الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 20th November,2005 العدد : 139

الأحد 18 ,شوال 1426

الكمبيوتر المحمول يغري لصوص الأجهزة
* إعداد: ابراهيم الماجد
صغيرة وخفيفة وسهلة الحمل، مميزات جاذبة جعلت من أجهزة الكمبيوتر المحمول مغرية للحصول عليها حتى من قبل غير أصحابها الشرعيين!
لصوص الكمبيوترات المحمولة ظاهرة جديدة استشرت مؤخراً في مختلف أنحاء العالم، خاصة مع تزايد اعتماد الأفراد على الحلول اللاسلكية والتي توفر لهم إمكانيات التواصل والتشبيك مع مختلف الشبكات المحلية والعالمية مثل شبكة الإنترنت، إلا انهم يدفعون ضريبة هذه التكنولوجيا بخطر فقدانهم لهذه الأجهزة إذا غفلوا عنها للحظات خاصة في الأماكن العامة.
ومع تقديم عدة شركات عالمية أجهزة تعمل على كشف سارقي هذه الأجهزة المحمولة، إلا أن لصوص الكمبيوترات المحمولة يعتبرون ان هذه الوحدات ما إلا عائقاً صغيراً يمكنهم تجاوزه بحرفيتهم وكثرة تعاملهم مع هذه الوحدات. وتبقى في المحصلة النهائية خسارة الجهاز هو أقل الأثمان التي يمكن أن يدفعها الشخص جراء سرقة جهاز كمبيوتر المحمول، مقارنة بالمعلومات الحساسة التي يمكن أن تكون مخزنة عليه، ومن هنا تبدأ المتاعب الحقيقية.
اللابتوب مغر للسرقة!
يقول المحقق (هاربرت كوينج) وهو المسؤول عن برنامج أمني خاص يهتم بتقليل حوادث سرقة أجهزة الكمبيوتر المحمولة في ألمانيا (أن أجهزة الكمبيوتر المحمول من أكثر الأشياء إغراء بالسرقة، ويجب على المستخدمين أخذ الحيطة الكاملة خاصة وعندما تكون هذه الأجهزة معرضة أو قابلة للوصول إليها من بني البشر) وغالباً ما يفقد المستخدمون أجهزتهم في المقاهي العامة أو المتنزهات والسيارات وحتى المكاتب إن لم تكن مؤمنة بالشكل الكافي، ويمكن لهؤلاء اللصوص تحويل هذه الأجهزة إلى أموال بعرضها في مواقع المزادات على شبكة الإنترنت!
ويضيف (إنس كلوكباش) مدير منتجات بشركة كنجستون: (إن جهازاً من بين كل عشرة يتم سرقته في أوروبا، مما يدلل على ضرورة اخذ الحيطة والحذر من قبل المستخدمين في تأمين هذه الأجهزة بشكل كاف، باستخدام الأقفال المخصصة لهذه الأجهزة أو بعض السلاسل للحماية، وتوفر بعض شركات حماية أجهزة الكمبيوتر المحمول نوعين من أنواع الحماية إما الأقفال الميكانيكية أو الاعتماد على المحسسات الكهربائية الحركة، وهي تصدر أصواتاً خاصة عند تعرض الجهاز للسرقة أو الاستخدام من قبل شخص غير مخول له العمل على الجهاز.
ويقول (جوناثان إندريس) خبير الكمبيوتر بمجلة CT إن المحترفين لا يعوقهم مثل تلك الإجراءات وانهم عرضوا حالات لمستخدمين تمت سرقة أجهزتهم من قبل لصوص محترفين عملوا على اختراق أجهزة الحماية والحصول على الأجهزة المحمولة بكل سهولة!
ويضيف (جوناثان) أيضاً أنه يمكن خداع المحسسات بحيث تعطي إشارات بعد مضي وقت معين، مما يعطي الوقت الكافي للص في الاختفاء والهروب من جهة في حين يطلق الجهاز نداءه عبر الجهة الأخرى ليشتت انتباه صاحب الجهاز الأصلي! مما يعني أن على أصحاب أجهزة الكمبيوتر المحمول التأكد من فعالية هذه الأجهزة وإلحاقها بأجزاء مهمة لا يمكن نزعها بسهولة من جسم الكمبيوتر المحمول.
ويشير (هانز وليام هيبي) نائب مدير تأمين الخصوصية في ولاية برلين الفيدرالية إلى أن الأهم من تأمين الأجهزة هو تأمين البيانات التي على تلك الأجهزة، حيث يمكن للصوص أن يصيبوا صاحب الكمبيوتر المسروق بضرر أكبر جراء استخدام البيانات المخزنة على جهاز الكمبيوتر، والذي قد يكون في كثير من الحالات أقل الأضرار التي يمكن أن يتعرض لها الفرد.
إذا نجح هؤلاء اللصوص في السيطرة على ملفات مهمة لشركة ما أو شيفرات دخول سرية، يمكن للأضرار أن تكون مضاعفة وخطيرة، وينصح المستخدمين دوماً بعمل نسخ احتياطية من بياناتهم، وتشفير البيانات المحفوظة على الأقراص الصلبة أو الاحتفاظ بالمعلومات على وسائط التخزين الخارجية مثل أقراص السي دي والدي في دي.
حصن جهازك من العابثين
ولتجنب ضمان عدم دخول هؤلاء اللصوص إلى محتويات الكمبيوتر، قم بعمل كلمات مرور للدخول على الويندوز وعلى بايوس الكمبيوتر، على الرغم من أن المخترقين المحترفين يمكنهم الالتفاف على هذه الإجراءات ويمكن أيضا الاعتماد على تقنيات بصمة الإصبع للدخول إلى الكمبيوتر، وهي تقنية يوفرها العديد من شركات تأمين البيانات حول العالم.
كما ينصح أن يحتفظ المستخدمون بالأرقام التسلسلية الخاصة بأجهزتهم بحيث يمكن تقديهما للجهات الأمنية المختصة لتعقب هذه الأجهزة، ويمكن اللجوء لبعض الحيل الأخرى لصرف انتباه لصوص الكمبيوترات المحمولة مثل استخدام حقائب عادية غير الحقائب المخصصة أصلاً لنقل الكمبيوترات المحمولة، وتبقى القاعدة الذهبية لإبعاد هؤلاء اللصوص في عدم إعطائهم الفرصة التي ينتظرونها للحصول على جهازك المحمول.

..... الرجوع .....

السوق المفتوح
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved