الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 20th August,2006 العدد : 176

الأحد 26 ,رجب 1427

ذاكرة للأجهزة الدفترية بسعة 4 جيجا بايت

* القاهرة - مكتب (الجزيرة) - فتحي رابح:
تستعد سامسونج لطرح ذاكرة من نوع فلاش flash SSD (solid-state disk) لتسريع تشغيل الكمبيوترات الدفترية والمكتبية التي تعمل بويندوز فيستا.
وتأتي ذاكرة فلاش بسعة 4 جيجا بايت لتشغيل البرامج بسرعة كبيرة بدلاً من الاعتماد على القرص الصلب.
تستغل هذه الذاكرة ميزة جديدة يوفرها ويندوز فيستا اسمها ReadyBoost تعتمد على قرص فلاش لتعزيز عمل الذاكرة العشوائية وتحتفظ هذه بالبيانات حتى بعد إغلاق الكمبيوتر. ويتولى فيستا من خلال أداة ريدي بوست نسخ البيانات والبرامج الأكثر استخداماً على قرص فلاش، إضافة إلى الاستعانة بالقرص الصلب للاستخدام الثانوي للبيانات المخزنة مؤقتاً.
ويمكن تركيب أقراص سامسونج الجديدة في اللوحة الرئيسية وتتصل بمنفذ القرص الصلب عبر وصلة ATA. ومن المتوقع أن يطرح فيستا للشركات في نهاية العام الجاري وللمستهلكين في مطلع العام القادم.
ومفهوم استخدام الذاكرة لتسريع التطبيقات هو أمر ليس بجديد فمن المعروف أنه يمكن استخدام ذاكرة الوصول العشوائيRAM على أنها قرص صلب وتسمى RAM drive أو RAM disk وهي ميزة افتراضية أو برمجية، أي لا علاقة لها بأقراص التخزين من نوع ذاكرة فلاش وغيرها من الأجهزة)؛ للحصول على سرعة أكبر بصورة مذهلة في تشغيل بعض المهام، وبصورة تفوق عملية الكتابة والقراءة في القرص الصلب الفعلي. و(قرص الذاكرة) هذا هو جزء من الذاكرة الاعتيادية يتم تخصيصه للتحكم به من قبل برنامج خاص لمحاكاة القرص الصلب.
يتحايل البرنامج على نظام التشغيل ليجعله يتعرف على ذلك الجزء، وكأنه قسم من القرص الصلب، مع اختلاف وحيد هو السرعة الكبيرة جداً في العمل. كما هو الحال مع القرص الصلب يجب تنسيق format قرص الذاكرة، قبل العمل به، وغالباً ما تتم العملية تلقائياً ببرنامج الذاكرة الخاص بمحاكاة القرص الصلب.
بعد تجهيز قسم من الذاكرة بتلك الصورة يصبح نسخ الملفات فورياً بسرعة غير مسبوقة إلى جانب الأوامر الأخرى التي تصبح بسرعة البرق. لكن هناك بعض الثغرات أو العيوب التي تجعل هذه الطريقة غير مناسبة بل ضارة في بعض الحالات بحيث تؤدي إلى نتيجة عكسية من تراجع للسرعة وخلل في العمل، لكن استخدام الطريقة بصورة صحيحة سيحمل لك السرعة والحماية والأمن؛ ولذلك ننصحك باستخدام هذا الأسلوب فقط مع البرامج التي تستدعي قراءة وكتابة بالقرص الصلب بصورة متكررة جداً تجعلها تعتمد بصورة وثيقة على التعامل مع القرص الصلب في كل عملياتها، وتسمى هذه البرامج ذات الاعتماد الكبير على القرص الصلب (disk intensive).
وحين تستخدم قرص الذاكرة ستلاحظ سرعة كبيرة في العمل نتيجة تخصيص حيز تخزين للبيانات قيد الاستخدام مثل التطبيقات التالية: قواعد البيانات الضخمة والجداول الإلكترونية الكبيرة ووثائق معالجة الكلمات الكبيرة، خاصة إذا كان العمل يتطلب عمليات بحث وفرز واستبدال ودمج وعمليات أخرى مشابهة، وستصبح هذه المهام تتم بصورة مذهلة. كما أن البرامج التي لا تعتمد على القرص الصلب بصورة وثيقة لن تكسب من هذه العملية بل قد تهدر وقتك في تهيئة قرص الذاكرة ونقل الملفات إليه.
وبما أن الذاكرة العشوائية تنفع للتخزين المؤقت فقط، ولا تحتفظ بالبيانات عند إغلاق الكمبيوتر سيلزمك نسخها إلى مكان آخر قبل الخروج من ويندوز أو قبل إغلاق الكمبيوتر. وهنا يأتي دور أداة ويندوز فيستا ريدي بوست ReadyBoost.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
اتصالات
وادي السليكون
الالعاب
دليل البرامج
تجارة إلكترونية
جديد التقنية
سوق الانترنت
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved