الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 20th November,2005 العدد : 139

الأحد 18 ,شوال 1426

أتاري Atari تدعو الآباء للعودة إلى السبعينيات

بعد ثلاثين عاما من طرحها لأول مرة على البيوت الأمريكية عادت إلينا لعبة Pong وهي لعبة فيديو بسيطة اشتهرت في فترة السبعينيات مع ظهور أوائل أجهزة الأتاري. وكانت هذه اللعبة قد اشتهرت في الأجيال السابقة من الشباب والذين هم آباء الآن. ولهذا فكرت شركة أتاري إعادة انتشار هذه اللعبة القديمة. وبالفعل فقد قامت الشركة بشحن حوالي 500.000 وحدة من جهاز اللعب المسمى (Atari Flashback 2) في رهان بأن الأطفال الذين نشؤوا على لعب Xbox وSony Playstation سوف يتوجهون إلى ألعاب الفيديو البدائية التي تبدو إلى معظمهم على أنها أشياء ما قبل التاريخ. وسواء قام أطفال اليوم بتوجيه نظرهم تجاهAtari Flashback2 أو انضموا إلى آبائهم في رحلة إلى العودة إلى الذاكرة فإن ذلك غير معروف.
ومن غير المحتمل أن يعمل جهاز Flashback 2 الذي تم زخرفته بحبيبات الخشب لكي يعكس مظهر جهاز الأتاري الأصليAtari 260 - أن يحقق نفس التأثير بالطريقة التي حققها سلفه في السابق. ويقول الخبراء أن جهاز الألعاب الأصلي الذي تم طرحه في عام 1977، بعد سنتين من طرح Home Pong قد ساعد على طرح صناعة ألعاب الفيديو التي تبلغ قيمتها عدة بلايين الدولارات.
ويبلغ سعر جهاز Flashback2 30 دولاراً ولا يجبر المستخدمين على شراء ألعاب باهظة الثمن لاستخدامها معه، وبدلا عن استخدام اسطوانات اللعب القابلة للاستبدال بنفس طريقة Atari 2600 فإن جهاز Flashback 2 مبرمج ويحتوي على 40 لعبة كلاسيكية تشمل Pong, Asteriods, Centipede, Lunar Lander وMissile Command.
ويقول روسيل جينس، مصمم ألعاب متحمس (عندما ينظر الآباء إلى هذه الألعاب، فإنها بدون شك مجددة للحيوية، فهناك عامل كبير للحنين للعودة إلى الماضي). ويقول كريستوفر كولير، مدير التسويق لألعاب الفيديو في شركة Best Buy (إنها مشهورة للغاية، فهي تعيدهم إلى الأيام الأولى لألعاب الفيديو عندما كانوا صغارا، بعكس الموسيقى وأفلام الفيديو القديمة التي لا يزال باستطاعتهم الاستمتاع بها).
وللحصول على شعور بتاريخ الألعاب، عند بيع لعبة pong لأول مرة في 1975، كانت أغنية(Love will keep us together) لفريق كابتين وتينيل لا تزال أغنية البوب الأولى. كما كان فيلم (jaws) الفيلم الأول بينما كان برنامج التلفزيون الأكثر شهرة (All in the Family)وقال رايا بار، المتحدث الرسمي لشركةAtari التي يقع مقرها في مدينة نيويورك إن جهاز Flashback 2 هو ثالث منتج من هذا النوع تقوم الشركة بطرحة خلال سنوات عديدة. وقد تم بيع 500.000 وحدة من الجهازين السابقين، وأكد أن الآباء يفضلون هذه الأجهزة لأسباب تتعلق بالحنين إلى الماضي وبسبب أنها لا تحتوي على العنف والتعقيد الذي تحتويه الأجهزة الحديثة. ومن ناحية، فإن ذلك لا يجعل من هذا الجهاز منافسا في عالم أجهزة ألعاب الفيديو اليوم مثل xbox 360 المنتظر بحماس وPlaystation 3 وكلاهما يعد بصور وتأثيرات صوتية مذهلة.
وقال الخبراء في الألعاب إن جزءاً من جاذبية جهاز Atari Flashback2 قد يكون تكلفته الضئيلة نسبيا، وبساطة ألعابه والسماح للآباء الذين يكون رد فعلهم بطيئا بمسايرة أطفالهم. كما أن الأطفال أيضا لا يضطرون لتصفح كتيبات التعليمات الطويلة لفهم طريقة لعب اللعب، والتي يتم لعبها من خلال مفاتيح عصا اللعب وتعرض على شاشة التلفزيون.
وقال كينيث مو، العضو المنتدب في شركة Scholastic المنتجة لألعاب Back to Basics Toys إن الآباء لديهم رغبة طبيعية في مشاركة متعة أيام طفولتهم مع أولادهم. وقال (هناك كمية متزايدة من الآباء والأجداد على نحو خاص المغرمين بذكريات ألعابهم المفضلة، ويرغبون في استمرار هذه التجربة). وتقوم شركة مو ببيع الألعاب القديمة ولكن لا تقوم ببيع Flashback2. ويقول إن هناك شيئا يشعل الذكريات ويرغبون في إحيائه من خلال أطفالهم، وهو شيء سحري.

..... الرجوع .....

السوق المفتوح
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved