الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 20th November,2005 العدد : 139

الأحد 18 ,شوال 1426

إنتل تطرح أول منصاتها من معالجات (Intelr Xeon&)
ثنائية النواة ذات خيوط المعالجة المتعددة

أعلنت شركة إنتل مؤخراً عن طرح أول منصاتها من المعالجات (Intelr Xeon) ثنائية النواة ذات خيوط المعالجة المتعددة والمصممة لخوادم المعالجات الثنائية الأولية. وتساعد المعالجات الجديدة على تحسين الأداء وزمن الاستجابة لتطبيقات الخوادم متعددة الخيوط.
قال سمير الشماع، مدير عام إنتل لمنطقة الخليج، في هذه المناسبة: ( يسهم طرح أول منصاتنا للخوادم ثنائية النواة في الإسراع بعملية توفير مجموعة إنتل الطموحة للخوادم متعددة النواة، مما يوفر للمديرين التنفيذيين ومديري تقنية المعلومات تقنيات وإمكانات جديدة مبتكرة تساعدهم على نمو وتطوير أعمالهم).
ومن المتوقع أن تساعد معالجات ( Intel Xeon) ثنائية النواة الجديدة على تحسين أداء خوادم المعالجات الثنائية التي تبلغ سرعتها 64 بت بنسبة تصل إلى 50 في المائة. من ناحية أخرى تخطط شركة إنتل في مطلع العام المقبل لتوفير منصة خادم جديد تحت الاسم الرمزي ( Bensley)، التي تتألف من معالج ( Intel Xeon) ثنائي النواة تحت الاسم الرمزي ( Dempsey)، وطقم رقائق تحت الاسم الرمزي ( Blackford)، إضافة إلى تقنيات متكاملة تساعد على تحسين إمكانية الإدارة وإنتاجية تقنية المعلومات، وأداء الخوادم في مركز البيانات.
هذا وتتوفر منصات الخوادم الفائقة المرتكزة على معالج ( Intel Xeon) ثنائي النواة الجديد. ومن المتوقع أن تتوفر سلسلة معالج ( Intel Xeon) ثنائي النواة 7000 للخوادم متعددة المعالجات تحت الاسم الرمزي باكسفيل ( Paxville) خلال الشهرين المقبلين. كما أنه من المتوقع أن تتوفر الخوادم ومحطات العمل المرتكزة على كلتا المنصتين في كافة أنحاء العالم من خلال شركات تصنيع الأنظمة العالمية مثل HP و IBM، وغيرها الكثير.
وأضاف الشماع: ستقوم إنتل إضافة إلى توفير المعالجات متعددة النواة بدمج مجموعة من التقنيات في رقاقة السيليكون بما فيها تقنية خيوط المعالجة المتعددة، والعملية، والأمن، وتقنية الإدارة. وستسمح المعالجة ثنائية النواة المتحدة مع تقنية إنتل لخيوط المعالجة المتعددة) التي تسمح لنواة واحدة بالعمل كنواتين ( منطقيتين)، بإمكانية الزيادة الكبيرة في حجم العمل التي يمكن أن يؤديها أحد المعالجات في نفس الوقت مقارنة بمعالج مزود بنواة واحدة. ويمكن لمعالج ثنائي النواة من خلال تقنية (HT) أن يشغل أربعة خيوط من البرمجيات في الوقت ذاته. وبمعنى آخر كلما زاد عدد المعالجات المضافة للخادم، كلما زاد عدد خيوط الدعم المساعدة على توفير أداء أفضل بشكل عام).
هذا ويعمل معالج ( Intel Xeon) ثنائي النواة الجديد بسرعة تردد 2.8 جيجاهيرتز ونظام توصيل بسرعة تردد 800 ميجاهيرتز وذاكرة مؤقتة من المستوى الثاني بسعة 2 ميجابايت لكل نواة، وسيستخدم طقم رقائق إنتل ( Intel E7520). ونظراً لأن كل نواة مجهزة بذاكرتها الخاصة بها، فإن كمية البيانات التي تمر عبر نظام التوصيل أصبحت منخفضة، وتتمتع كل نواة بالوصول السريع للبيانات. وتضم الخصائص والمميزات الأخرى التي يتمتع بها هذا المعالج تقنيات ( Intelr EM64T)، و( HT)، و( Execute Disable Bit)، و( Demand Based Switching). وتناسب الخوادم المعتمدة على تلك المعالجات بشكل أفضل التطبيقات مثل خادم شبكة الإنترنت، والبنية التحتية، والبريد الإلكتروني.
ومن المتوقع أن تعمل سلسلة معالج (Intel Xeon) ثنائي النواة 7000 للخوادم متعددة المعالجات بسرعة تردد 3 جيجاهيرتز، وتضم طقم الرقائق الجديد(Intelr E8501) لدعم نظام توصيل بسرعة تردد 800 ميجاهيرتز، ودعم طقم الرقائق الحالي (Intelr E8500). وستضم المنصة أيضاً نظام توصيل ثنائي مستقل، وذاكرة ( DDR2)، و(PCI Express)، وذاكرة (RAID)، وتقنيات (I/O) وأظهرت نتائج الاختبارات الأولية تحسناً أفضل في الأداء بنسبة تصل إلى 60 في المائة مقارنة بالأجيال السابقة. وتستهدف منصات الخوادم تلك تطبيقات المشاريع المتوسطة مثل قاعدة البيانات والخدمات المالية وإدارة التوريدات.
وتخطط إنتل لطرح ثلاث منصات خوادم أخرى لاستكمال قائمتها الأولية من الخوادم ثنائية النواة ومحطات العمل. وستقوم إنتل بشحن معالجات إنتل إيتانيوم ثنائية النواة (Intelr Itaniumr) في وقت لاحق من العام الجاري.
ومن المتوقع أن تقوم إنتل في النصف الأول من عام 2006 بطرح منصة مطورة من معالج ( Intel Xeon) ثنائي النواة، وشحن معالجات ( Intel Xeon) ثنائية النواة المصممة للأنظمة التي تحتاج استهلاك منخفض للطاقة. ويتم حالياً شحن كافة هذه الأنظمة للعملاء كمنصات تقييم.

..... الرجوع .....

السوق المفتوح
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved