الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 20th November,2005 العدد : 139

الأحد 18 ,شوال 1426

الهاتف الخلوي لتهدئة سارقة البنوك
لم يلاحظها أي شخص أثناء قيامها بالسطو على البنوك، ولكن الآن شاهدها الملايين عبر شرائط فيديو المراقبة وهي تتحدث بهدوء عبر هاتفها النقال أثناء إحدى العمليات اللصوصية التي كانت تقوم بها، ومع ذلك لا تزال مجهولة الهوية للجميع.
فقد ظلت المرأة الشابة التي استطاعت بهدوء سرقة أربعة بنوك في ولاية فيرجينيا الشمالية خلال الأسابيع القليلة الماضية دون أن تضع هاتفها النقال مجهولة الهوية حتى يوم أمس بالرغم من الصور الواضحة للغاية التي التقطت لها أثناء عملية السرقة التي تم بثها عبر شاشات التلفزيون ونشرها في الصحف في جميع أنحاء الدولة.
وقد برزت نظريات كثيرة بخصوص شخصية المرأة اللصة، ومكان اختبائها وسبب قيامها بالسرقة وهي تتحدث على الهاتف. هل هي سيدة التخفي؟ هل هي هناك فقط للسرقة ثم المغادرة؟ هل هي عضوة في عصابة متجولة؟ هل تقع تحت سيطرة شخص آخر، بمعنى أن تكون قد وقعت تحت تأثير التنويم المغناطيسي؟..
وأخيراً شكك الخبراء في معظم هذه التخمينات، وتوقعوا القبض عليها بشكل وشيك. كما قالوا إن الجريمة قد تكون إدمانية - إذا لم تكن ناتجة أيضا عن الإدمان - وإن لصة الهاتف الخلوي سوف تقوم بالسرقة مرة أخرى سواء كانت معروفة للجمهور أم لا.
وتعتقد الشركة أن الشابة نفسها ذات الشعر الغامق وهي في العشرينات من عمرها قامت بسرقة بنوك أخرى في فيينا، ماناساس وسبرينجفيلد واشبورن في الفترة الأخيرة.
وفي كل مرة كانت تظهر ورقة تطلب فيها المال إلى الصراف.
وفي آخر عملية سطو، قامت أيضا بتهديد الصراف بالسلاح، إلا أنها في كل مرة كانت تقوم بعملية السرقة وهي تتحدث عبر الهاتف الخلوي، لكي تبدو عادية للجميع وكأنها تقول (إني ارتكب مخالفة فيدرالية أخرى).
وهذه الطريقة لا تعتبر جديدة تماماً.. ففي أواخر الثمانينات، قامت عصابة من لصوص البنوك في منطقة لوس انجليس بالتحدث عبر الهواتف النقالة اثناء انتظارهم في الطابور، كما يفيدنا في ذلك وليليام ريهدير، العميل لدى مكتب التحقيقات الفيدرالية المتقاعد. وفي ذلك الوقت كانت الهواتف الخلوية كبيرة وغير عملية.
ودائماً ما يقوم زعيم العصابة بتقديم هاتف نقال لشركائه ليجعلهم هادئين، ويكون هو على الخط الآخر. وقال رهيدير إن هذه الطريقة كانت تهدئ أفراد العصابة من حالة الخوف وتجعلهم يظهرون بمظهر العملاء العاديين.
وفيما يتعلق بلصة البنوك هذه قال رهيدير انها كانت تستخدم هاتفها النقال بالطريقة نفسها، لكي تظهر غير ملفتة للنظر وتخفف من خوفها.
وبعكس ما قد نرى في أفلام هوليود، فإن لصوص البنوك لا يكون لديهم اشخاص يقومون بالمراقبة ولا سائقون للهروب، على حد قول رهيدير الذي قام بالتحقيق في عمليات سرقة البنوك لمدة 32 سنة لصالح مكتب التحقيقات الفيدرالية وهو يعمل الان مستشارا أمنيا. وقال كريس ماجوي، وهو مستشار آخر في كاليفورنيا، إنه يعتقد أن الهاتف الخلوي يمكن أن يكون (خدعة لجعل الصراف يعتقد أن لديها دعما في الخارج). ولكن في الحقيقة، قد تكون اللصة تتحدث مع صديقها الذي ينتظرها في السيارة ليهربا معا. وعند القبض عليها، سوف يصبح الهاتف في متناول يد محاميها. وقال ماجوي (يمكنني تصور الدفاع من الآن. فالمحتال الحقيقي كان يهدد بقتلها أو قتل عائلتها إذا لم تقم بسرقة البنوك، وإنها أجبرت على التحدث مع المحتال الحقيقي على الهاتف لكي يتابع العملية).
ويقول ريهيدر وفريد ديسروشيز، وهو أستاذ علم الاجتماع في جامعة واترلو في اونتاريو، إن عمليات السرقة مع التهديد قد تصبح مسببة للإدمان. وقالا إن الخروج من البنك بعد عملية السرقة الناجحة تشابه بشكل كبير نفس الشعور بالنشوة الذي يتم الحصول عليه من المخدرات.
وقال جون جولد، المدير بالنيابة لبرنامج تطبيق العدالة في جامعة جورج ماسون، إن تردد لصة الهاتف النقال في ارتداء زي للتنكر يظهر جرأة غير عادية. فهي إما جرأة أو غباء. وقد أدى السلوك الهادئ للصة ذات الهاتف النقال إلى قيام البعض بالتصور أنها تحت تأثير شخص آخر.
وقال جولد (إنها غير منومة مغناطيسيا، فلا يمكنك التنويم المغناطيسي عبر الهاتف).
ومن المحتمل، على حد قول ريهيدر، أنها مدمنة على مادة معينة وتحتاج لشرائها، بالرغم من أن مظهرها الأنيق لا يبين أنها مدمنة مخدرات.
وقال ريهدير إن أكثر من80 بالمائة من عمليات السرقة التي يقوم بها لص واحد لصراف واحد يتم ارتكابها بواسطة المدمنين، وان هذه السرقات تبلغ فقط من 1000 إلى 2000 دولار.
ولم تذكر الشركة في فيرجينيا الشمالية مبلغ المال الذي استطاعت اللصة ذات الهاتف النقال سرقته في كل عملية سرقة.
وأضاف ريهيدر (من الواضح أنها في حاجة للنقد على أساس منتظم، وقد يكون ذلك أيضا بسبب صعوبات مالية، بالرغم من أن هذه الحالات قليلة).
وبعد ظهور صورتها الفوتوغرافية عبر شاشات التلفزيون المحلية والوطنية، شعر الخبراء بالدهشة لعدم القبض عليها بشكل سريع.. إلا أن ريديهر يرى أن مسألة القبض عليها ستتم في غضون أسبوع على الأكثر.
وقالت الشرطة في مقاطعة فايرفاكس انهم حصلوا على ستة مؤشرات يوم أمس ومنها انها ليست من المنطقة أو قد لا يكون لديها تاريخ طويل في المنطقة.
ولكن من المتوقع أن يتعرف عليها شخص ما وان يتم الإبلاغ عنها أيضا من خلال الهاتف النقال.

..... الرجوع .....

السوق المفتوح
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved