الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 20th November,2005 العدد : 139

الأحد 18 ,شوال 1426

الولد الخارق وتحقيق الأحلام
Psychonauts

من منا لم يحلم بامتلاك قدرات خارقة او مواهب مميزة، ومن منا لم يرغب ولو لبرهة من الوقت في أن يكون (ميشال حايك -2) ليتمكن من رؤية المستقبل بحسناته وسيئاته؟ قلة من الناس حصلت على هذه الميزة على مرّ العصور، حتى أن بعض الذين امتلكوها لم يتمكنوا من اكتشافها وتنميتها. وبالعودة إلى لعبتنا لهذا الأسبوع فإن موضوعها مقتبس عن القدرات الخارقة، وتحمل اللعبة اسم Psychonauts وبرمجتها وهي من تصميم شركة Double fine Production التي تمكنت من تجسيد هذه الفكرة غير المستخدمة من قبل في إطار لعبة مميزة جداً وقد اوكلت مهمة تسويقها الى شركة Majesco.
تدور حوادث هذه اللعبة مع شخصيتنا الأساسية وتدعى Razputin، وهو ولد يعيش كأي ولد من أولاد عمره، إلى حين توصّله الى اكتشاف قواه الدفينة وتمكنه عبر هذه الأخيرة من قراءة أفكار الناس والنفاذ إلى عقولهم. ومع تقدم الوقت شيئاً فشيئاً تزداد قدرته، الأمر الذي بدأ يزعج أهله والأقرباء كثيراً بحيث سعوا جاهدين إلى جعله يتوقف عن تنمية قدراته، مما يدفع ببطلنا إلى الهرب من المنزل والتوجه إلى مركز خاص لمساعدة الأولاد اصحاب القدرات المتفوقة، ومن هنا تنطلق اللعبة التي تعد من أمتع ألعاب المغامرات لهذه السنة.
ويجري اللعب بأن يحاول اللاعب الهرب من المنزل وتخطي المصاعب التي تحول دون دخوله المركز، وفي المركز تبدأ المغامرات الحقيقية، إذ ان اللاعب سيكتشف أن كل أصدقائه هناك يعانون مشكلة خطيرة، وهي حلم مشترك في ما بينهم حيث تقوم مخلوقات شريرة بغزو عقولهم والقضاء عليها. لكن الأمر المخيف أن هذه الأحلام تبدأ بالتحقق في عالم الواقع أيضاً، الأمر الذي يدفع باللاعب الى السعي لاكتشاف الحقيقة. وعلى اللاعب مواجهة مشكلة أخرى هي ان أهل Razputine يسعون لإخراجه من المركز الأمر الذي يعطيه وقتاً محدداً لإنهاء مراحل اللعبة، وإلا فشل اللاعب في تحقيق الهدف الاساسي للعبة.
وتبدأ اللعبة بمرحلة تحضيرية تدريبية، حيث يتعلم اللاعب الأمور الأساسية عن كيفية استخدام القدرات الفكرية، والقوة الجسدية... وترتكز المراحل في شكل أساسي على حل الأحاجي وإيجاد المستندات والأغراض المخفية داخل المجمع والقادرة على المساعدة على اكتشاف الحقيقة. في المقابل تعاني اللعبة مشكلة هي الكاميرا، إذ ان التصوير فيها يعد سيئاً. فالكاميرا غير قادرة على تصوير كل التفاصيل وإيضاح مجريات المرحلة بشكل كامل، وخصوصاً عندما يقوم اللاعب بحركات بهلوانية. وعلى اللاعب السفر في عدد من المراحل داخل عقول الناس ومواجهة مخاوفهم واحزانهم والبحث عن الأمور التي تساعده على اكتشاف الحقيقة. وتختلف كل شخصية يقوم اللاعب بالدخول إلى عقلها عن الأخرى، إذ لكلّ من شخصيات اللعبة التي سيتعامل اللاعب معها في Psychonauts ميزاتها وحسناتها بالإضافة الى سيئاتها وهي التي يتوجب على اللاعب مواجهتها.
واللافت أنه حين يدخل اللاعب العامل الافتراضي (العقل) يحصل على قدرات خارقة لا يملكها في عالم الواقع، الأمر الذي يعطيه قوة إضافية.
وتمتاز اللعبة بغنى الألوان فيها وتمازجها بطريقة لافتة لم يسبق لأي لعبة أن استخدمتها بهذه الطريقة. ولكل عالم افتراضي يزوره اللاعب ميزاته وجماله المختلف عن الآخر.
وتمتاز الصور بنقائها، إذ ان الموزع الثلاثي الأبعاد يمتاز بتناسقه وقدرته على التحكم في الصور العالية الجودة High Resolution بطريقة مميزة. أما الصوت فهو ممتاز ومتناسق مع مجريات اللعبة، وخصوصاً حين يواجه اللاعب خصومه ولكل من المراحل موسيقاها الخاصة وأصواتها التي تميزها عن غيرها.
اختصاراً إن لعبة Psychonauts لعبة لكل الأعمار ينصح بتجربتها وذلك من خلال أجهزة PIII 1000 وما فوق بالإضافة إلى 256MB RAM و4.5GB Hard Disk.

..... الرجوع .....

السوق المفتوح
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved