الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 20th November,2005 العدد : 139

الأحد 18 ,شوال 1426

تحرير أسواق الاتصالات النقالة لتخفيض الأسعار والارتقاء بالخدمات
أكّد خبير في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن تحرير أسواق خدمات الاتصالات النقالة في العالم العربي سيساهم في توفير العديد من الفوائد الإضافية للعملاء تتمثل في الحصول على أسعار أقل وأنظمة اشتراك مرنة وخصائص أكثر تقدماً وخدمات ذات جودة عالية. وترجع الزيادة الكبيرة في أعداد المشتركين في أعقاب فتح قطاع الاتصالات النقالة إلى اتباع الشركات المُشغلة لشبكات النقال، سواء الحالية أو الجديدة، سياسات تسعير تنافسية، إلى جانب إطلاقها استراتيجيات تسويقية طموحة وطرحها خدمات معلوماتية عالية الجودة بهدف توسعة قاعدة عملائها.
من جهة أخرى، يتحتم على هذه الشركات الاستفادة من التقنيات الحديثة لتوفير خدمات محتوى تجمع بين الموثوقية والابتكار، بالنظر إلى الزيادة المطردة في معدل الإقبال على خدمات القيمة المضافة التي تشكل أيضاًَ أحد مصادر الدخل الرئيسية للشركات المشغلة للشبكات وموفري المحتوى على حد سواء.
ويتوقع أن يسجل معدل تبني الهاتف النقال في الإمارات قفزة كبيرة في أعقاب تشغيل شبكة اتصالات نقالة ثانية في الدولة، ما يرجع إلى تخفيض الأسعار وطرح خدمات أكثر تقدماً. وسيبلغ معدل الاشتراك في خدمات الهواتف النقالة في الإمارات حوالي 150%، وذلك في غضون سنوات قليلة. وسيتحول المشتركون الى استعمال أكثر من هاتف نقال للاستخدامات المهنية والخاصة كل على حدة. وتستقطب الإمارات دائماً أكبر عدد من الزوار مقارنة بتعداد سكانها.
ويحرص غالبية هؤلاء الزوار على الاشتراك في خدمات الهواتف النقالة المدفوعة مسبقاً والاحتفاظ بالبطاقة الذكية (SIM) لزيارات مستقبلية. وحققت المغرب والأردن زيادة كبيرة في أعداد المشتركين في خدمات الهواتف النقالة بنسبة 683%، و250% على التوالي، وذلك خلال العام 2000، عندما بدأ تشغيل شبكة خدمات الاتصالات النقالة الثانية في كلتا الدولتين. وسجلت الكويت معدل نمو في عدد المشتركين بلغ 87% خلال العام الذي انطلقت فيه شبكة النقالة الثانية، بينما شهدت البحرين زيادة بنسبة 47%. كما ان حجم النمو يرتبط بمعدل انتشار خدمات الهواتف النقالة في الوقت الذي تبدأ فيه ثاني شركة هواتف نقالة عملياتها. وكلما كان معدل الانتشار أكبر أصبحت نسبة النمو أدنى، وهو ما يوضح معدلات النمو الأقل نسبياً في البحرين والكويت مقارنة بالمغرب والأردن.

..... الرجوع .....

السوق المفتوح
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved