبر حدث متخصص في هذا المجال تشهده المملكة، ويكتسب أهمية خاصة لكونه يقام في العاصمة المقدسة بهدف الإسراع في الاستخدام الأمثل لأحدث تقنيات المدن الذكية للارتقاء بخدمات بيت الله الحرام وتسهيل إقامة وتنقل وتعبد ضيوفه الكرام، كما يهدف إلى تمكين المسؤولين من الارتقاء بخدمة المواطنين واحتياجاتهم الأساسية، وجعل العاصمة المقدسة نموذجاً مشرقاً وملهماً لبقية المناطق وللعالم الإسلامي.

وسيحظى المؤتمر بمشاركة واسعة من عدد كبير من القيادات الإدارية والتنفيذية والمطورين والمتخصصين والمهتمين في مجال تقنية المعلومات والاتصالات من القطاعين العام والخاص.

يعد بناء المدن الذكية وتحويل المدن تقنيات ذكية من أهم الأولويات الوطنية. ويقام المؤتمر بتعاون فريد بين أمانة العاصمة المقدسة، معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات انطلاقا من الخطة الإستراتيجية لتطوير مكة المكرمة تقوم أمانة العاصمة المقدسة بالتعاون مع معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بتنظيم مؤتمر المدن الذكية - تطبيقات مكة المكرمة كإحدى المبادرات المثالية لتطبيقات المدن الذكية في المملكة التي تدعم تحول المجتمع السعودي إلى مجتمع المعرفة والاقتصاد الرقمي. وتهدف هذه المبادرات إلى إيجاد مدن ومباني ذكية تحتوي على خدمات الاتصال ذات نطاق عريض بحيث تتوفر تلك الخدمات لجميع الزوار والمواطنين وقطاع الأعمال سواء في المنازل أو الأماكن العامة، وإضافة إلى ذلك يتم توفير كافة خدمات الحكومة الإلكترونية للارتقاء بالخدمات التي تقدم للمواطنين. وينتج عن ذلك توفير محتوى وخدمات حكومية متنوعة ومتطورة للمواطنين بآلية سهلة وميسرة في أي مكان في هذه المدن، كما ستتيح هذه التقنيات فرصاً للتواصل عالمياً بواسطة تقنيات تسهل التبادل الثقافي والاقتصادي مع كافة أرجاء العالم. كما ستساهم هذه التقنيات في دعم خدمات التنقل والسلامة لخدمة مدينة البيت العتيق والعمل على إرضاء ساكنيها وزوارها.

الأهداف الرئيسية للمؤتمر

يستعرض المؤتمر آخر المبادرات والتجارب العالمية في المدن والمباني الذكية... ومن الأهداف الرئيسية للمؤتمر مناقشة التوصيات للإسراع في تطوير تقنيات المدن الذكية المناسبة لاحتياجات مكة المكرمة. هناك ثلاثة محاور رئيسية يناقشها المؤتمر: المدن الذكية، المباني الذكية ومتطلبات مكة المكرمة. يشمل برنامج فعاليات المؤتمر محاضرات واستعراض للتجارب الناجحة محلياً وعالمياً في مجال المدن والمباني الذكية وتقنياتها وتطبيقاتها العملية وآخر المستجدات والتطورات في هذا المجال ومناقشة التوصيات للإسراع في تطوير تقنيات المدن الذكية المناسبة لاحتياجات مكة المكرمة. سيناقش المؤتمر في المحور الأول التخطيط لبناء المدن الذكية، وتحديات وفرص تحويل المدن القائمة إلى مدن ذات تقنيات ذكية، بما فيها متطلبات البنية التحتية للاتصالات وتقنيات الشبكات اللاسلكية وربطها مع المباني الذكية.

أما المحور الثاني سيتناول متطلبات وتقنيات المباني الذكية، فيما يستعرض المحور الثالث آخر المبادرات والتجارب العالمية للمدن والمباني الذكية بهدف تقييم التطبيقات التي تتناسب مع خصوصية واحتياجات العاصمة المقدسة وخاصة استخدام هذه التقنيات في المشاريع العملاقة التي هي قيد التنفيذ في مكة المكرمة.

وسيتحدث في المؤتمر نخبة متميزة من الخبراء والمتخصصين من المملكة وحول العالم ومن الشركات العالمية الرائدة في هذه المجالات. كما سيشارك في تقديم محاضرات ومناقشات المؤتمر عدد من المسؤولين من المملكة والعاصمة المقدسة، إضافة إلى ورش عمل متخصصة كما سيتضمن برنامج المؤتمر جلسات خاصة لمناقشة التوصيات ويصاحب المؤتمر معرض متميز لتقنيات المدن والمباني الذكية سيقام بالتزامن مع المؤتمر معرض متخصص تعرض فيه الشركات الرائدة في تطوير المدن والمباني الذكية أحدث منتجاتها وتقنياتها وخدماتها في مجال المدن والأحياء الذكية.

ويهدف مؤتمر المدن الذكية 2009 إلى جمع أكبر عدد ممكن من أهل الاختصاص تحت سقف واحد لمناقشة أفضل السبل في تطبيق مفهوم المباني والمدن الذكية الخاصة بمكة المكرمة إضافة إلى تكوين مجتمع معرفي قادر على نشر مفهوم المباني والمدن الذكية في مختلف أنحاء المملكة، ويكون قادراً أيضاً على التطوير والمنافسة.

محاور المؤتمر

المحور الأول: المدن الذكية

التعريف بمتطلبات المدن الذكية، استعراض مبادرات ناجحة لمدن ذكية جديدة، ومناقشة أفضل السبل لتحويل المدن القائمة إلى مدن ذات تقنيات ذكية. يستعرض المؤتمر أفضل التجارب العالمية والمحلية. لا يساور صانعو القرار وأهل الاختصاص أدنى شك أن المدن الذكية تتيح للمجتمعات الفرص لتطوير إمكانياتها في مختلف الأصعدة وعلى المستويين المحلي والعالمي لمواكبة التقدم التقني والاتجاه العالمي نحو تكوين اقتصاد يستند إلى المعرفة التنافسية، وهو أهم ما تسعى إليه المجتمعات المعرفية الذكية. ولكن السؤال الأهم ما هي أفضل السبل لإنشاء مدن ذكية جديدة وتحويل المدن القائمة إلى مدن ذات تقنيات ذكية؟

التوجه العالمي، كما هو في المملكة، هو نحو بناء مدن ذكية جديدة وتحويل المدن القائمة إلى مدن ذات تقنيات ذكية. تتبع دول العالم والمملكة العربية السعودية أيضاً إستراتيجية مزدوجة في إنشاء المدن الذكية. فالشق الأول من هذه الإستراتيجية هو بناء مدن ذكية جديدة بتخطيط متكامل أما الشق الثاني فهو تحويل المدن الحالية إلى مدن ذات تقنيات ذكية منافسة. تعتبر مشاريع المدن الاقتصادية العملاقة الجديدة التي يتم تنفيذها في مختلف مناطق المملكة نموذجاً حياً للمدن التي يتم تخطيطها بشكل متكامل ومتناسق لتصبح من أهم وأحدث المدن الذكية.

من جهة أخرى، تواكب المدن الرئيسية في المملكة التطورات التقنية العالمية، وفي هذا السياق تتخذ مكة المكرمة الخطوات اللازمة لتنضم وتقود الاهتمام الوطني المتزايد في تحويل مدن الوطن الرئيسية إلى مدن ذات تقنيات ذكية.

يستضيف المؤتمر متحدثين عالميين لعرض أفضل التجارب الناجحة من حول العالم. تأخذ العديد من مدن العالم الخطوات اللازمة لتتحول إلى مدن ذات تقنيات ذكية. ولإجراء هذا التحول يستلزم دمج عوامل التحول مع خطة فعالة لتطبيق هذا التحول. يبحث المؤتمر أساليب تطبيق المتطلبات الأساسية للمدن الذكية من خلال استعراض التجارب الناجحة من حول العالم. يتناول هذا المحور العناصر الرئيسية الثلاثة لإنجاح التحول إلى مدينة ذات تقنيات ذكية: البنية التحتية، الأحياء والمباني الذكية وتطوير مهارات الاستخدام. سيتم البحث في هذا المحور في مواضيع حيوية لإنشاء المدن الذكية ابتداءً من دور البنية التحتية السلكية واللاسلكية، إضافة إلى متطلبات ربط الأحياء الجديدة والقائمة منها بالشبكة وصولاً إلى كيفية بناء مجتمع يكون قادراً على استخدام التقنيات التي ستكون متاحة في العاصمة المقدسة سواء أكانوا من سكان مكة المكرمة أو من زوار بيت الله الحرام.

المحور الثاني - المباني والمنازل الذكية

المباني الذكية تحتوي على منظومة متنوعة من التقنيات الحديثة تربطها محلياً وعالمياً عبر تقنية النطاق العريض. يتضمن المسكن الذكي شبكات حاسب آلي ونقل البيانات، ونظام هاتف متعدد الوظائف، وسائل سمعية وبصرية، أنظمة أمن وكاميرات مراقبة الأطفال، التحكم بالإنارة والستائر عن طريق الهاتف المحمول وأجهزة التحكم عن بعد.

وتتطلب الأبراج والمباني والأحياء السكنية الضخمة تطبيقات خاصة لتحويلها إلى منشآت ذكية. وسيلقي المؤتمر الضوء على هذه التقنيات التي تتضمن أنظمة الأمن والسلامة، التحكم، إدارة الطاقة، الاتصالات، الأقمار الصناعية الرقمية، نقل البيانات والتواصل، الإشراف والمراقبة، الصيانة والإدارة، وخدمات السكان الخاصة. ويعد أفضل السبل لمعايشة وتقدير التقنيات الذكية الحديثة هو التفاعل معها من خلال استخدامها في المباني والأماكن العامة حيث أصبح بمقدور المستخدم الاستفادة من التقنيات الحديثة من خلال الحصول على مسكن ذكي يتضمن شبكات حاسب آلي ونقل بيانات، ونظام هاتف متعدد الوظائف، وسائل سمعية وبصرية بكل غرفة، أنظمة أمن وكاميرات مراقبة الأطفال، التحكم بالإنارة والستائر من خلال الهاتف الجوال وأجهزة التحكم عن بعد وأنظمة التعرف بموجات الراديو. كل هذه التقنيات وغيرها سيتم عرضها في المعرض المصاحب للمؤتمر.

المحور الثالث - تطبيقات لمكة المكرمة

إن مكة المكرمة ليست مجرد مدينة أخرى تطمح لتتحول إلى مدينة ذات تقنيات ذكية تتوفر فيها منشآت ومنازل ذكية، فالتحول بحد ذاته يواجه تحديات كبيرة فكيف إذا كان هذا التحول يستهدف العاصمة المقدسة؟ فمكة المكرمة هي إحدى أهم مدن العالم وأكثرها تميزاً، والتحول إلى مدينة ذات تقنيات ذكية وفقاً للمقاييس العالمية يتطلب الأخذ بعين الاعتبار احتياجات الحجاج والمعتمرين من جميع أنحاء العالم قبل وأثناء وبعد زياراتهم للأراضي المقدسة.

ويحتاج الحجاج الوافدون من جميع أنحاء العالم إلى معلومات قبل الوصول إلى الأراضي المقدسة عن أماكن الإقامة، الزيارة، الإجراءات والأنظمة المعمول بها. لذا فإن إعداد بنية تحتية قوية لشبكة الاتصالات وتطبيقات توفر المعلومات المطلوبة تتيح للحجاج والمعتمرين التواصل مع مقدمي خدمات الحج والعمرة خلال إقامتهم في المدينة ومعرفة أمكنة تنقلهم وإقامتهم والتعرف على أماكن المرافق العامة ومراكز تقديم الخدمات من خلال القيام بجولات افتراضية على الموقع الإلكتروني مع تحديث مستمر للبيانات، فهذه المعلومات مثلاً يسهل نشرها وتوزيعها حول العالم على الحجاج القادمين ومسؤولي حملات الحج والعمرة في بلدانهم. خدمات الحجاج أثناء زيارتهم للأراضي المقدسة. القليل من المدن على مستوى العالم تتعامل مع متطلبات التنظيم والأمن والسلامة التي يتطلبها قدوم الملايين من الزوار في فترة زمنية محدودة. فالحجاج يحتاجون إلى إسكان وطعام ووسائل مواصلات متعددة ومعلومات وقنوات اتصال ذات طاقات كبيرة. لذا فإن هدف المدينة المقدسة هو تقديم أرقى الخدمات لزوار الأراضي المقدسة من خلال توفير مجموعة من أحدث التقنيات التي تتضمن شبكات الاتصالات الثابتة المتطورة واللاسلكية وخدمات ال GIS وال GPS وRFID ومعلومات متوفرة بطرق متكاملة وسهلة. كما أن احتياجات مكة المكرمة تشمل خدمات طوارئ متطورة لثلاث تقنيات رقمية GIS - GPS والجوال، لمراقبة مناطق التجمع والحد من الازدحام. كل ذلك يمكن توفيره من خلال تطبيقات ذكية يتم تشغيلها عبر قاعدة بيانات واتصالات ذكية. وبسبب تعدد خيارات السفر وانخفاض التكلفة، إضافة إلى سياسة المملكة في تشجيع وتسهيل السياحة الدينية أصبح حلم كل مسلم في العالم أن يقوم بعدة زيارات للأراضي المقدسة لأداء الحج والعمرة لذلك فإن تواجد المعلومات عن الفترات الأقل ازدحاماً يشجع زيارة الأراضي المقدسة بالنسبة للمعتمرين مع عائلاتهم.

وتشهد مكة المكرمة حالياً إنشاء وتطوير ضخم لأحيائها السكنية. أما العقارات فهي من أغلى العقارات قيمة في العالم، إذ بلغ سعر المتر المربع الواحد ما يزيد على 300.000 ريال سعودي. لذا فإن تطوير الأبراج الذكية والأحياء السكنية في هذه العقارات المميزة يجب أن يتماشى ويتناسب مع توقعات المستثمرين من حيث القيمة والخدمات المتوفرة والطلب عليها بما يوازي استثماراتهم. فهذه المشاريع يجب أن توفر شبكات حاسب آلي ونقل البيانات، ونظام هاتف متعدد الوظائف، وسائل سمعية وبصرية، أنظمة أمن وكاميرات مراقبة، التحكم بالإنارة والطاقة عن طريق الهاتف المحمول وأجهزة التحكم عن بعد.

* * *

ورش العمل المصاحبة لمؤتمر المدن الذكية 2009

خدمات الحكومة الإلكترونية.

تطبيقات التخطيط والإدارة التي تعمل عبر أنظمة المعلومات الجغرافية GIS.

تطبيقات التعامل مع الحالات الطارئة من خلال الهاتف المحمول المزود بنظام المعلومات الجغرافية Mobile GIS.

أنظمة تحديد المواقع من خلال الأقمار الصناعية GPS.

أنظمة الأمن والسلامة.

أنظمة التعرف بموجات الراديو RFID

أنظمة المراقبة والتحكم بالحركة المرورية.

التخطيط والتحكم بالشؤون اللوجستية.

أنظمة سهلة لتسهيل إيصال المعلومات للحجاج.

أنظمة توثيق خرائط البنية التحتية.

تطبيقات تخطيط وتطوير الأحياء السكنية.

تطبيقات التعليم والتدريب في مجال تقنيات المدن الذكية.

التطبيقات الصحية والبيئية.

أنظمة مراقبة الإجهاد وتقييم المخاطر في المنشآت ذات القيمة أو المخاطر العالية.

* * *

أبرز المتحدثين في مؤتمر المدن الذكية

الأستاذ ويم الفرينك

(نائب الرئيس التنفيذي سيسكو)

الدكتور محمد السويل (رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية)

الأستاذ - جون جانغ (رئيس منتدى المجتمعات الذكية)

الدكتور - عبد العزيز جزار (الشريك التنفيذي - ملز المالية)

الدكتور - سليمان بن عبد العزيز مرداد (نائب المحافظ لشؤون تقنية المعلومات - هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات)

الأستاذ - بريس كينث فوربس (رئيس ومؤسس أركيباس)

الأستاذ - رونلد زيمر (رئيس جمعية المباني الذكية)

المهندس - علي بن صالح آل صمع (مدير عام برنامج التعاملات الالكترونية - وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات)

الدكتور وليد توت (المدير الرئيسي للتقنية)

الدكتور جون هارلد (مدير أميريتوس - جمعية إدارة الكوارث والطوارئ والمخاطر)

الدكتور شون هو كيم (نائب رئيس العلاقات العالمية - جامعة كونكوك بكوريا)

الأستاذ سيافاش الاموتي (مدير تقنية المعلومات - شركة انتل)

الأستاذ شارلي كندل (اخصائي الحلول الذكية - شركة مايكروسوفت)

الدكتور شارلز سافاج (مدير حلقات النقاش)

مايكل باتي (كلية لندن الجامعية)

الدكتور أسامة البار (أمين العاصمة المقدسة)

* * *

التغطية الإعلامية

نظراً لأهمية المؤتمر والمواضيع التي سوف يناقشها وتأثيره على مختلف شرائح المجتمع، سوف تتبنى الخطة الإعلامية والإعلانية للمؤتمر حملة ضخمة متعددة القنوات لإيصال المعلومات والأخبار لأكبر عدد ممكن من المهتمين وأصحاب الشأن. تتضمن هذه الحملة:

1- القنوات الإعلامية: تغطية إعلامية وإعلانية ضخمة في الصحف المحلية والإقليمية والمجلات المتخصصة داخل المملكة ومنطقة الخليج إضافة لتغطية في الإذاعة والتلفزيون والفضائيات الإخبارية والاقتصادية، قبل وخلال وبعد المؤتمر.

2- المطبوعات المتخصصة: تغطية إعلامية عبر مطبوعات متخصصة واسعة الانتشار في المنطقة تغطي كافة القطاعات الحيوية.

3- المطبوعات الخاصة بالمؤتمر: يصدر عن المؤتمر مطبوعات خاصة من بروشورات ونشرات إخبارية ومجلة خاصة بالمؤتمر.

4- قواعد البيانات: لدى المنظمين قواعد بيانات لكبار الشخصيات من أصحاب الشأن من مختلف القطاعات بالإضافة إلى المسئولين في القطاع العام. يحرص المنظمون على وصول الدعوات وكافة مطبوعات وفعاليات المؤتمر إلى هذه الشخصيات إما عبر البريد أو بالتسليم المباشر والحصول على آرائهم.

5- موقع إلكتروني ونشرات إلكترونية: تم تصميم موقع إلكتروني خاص بالمؤتمر لتسهيل الحصول على المعلومات وآخر التطورات إضافة للتسجيل الإلكتروني لحضور المؤتمر.

6- المعرض المصاحب لمؤتمر المدن الذكية: سوف يقام معرض مصاحب لمؤتمر المدن الذكية تشارك فيه الشركات الراعية للمؤتمر لتعرض فيه آخر التقنيات والتطبيقات المستعملة في المدن الذكية.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

متابعة

سطح المكتب

اتصالات

أخبارهم

ألعاب

تكنولوجيا

مواهب

بانوراما

إضاءة

إصدارات

إبحار

سوفت وير

هاكرز

رؤى

بصمة الخروج

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

الجزيرة في موقعك

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة