Telecom & Digital World Magazine Sunday21/01/2007 G Issue 192
حكومة الكترونية
الأحد 2 ,محرم 1428   العدد  192
 

لبناء أفضل التقنيات المعلوماتيّة
نظام رائد في جامعة الملك فهد

 

 

أنجَزت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن (نظام رائد للأعمال) وهو عبارة عن نظام للأقسام الإداريّة في الجامعة ومصمّم كي يكون ريادياً في إحداث تغيير إيجابي يسهم في تحسين كفاءة وفعاليّة العمليات الجامعيّة.إضافة إلى ذلك، يقوم النظام بتزويد مستخدميه ببيانات ومعلومات دقيقة وموثوقة من خلال تكامل تطبيقاته التي تغطي المهام الرئيسيّة في الجامعة.

ومن أبرز مهام هذا النظام تفعيل العمليات الأكاديميّة والإداريّة في الجامعة.

كما يهدف النظام إلى بناء أفضل التقنيات المعلوماتيّة المستخدمة في تفعيل عمليات الأعمال من أجل دعم بيئة للتعليم والابتكار والأبحاث.

وضمن نظام رائد للأعمال تم تصميم النظام الشامل لتخطيط الموارد ليحل محل العديد من البرامج والتطبيقات غير المتكاملة بحيث يتم إدخال المعلومة مرّة واحدة فقط لتصبح متوفرة لكل من يطلبها وبالشكل الذي يحتاجه.

وتعمل الأنظمة الشاملة لتخطيط الموارد كذلك على تكامل جميع وحدات العمل في المؤسسة وذلك بربط العمليات بين الأقسام وتمكين المستخدمين من الحصول على بيانات دقيقة وموثوقة.

وقد اعتمد فريق إدارة مشروع رائد العمل على تطبيق نظام (بانر - Banner) من إنتاج مؤسسة (سن غارد) للتعليم العالي وكذلك نظام (أوراكل) للأعمال الإلكترونيّة في الجامعة.

وقد اختيرت مؤسسة زامل - تاتا للخدمات المعلوماتية كشريك منفذ للتطبيقات الإداريّة المختصّة بأوراكل للأعمال الإلكترونيّة بينما اختيرت سن غارد لتطبيق أنظمة الطلاّب في الجامعة.

أما الأهداف التنفيذيّة الرئيسيّة للمشروع فتتمثل في تحسين كفاءة وفعالية العمليات الأكاديميّة والإداريّة للجامعة، ودعم عمليّة صنع القرار، وتعزيز وجود المعلومات الآنية والموثوقة وإمكانية الوصول إليها وكذلك تعزيز القدرات المهنيّة للموارد البشريّة، وتحسين نوعيّة الخدمات لجميع المستفيدين، وتعزيز المسؤوليّة لدى الموظفين وتكامل العمليات والمعلومات.

وقد تم إنشاء مركز للاتصال من أجل الخدمات الفنية في مركز تقنية المعلومات.

أما وحدات مشروع رائد الإداريّة فهي: (المالية، الأساتذة والموظفين،البحوث العلميّة، المشاريع، المشتريات، المستودعات، الصيانة، إدارة الكتب، الشؤون الإداريّة، الأمن والسلامة، الخدمات الغذائيّة، العلاقات العامّة والإعلام، الإسكان والخدمات المكتبية).


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة