الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 20th November,2005 العدد : 139

الأحد 18 ,شوال 1426

تكنولوجيا مفيدة للرحالة على أجهزة الكمبيوتر المحمولة

تحظى هواية الترحال والتي عادة ما تدفع الرحالة إلى السير في مناطق وعرة وغير مطروقة في بعض الأحيان بشعبية متزايدة مما يعني أن المزيد والمزيد من الرحالة سيواجهون الكثير من التحديات عندما يصلون إلى مفترق طرق خلال رحلاتهم.
وفي مثل هذه الحالة خاصة وإن لم تكن الخريطة التقليدية مجدية وذات نفع فإن بوسع الرحالة استخدام (النظام العالمي لتحديد المواقع) بأجهزة الكمبيوتر GPS حيث يسهم هذا النظام بصورة فعالة في ايجاد حل للمشكلات التي يواجهها الرحالة.
وتستخدم وحدات النظام العالمي لتحديد المواقع التي صنعت خصيصاً لهواة السفر أو الرحالة الأقمار الصناعية لتحديد مكان الشخص.
ويشرح جيرهارد هاوبت متسلق الجبال والذي أختير من قبل هيئة (الباين الألمانية لتطوير الخرائط الرقمية) ومقرها ميونيخ لاختبار هذا المشروع أن هذا حجم وحدة هذا النظام بالنسبة لمتسلق الجبال لا يزيد على حجم الهاتف الجوال وحجمه مناسب لليد ومزود بجهاز استقبال أرضي للأقمار الصناعية شديد القوة.
واستخدم هاوبت كمبيوتر مزود بالنظام العالمي لتحديد المواقع GPS والذي يحمل في اليد لتحديد موقعه بالنسبة لخطوط الطول والعرض التي تظهر كبيانات رقمية على عكس مايحدث في حالة استخدام الخريطة الورقية مما يجعل التحديد الفوري لموقع أي رحالة مفقود أمراً سهلاً للغاية.
ويقول فولفجانج كويله المتحدث باسم المعرض التجاري الأوروبي للرحلات الخلوية في فيريدريشهافين بألمانيا أن الاقبال على الاستكشاف والرحلات الخلوية صار شبه موضة متنامية حالياً.
وأضاف فولفجانج يقول إنه (مع تنامي شعبية رياضة الهبوط بالمظلات من الطائرات الشراعية التي لاتستخدم المحركات وركوب الدراجات فوق أعالي الجبال ورياضة التزلج على الماء فإن تحديد مكان المرء في المناطق الريفية أو في عرض البحر صار امراً يحظى بأهمية متزايدة).
ولكن أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بهذه الانظمة ليست مفيدة في الأنشطة الترفيهية فحسب فقد استخدم عالم الآثار رالف روزينباور من جامعة جوتينجين هذا النظام خلال أعمال الحفر والبحث في المناطق الأثرية في مصر ويقول إنها تجعل العمل في الأماكن المفتوحة ذات المساحات الشاسعة مسألة أكثر سهولة.

..... الرجوع .....

السوق المفتوح
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved