الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 20th August,2006 العدد : 176

الأحد 26 ,رجب 1427

AMD تشتري ATI وتشعل المنافسة مع Intel
تخطط شركة AMD لشراء شركة ATI المتخصصة في تقنيات كروت الشاشة في صفقة تصل قيمتها إلى 5.4 مليارات دولار ومن المتوقع أن تساهم هذه الصفقة في جعل شركة AMD ثاني أكبر مصنع للمعالجات متناهية الصغر في العالم، وأن تنافس بل وقد تتفوق على غريمتها التقليدية (إنتل).
يذكر أن AMD استطاعت سحب البساط من تحت أقدام إنتل خلال العام الماضي، وان كانت تلك الأخيرة تقدم لعملائها كل من المعالج وكارت الشاشة مسوياً. وقد ارتفعت أسهم ATI بنسبة 18% انعكاساً لأخبار الاستحواذ، بينما تراجع سهم AMD بنسبة 6% تقريباً. وقالت AMD ان الصفقة تحتاج إلى موافقة حاملي أسهم AMD والجهات المختصة في كل من كندا والولايات المتحدة الأمريكية، وأنه من المقرر أن تنتهي قبل نهاية العام الحالي 2006م.
كما قامت شركة إيه إم دى AMD بخفض أسعار معالجات الحاسب بصورة كبيرة وصلت في بعض الأنواع إلى 57%. وتخوض الشركة حرباً شرسة مع منافستها التقليدية (إنتل) من أجل السيطرة على سوق المعالجات.
وكانت (إنتل) أكبر منتج للمعالجات في العالم قد قامت الشهر الماضي بتخفيض أسعار المعالجات متناهية الصغر (مايكرو بروسيسور)، ومن المتوقع أن تقوم بتخفيضهم مرة أخرى في الشهر الحالي (شهر أغسطس). وتعد حرب الأسعار هي الورقة الأخيرة في الصراع بين الشركتين، وإن كان هذا يصب في صالح المستهلك حيث إن المعالج هو أغلى مكون (قطعة) في الحاسب.
يذكر أن AMD قامت بتخفيض سعر معالجها الثنائي 66 x 2 x 5000 + Athlon إلى 301 دولار فقط بدلاً من 696 دولاراً في مايو الماضي.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
اتصالات
وادي السليكون
الالعاب
دليل البرامج
تجارة إلكترونية
جديد التقنية
سوق الانترنت
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved