الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 20th November,2005 العدد : 139

الأحد 18 ,شوال 1426

الآن يمكنك الدفع عن طريق الجوال
لم يصبح جهاز الجوال بين يديك مجرد وسيلة للاتصال أو حتى لالتقاط الصور ومقاطع الفيديو وإرسالها مرة أخرى، فحسبما ابتكر اليابانيون يمكنك الآن دفع فاتورة مشترياتك عن طريق الجوال وذلك من خلال البطاقات المدفوعة مسبقاً، والتي ظل يعمل بها اليابانيون لعدة سنوات مضت.
إنها بطاقات تشبه البطاقات الائتمانية ولكنها زودت بإمكانية تثبيتها داخل جهاز الجوال، تلك هي التقنية الجديدة التي تفتق عنها ذهن اليابانيون مؤخراً ليجعلوا مسألة التعامل بالبطاقات المالية أسهل، وبينما يمكن إعادة شحن البطاقة برصيد مالي من حسابك البنكي الخاص وذلك من خلال محطات التعبئة المتواجدة في كل مكان، يسهل استخدامها أيضاً في ماكينات الشراء وأيضاً التعامل معها وكأنها بطاقة ائتمانية عادية للدفع في المحال التجارية.
إلا أن الفرق الجوهري بين البطاقة مسبقة الدفع والبطاقة الائتمانية هو أن الأخيرة تحمل بياناتك البنكية ورقم حسابك الشخصي مما يجعل الأمر مشكلة كبيرة إذا استولى أحدهم عليها بطريقة ما.
أما فكرة إدخال هذا النوع من البطاقات داخل جهاز الجوال فقد جاءت منذ فترة قريبة ترجع إلى شهر مارس من هذا العام، وذلك عندما قررت شركتان من شركات البطاقات مسبقة الدفع اليابانية، وهما شركة Edy و Suica الدخول في مشروع مشترك لتحقيق هذا الابتكار وأطلقوا على المشروع اسم الجوال المحفظة.
واكتملت الفكرة مع أوائل هذا الشهر حيث بدأت الشركتان بالفعل إنتاج مثل هذه البطاقات المعدة خصيصاً للجوال، أما الفائدة الجديدة من هذا الابتكار فهي إمكانية التحقق من الرصيد الموجود على البطاقة بل وتعبئتها أيضاً من خلال الجوال عن طريق الاتصال بالبنك، بل وإمكانية توصيل الجوال بجهاز الكمبيوتر والدخول على البنك الموجود به حسابك ومن ثم تعبئة البطاقة برصيد جديد عبر الإنترنت، هذا بالإضافة إلى الوظائف الأخرى المعتادة للبطاقة وهي تسهيل عملية التسوق.
الحقيقة أن الفكرة تبشر بنجاح كبير على مستوى المستخدمين اليابانيون، ولعل ذلك ما دعا كثير من شركات البطاقات مسبقة الدفع في اليابان أن تحذو حذو الشركتين اللتين ابتكرتا الفكرة في البداية، بل إن البعض بدأ في التفكير في فوائد أخرى من مثل هذه البطاقات كأن تحتوي البطاقة المثبتة داخل جهاز الجوال بيانات شخصية مثل رقم الخزانة الشخصية السري للمستخدم أو أن تعمل البطاقة داخل الجهاز كمفتاح الكتروني للأبواب.

..... الرجوع .....

السوق المفتوح
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved