الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 20th November,2005 العدد : 139

الأحد 18 ,شوال 1426

ياهو تشتري 40% من موقع علي بابا الصيني بقيمة مليار دولار
وقعت شركة ياهو اتفاقا لشراء حصة تبلغ 40 بالمائة من موقع (علي بابا.كوم) مقابل مليار دولار نقدا فيما سلّمت إدارة عملياتها في الصين إلى الشركة الإلكترونية الصينية.
ويعتبر هذا اكبر استثمار تقوم به شركة اجنبية للوصول إلى مستخدمي الإنترنت في الصين والبالغ عددهم نحو 100 مليون شخص وكذلك الوصول إلى شركة عملاقة في مجال التجارة الإلكترونية تقدر قيمتها بأربعة مليارات دولار. وتمنح الصفقة شركة ياهو 35 بالمائة من حقوق التصويت في (علي بابا.كوم) مما يجعلها اكبر مستثمر استراتيجي في الشركة الصينية.
في المقابل تحصل (علي بابا.كوم) على الحق الحصري لاستخدام اسم ياهو وتنميته في الصين.
وستقوم شركة علي بابا بإدارة الشركة الجديدة وسيكون الرئيس التنفيذي لعلي بابا جاك ما مديرا لمجلس إدارة الشركة الجديدة المؤلف من اربعة اشخاص والذي سيكون لياهو مقعد فيه. وقال مدير تشغيل ياهو دانييل روسنفيغ (نحن لا ننظر إلى الأمر على ان ياهو لا تستطيع النجاح بمفردها. بل العكس فنحن ننظر إلى هذه كفرصة لنجاح أكبر واسرع وكذلك للعمل مع فريق اداري عظيم).
وتعتبر شركة علي بابا التي تأسست عام 1999 في مدينة هانغ زهو شرق الصين، واحدة من شركات الإنترنت الصينية المتسارعة النمو.
وتقيم الشركة شراكة مختلطة مع (سوفت بانك) وتشتركان في موقع (تاوباو) للمزادات على الإنترنت وتمتلك نظام (علي بي) للدفع عن طريق الإنترنت كما تمتلك موقع (علي بابا).
وكانت ياهو دخلت السوق الصينية أول مرة في اواخر عام 2004 بشراء شركة (نتوورك سوفتووير) للبحث على الإنترنت بمبلغ 120 مليون دولار. وستستفيد ياهو من صفقتها هذه مع الصين في تحسين موقعها للمنافسة مع شركات اخرى مثل (جوجل) وغيرها من شركات التكنولوجيا التي تعمل بشكل حثيث للاستثمار في سوق الإنترنت المتسارع النمو في الصين. ويبلغ عدد سكان الصين 1.3 مليار نسمة إلا ان أقل من عشرة بالمائة منهم فقط يستخدمون الإنترنت.
وقال جيري يانغ المشارك في تأسيس ياهو ان الخطوة الاخيرة التي قامت بها الشركة عززت التزامها الطويل الامد تجاه الاقتصاد العالمي المتسارع النمو. وتأتي هذه الصفقة بعد اسبوع من ظهور تعطش المستثمرين لدخول سوق الإنترنت الصيني حيث تسبب طرح محرك بحث (بايدو) الصيني في سوق ناسداك في حركة شديدة في السوق.
وارتفعت اسهم بايدو بنسبة 364 بالمائة في اليوم الأول من التعامل في السوق، وهي أعلى زيادة تتم في يوم واحد عند طرح شركة للاكتتاب الأولي في الولايات المتحدة منذ اربع سنوات. ويقول المحللون ان الشراكة الجديدة ستفيد شركة ياهو بشكل كبير.
واوضح ادوارد يو رئيس شركة (اناليسيز انترناشونال) لتكنولوجيا المعلومات في بكين ان (الاتفاق سيتيح الفرصة لياهو للوصول إلى خمسة ملايين شركة صينية صغيرة ومتوسطة تستخدم علي بابا بحثا عن الصفقات التجارية على ذلك الموقع).
وأضاف (سيساعد ذلك ياهو على بيع منتجاتها وخدماتها إلى قاعدة موجودة فعلا من الزبائن). وقال روسنفيغ (نحن نتطلع إلى خمسة أو عشرة أو 15 عاما، حيث ربما تصبح في ذلك الوقت أوسع بيئة للتجارة الإلكترونية في العالم وأكبر سوق بحث على الإنترنت في العالم).

..... الرجوع .....

السوق المفتوح
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved