الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 20th August,2006 العدد : 176

الأحد 26 ,رجب 1427

أثر تقنية المعلومات في سوق المال (2/2)
* عرض : عادل حماد أبوعِزَّة
في العدد السابق تم استعراض أثر تقنية المعلومات في سوق المال من حيث تعريف سوق الأوراق المالية، السوق المالية السعودية، أثر تقنية المعلومات في سوق المال.
وفي هذا العدد نستكمل استعراض ما طرح عن هذا الموضوع المهم: التجارة الإلكترونية وسوق المال:
تساعد تقنية المعلومات في إدارة سوق الأوراق المالية لإجراء عمليات بيع وشراء الأسهم في أسواق التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت، حيث تقدم التجارة الإلكترونية العديد من المزايا التي يمكن أن تستفيد منها الشركات بشكل كبير. حيث تتضمن التجارة الإلكترونية معالجة حركات البيع والشراء وإرسال التحويلات المالية عبر شبكة الإنترنت. فليس على الزبائن التنقل كثيراً للحصول على ما يريدونه أو استخدام النقود التقليدية، إذ يكفي للمستخدم اقتناء جهاز كمبيوتر وبرنامج مستعرض للإنترنت واشتراك بالإنترنت حيث تتيح التجارة الإلكترونية عمليات دعم المبيعات وخدمة العملاء.
فالتجارة الإلكترونية سوق إلكتروني يتواصل فيه البائعون من موردين وشركات ومحلات أو سماسرة ومشترين وتقدم فيه المنتجات والخدمات في صيغة افتراضية رقميةن كما يدفع ثمنها بالنقود الإلكترونية.
وتشمل التجارة الإلكترونية البيع والشراء ما بين الشركات business to business أو بيع المنتجات والخدمات من الشركات للمستهلك business to consumer أو المستهلك يبيع لمستهلك آخر بصورة مباشرة consumer to consumer كما تضم الأفراد الذين يبيعون منتجات أو خدمات للشركات consumer to business وكذلك التجارة غير الربحية non business ec مثل المؤسسات الدينية والاجتماعية.
ومن أهم مزايا التجارة الإلكترونية ما يلي:
* تسويق أكثر فعالية وأرباح أكثر: حيث إن اعتماد الشركات على الإنترنت في التسويق يتيح لها عرض منتجاتها وخدماتها في مختلف بقاع العالم دون انقطاع طيلة ساعات اليوم وطيلة أيام السنة مما يوفر لهذه الشركات فرصة أكبر لجني أرباح إضافي إلى وصولها إلى المزيد من الزبائن.
* تخفيض مصاريف الشركات: تعد عملية إعداد وصيانة مواقع التجارة الإلكترونية على الويب أكثر اقتصادية من بناء أسواق التجزئة أو صيانة المكاتب، ولا تبدو هناك حاجة في الشركة لاستخدام عدد كبير من الموظفين للقيام بالعمليات الإدارية، إذ توجد قواعد بيانات على الإنترنت تحتفظ بتاريخ عمليات البيع في الشركة وأسماء الزبائن. ويتيح ذلك لشخص بمفرده استرجاع المعلومات الموجودة في قاعدة البيانات لتفحص تواريخ عمليات البيع بسهولة.
* توفير الوقت والجهد: تفتح الأسواق الإلكترونيةe-market بشكل دائم (طيلة اليوم ودون أي عطلة) ولا يحتاج الزبائن للسفر أو الانتظار في طابور لشراء منتج معين. ولا يتطلب شراء أحد المنتجات أكثر من النقر على المنتج وإدخال بعض المعلومات عن البطاقة الائتمانية ويوجد بالإضافة إلى البطاقة الائتمانية للدفع أو استخدام وسيلة أخرى للدفع مثل النقود الإلكترونية e-money.
* حرية الاختيار:
توفر التجارة الإلكترونية فرصة للعملاء للاطلاع على السلع على الإنترنت وتزود الزبائن بالمعلومات الكاملة عن المنتجات مما يتيح حرية أكبر للاختيار.
* خفض الأسعار:
يوجد على الإنترنت العديد من الشركات التي تبيع السلع بأسعار أخفض مقارنة بالمتاجر التقليدية وذلك لأن التسوق على الإنترنت يوفر الكثير من التكاليف المنفقة في التسوق العادي مما يصب في مصلحة الزبائن.
* تسمح التجارة الإلكترونية للشركات الصغيرة بمنافسة الشركات الكبيرة وتستحدث الكثير من التقنيات لتذليل العقبات التي يواجهها الزبائن ولا سيما على صعيد سرية وأمن المعاملات المالية على الإنترنت.
نُظم إدارة سوق الأوراق المالية: يوفر نظام إدارة سوق الأوراق المالية المعلومات اللازمة لمتخذ القرار ويساعده على معرفة القيمة الحقيقة للأسهم عن طريق معرفة مدى قوة الشركة التي يرغب الاستثمار فيها، كما يوفر النظام إمكانية إجراء التحليلات الأساسية والفنية وعرض التقارير المعينة للعملاء في اتخاذ القرارات الاستثمارية المثلى وتقديم الاستشارات المالية، وذلك من خلال البيانات المالية التي يقدمها النظام مثل: بيانات سوق البورصة (الأسهم): وتحتوي على سبيل المثال على اسم الشركة، وقيمة السهم، وعائد السهم، وسعر الفتح، وأعلى سعر، أدنى سعر، وأكبر تداول.
بيانات ميزانيات الشركات
ويتم نشر ميزانيات الشركات على فترات ربع سنوية أو نصف السنوية كما يمكن للمساهمين الاطلاع عليها. كما يسمح النظام بعرض المعلومات الأساسية مثل إمكانية عرض المعلومات الأساسية عن الشركات. وعرض الرسومات البيانية والتقارير المتعلقة بتحديد كمية المعاملات وأسعار تداول الأسهم للشركات. وتحديد سعر الأسهم المتوقع باستخدام التحليل الأساسي والتحليل الفني. كما يوفر النظام المؤشرات المالية مثل:
- نسب الربحية: توضح أن كانت الشركة رابحة أم خاسرة. وتمثل أهم المؤشرات المالية التي يحتاجها المستثمرون والمضاربون لمعرفة ما سيعود عليهم من فوائد الاستثمار عند شراء الأسهم.
- نسب السيولة: توضح قدرة الشركة على الوفاء بديونها والتزاماتها ومدى توافر النقود لمواجهة الظروف الطارئة.
- نسب النشاط: توضح مدى نجاح الشركة في الاستخدام الأمثل لممتلكاتها ومدى السرعة في تحويل ممتلكات الشركة من مخزون واستثمارات إلى نقد، ومدى نجاح الشركة في تحصيل أموالها لدى الغير.
- نسب التغطية: توضح عدد مرات تغطية ديون الشركة من خلال دخلها. وهذا المؤشر يوضح مدى حماية الشركة للمساهمين، إذ إنه عند إفلاس الشركة فإنه يمكن تسديد ديونها إلى حملة الأسهم. -نسب الاقتراض: توضح المدى الذي ذهبت إليه الشركة في الاعتماد على الاقتراض في تمويل احتياجاتها التشغيلية والتطويرية.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
اتصالات
وادي السليكون
الالعاب
دليل البرامج
تجارة إلكترونية
جديد التقنية
سوق الانترنت
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved