الأحد 28 ,محرم 1430

Sunday  25/01/2009

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 276

Telecom & Digital World Magazine Issue 276

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

إضاءة

مفاهيم ومصطلحات إلكترونية

إعداد - أحمد شاهين:

خدمة جوفر

Gopher

نظام يهدف إلى تسهيل استخدام الإنترنت وهو يعتمد على عملية البحث من خلال القوائم لقراءة الوثائق ونقل الملفات، ويمكن للمستخدم اختيار أي عنصر من عناصر هذه القوائم ولو كانت على خادم Gopher آخر يختلف عن الخادم الذي قدم للمستخدم القائمة الأولى.

****

مجموعة الشبكات

Newsgroup

هي الصحف التي تناقش جميع موضوعات الحياة ويستطيع العديد من الأفراد قراءة وإرسال الرسائل باستخدام وبرنامج قراءة الأخبار.

****

رموز المشاعر

Emotion

رموز تستخدم للتعبير عن المشاعر على الإنترنت: (ابتسامة، غضب، لعبة) بحركات مختلفة.

****

الصفحة الإعلامية العالمية

(WWW World Wide Web)

إنه نظام فرعي من الإنترنت والذي يجمع كافة الموارد المتعددة التي تحتوي عليها الإنترنت للبحث عن كل ما تريد في الشبكات المختلفة وإحضارها بالنص والصوت والصورة، وهناك نظامان للبحث؛ أحدهما نظام البحث الممكن عن طريق الاسم، والآخر نظام البحث الممكن عن طريق المحتوى، ويمكنك الآن استخدام أي من النظامين السابقين في البحث عبر الويب.

****

المنتديات العالمية

Forum

يمكنك حضور هذه الملتقيات العلمية عبر الشبكة وتوظيفها في التواصل الفعال مع المنتديات العالمية والمدارس والجامعات, والتعرف على أهم ما توصل إليه العلم والتفاعل مع الأنشطة بالصوت والصورة وتقديم الأوراق العلمية، وبذلك يمكنك الاشتراك بمنتديات حوار محلية وعالمية مختلفة.

****

التشفير

Encryption

هو معالجة المعلومات بهدف منع أي شخص من قراءتها باستثناء الشخص المقصود إرسالها إليه.

****

المخترقون

Penetrates

وهم مجرمو الاحتيال والتزوير ويتسم المخترقون بخبرة واسعة بمهارات استخدام الإنترنت, التنظيم والتخطيط للجرائم tالتي يرتكبوها, تهدف اعتداءاتهم إلى الاستيلاء على أموال الآخرين، يتسم أفرادها بالتكتم فلا يتبادلون المعلومات بشأن جرائمهم أو أنشطتهم بل يطورون معارفهم ويحاولون عدم كشف طرق ارتكاب الجرائم, هم من الشباب الأكبر سناً ومعظمهم تتراوح أعمارهم ما بين 25 و40 عاماً.

****

القوائم البريدية

Mailing lists

هل أنت مشترك بقوائم بريدية مع بعض الأصدقاء؟ وهل تقوم بإنشاء وتحديث قوائم العناوين البريدية من خلال عنوان بريدي واحد يقوم بتحويل جميع الرسائل المرسلة إليه إلى كل عنوان في القائمة. لاشك أنك في حاجة إلى الاشتراك في قائمة بريدية مع أصدقائك كوسيلة للحوار فيما بينكم، فيمكنك وضع قائمة خاصة تشتمل على أسماء الطلاب وعناوينهم، بحيث يمكنك أن تتعرف على جميع أخبارهم.

****

مجموعات الأخبار

Netnews

هي الشبكة الإخبارية التي تقوم بتوزيع المجموعات الإخبارية إلى جميع المواقع المتصلة بالإنترنت، وبذلك يمكنك المشاركة من خلال هذه الخدمة في المناقشات العلمية والأنشطة المختلفة، فهي كما تلاحظ تشبه خدمة القوائم البريدية غير أن كل عضو مشترك فيها يستطيع التحكم في نوع المقالات التي يريد استلامها وتقوم كل شبكة منها بإرسال نسخة من جميع المقالات عدة مرات في اليوم الواحد.

****

نقل الملفات FTP

إن خدمة نقل الملفات تعتبر من الخدمات الأساسية، فقد تشمل الملفات، نصوصاً أو صوراً أو لقطات فيديو أو برامج تعليمية أو مراجع أو أسئلة وأجوبة لشرح موضوعات ما، سواء في الكمبيوتر أو في مجالات الحياة المختلفة، وقد تشتمل على الوثائق القانونية والأبحاث العلمية، وهكذا يمكن أن تتنوع البرامج فيكون بعضها لأغراض علمية وبعضها لأغراض تعليمية وبعضها الآخر برامج للتسلية والألعاب.

المصدر: دراسة برنامج مقترح للوقاية من أخطار استخدام الإنترنت بإشراف: د. عبدالكريم السيف

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

سطح المكتب

اتصالات

أخبارهم

ألعاب

تكنولوجيا

بانوراما

إضاءة

ريبورتاج

إصدارات

إبحار

سوفت وير

هاكرز

رؤى

بصمة الخروج

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

المنتدي الهاتفي

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة