الأحد 14 ,محرم 1430

Sunday  11/01/2009

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 274

Telecom & Digital World Magazine Issue 274

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

مواهب

طالب بمساواة المخترعين السعوديين بلاعبي الكرة..
ابتكارات الغامدي تقلص وقت صيانة الطائرات وتزيد جاهزيتها

لقاء - بندر العتيبي:

غرم الله بن صالح الغامدي، ضيفنا لهذا الأسبوع، من مواليد مدينة بلجرشي بمنطقة الباحة، يعمل حاليا مدرس ميكانيكا طيران بالقوات البحرية، درس هندسة صيانة الطائرات في أمريكا وفرنسا، له العديد من الابتكارات والمشاركات في مجال عمله من بينها جهاز وزن منظم هواء المحرك ومسمار فحص صمام الزيت. التقيناه في هذا الحوار ليحدثنا عن اختراعاته، فإلى نص الحوار

حدثنا عن ابتكار جهاز وزن منظم هواء المحرك؟

- فكرة الجهاز تقوم على اختصار الوقت والجهد والمال حيث كان وزن منظم هواء المحرك يأخذ وقتا طويلا وجهدا من الفني بناءً على ما هو موجود في المستندات الفنية الخاصة بالمحرك والخطوات المتبعة في عملية الوزن من فك الجهاز بعد ما يقوم الطيار بأخذ القراءات من عدادات المحرك وبعدها يتم عمل حسابات الوزن نظرياً ومن ثم عملياً على الجهاز ثم نقوم بتركيبه وطلب رحلة اختبارية أخرى وهكذا حتى تتم عملية الوزن أو بوجود جهاز تشغيل المحرك الأرضي والعملية أيضا تتطلب فك المحرك من الطائرة وإرساله إلى قسم التشغيل الأرضي وهذا أيضا مكلف ويتطلب جهدا ووقتا.

اختصار الوقت والجهد

وماذا عن مسمار فحص صمام الزيت؟

- فكرة هذا الجهاز أيضا تقوم على اختصار الوقت والجهد والمال ففي السابق كنا نواجه مشاكل تتكرر في المحرك وهي تصاعد الدخان أثناء إطفاء المحرك وهذا يدل على وجود تسرب الزيت واحتراقه داخل المحرك وهذه العملية مضرة بالمحرك والطرق القديمة المتبعة هي فك المحرك إذا تفاقمت المشكلة أو فك أجزاء منه لحل المشكلة وبعض الأحيان نقوم بإرسال المحرك كامل إلى الجهة المصنعة.

ما هي الفائدة من ابتكارك جهاز وزن منظم هواء المحرك وكذلك مسمار فحص صمام الزيت؟

- كلاهما قلص وقت الصيانة للفني وزاد من جاهزية الطائرة كما قلل التكلفة بشكل عام.

ما هي المدة التي استغرقها تصميم كل جهاز من ابتكاراتك؟

- الجهاز الأول وهو وزن منظم هواء المحرك أخذ مني ما يقرب العامين حتى انتهيت منه أما الجهاز الثاني وهو مسمار فحص صمام الزيت فبعد عام تقريبا من البدء بتصميمه أصبح جاهزاً للعمل.

هل توجد اختراعات أو أفكار مماثلة لاختراعاتكم سابقا وما هو الفرق بينها وبين ما قدمتموه؟

لا أعتقد ذلك ولكن مثل ما ذكرت لك يوجد جهاز تشغيل المحرك الأرضي وهو جهاز يقوم بفحص المحرك بالكامل عن طريق تشغيله في الأرض وكأنه على الطائرة وهو مكلف جداً.

جهاز مشبه الطائرة

هل لك أن تحدثنا عن اختراع جهاز مشبه الطائرة والذي قمت بابتكاره مع مجموعة من الزملاء؟

جهاز مشبه الطائرة الهليكوبتر قمت بابتكاره مع محمد قعيد الحربي وعبدالله جبران الشمري وهو تعليمي تدريبي ونقوم فيه بتدريب الفنيين حديثي التخرج على عملية وزن واتزان المراوح التي هي أساس الحركة في طائرات الهليكوبتر وكذلك فهو يعلمهم كيفية التحكم في نظام الحركة على نفس الطائرات وهو بسيط وصغير الحجم حيث يمكن استخدامه داخل فصول التدريب.

مشاركات دولية

حدثنا عن مشاركتك في المعرض الدولي الثاني للاختراعات في الشرق الأوسط في الكويت؟

الحمد لله تمت الموافقة علينا من قبل سيدي ولي العهد وزير الدفاع والطيران للمشاركة في المعرض والحمد لله شاركت بجهاز وزن منظم هواء المحركات وحصلت على الميدالية الفضية كما حصل جهاز مشبه الطائرة وهو من اختراعي أنا ومحمد قعيد الحربي وعبدالله جبران الشمري على الميدالية الفضية أيضا، ومن غير المتوقع كان للجناح السعودي فعالية كبيرة في المعرض حيث كنا الوحيدين تقريباً في مجال الطيران وعلومه، لذلك كان الإقبال كبيرا من الجمهور ويكفيك أن رئيس لجنة التحكيم وحرمه الأمريكيين أصرا على التقاط الصور التذكارية معنا في الجناح السعودي.

لماذا لم نشاهدك في معارض المخترعين السعوديين في المسابقات الماضية؟

أول مشاركة لي كانت في معرض القوات البحرية للتوريد والإصلاح وحظينا بعرض جيد واستحسان من كل الحضور ومعرض الكويت كان ثاني مشاركة لي، حيث إني سجلت في معرض موهبة العام الماضي ولكنهم لم يقبلوني لعدم وجود براءة اختراع في ذلك الوقت.

هل حصلت على تكريم خاص لأحد ابتكاراتك؟

كرمت من قبل قائد القوات البحرية الملكية السعودية وكذلك حصلت على خطابات شكر من معرض القوات البحرية وحصل جهاز وزن منظم هواء المحركات على الميدالية الفضية في معرض الكويت وكذلك مشبه الطائرة حصل أيضا على الميدالية الفضية.

هل تقدمت للحصول على براءات اختراع للأجهزة التي قمت بابتكارها؟

لم أتمكن من تسجيلها حيث نصطدم بتعقيدات مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية للحصول على البراءة.

بشكل عام ما هي المعوقات والصعوبات التي ترى أنها تواجه المخترعين؟

لاعب الكرة يمثل المملكة في مجال الرياضة ويصرف عليه ملايين الريالات وتغطيه جميع وسائل الإعلام ونحن نمثل المملكة ومن أبناء هذا الوطن ولأننا نحب هذا الوطن كما يحبه اللاعب وأكثر ونريد له المراكز الأولى مثل ما يريدها اللاعب وأكثر.

ما هي المناسبات والفعاليات التي شاركت بها؟

شاركت في معرض القوات البحرية للتوريد والإصلاح (1429) وشاركت في المعرض الدولي الثاني للاختراعات في الشرق الأوسط في الكويت (2008) وقبلت في معرض كوريا للاختراعات ولكن لضيق الوقت لم نتمكن من المشاركة حيث إن المعرض كان ثاني أيام عيد الحج المبارك.

غياب الإعلام السعودي

كيف ترى دور الإعلام في دعم عملية الاختراع؟

للأسف ليس بالمستوى المطلوب لأنه طيلة فترة تواجدنا في معرض الكويت قامت أكثر من 6 صحف يومية ومجلات بتغطية المعرض وقد كتبوا عن الجناح السعودي في كل هذه الصحف والمجلات وأخذ لقاءات معنا وكذلك تلفزيون دولة الكويت قام بتغطية الجناح السعودي في رسالة مسجله وكذلك لقاء على الهواء، بينما في معرض القوات البحرية وفي معرض الكويت لم نر أي وسيلة إعلام سعودية!

ما هي نصيحتك لزملائك المخترعين؟

أتمنى من كل المخترعين أن لا تقف طموحهم على ما وصلوا له وأن يواصلوا سعيهم وبحثهم في سبيل تطوير ابتكاراتهم فهي والله الفائدة وإن لم يحسوا بها الآن فأديسون عند ما مات لم يكن يعلم أن الأرض ستصبح بالشكل هذا بسبب اختراعه.

كلمة شكر وتقدير لمن توجهها؟

أولا أشكر مقام سيدي وزير الدفاع والطيران حفظه الله كما أشكر سمو قائد القوات البحرية الفريق الركن فهد بن عبد الله بن محمد وكذلك قائد جناح الطيران البحري الثاني بالشرقية العميد طيار عبد الله بن عبد الرحيم الطويلعي كما أشكر قائد سرب الصيانة بالشرقية العقيد مهندس بندر بن عبد الرحمن الرقيب.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

سطح المكتب

اتصالات

أخبارهم

ألعاب

تكنولوجيا

مواهب

بانوراما

إضاءة

ريبورتاج

إصدارات

إبحار

سوفت وير

هاكرز

رؤى

بصمة الخروج

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

المنتدي الهاتفي

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة