Telecom & Digital World Magazine Sunday21/01/2007 G Issue 192
حكومة الكترونية
الأحد 2 ,محرم 1428   العدد  192
 

أبدوا سعادتهم برعاية المليك للفعاليات
المشاركون في المعرض المصاحب للمؤتمر يتحدثون لـ مجلة (الاتصالات والعالم الرقمي)

 

 

مجلة (الاتصالات والعالم الرقمي) كانت ذات وجود ملحوظ خلال فعاليات المؤتمر الوطني للتعاملات الإلكترونية، وتابعت الجلسات الرئيسة وورش العمل والمعرض المصاحب للفعاليات. وكان من المحطات التي اخترنا تقديمها للقارئ هذه الوقفات مع بعض الجهات التي عرضت تجارب مميزة من خلال المعرض، حيث وضح من خلال جهودها مشاركتها الكمية والنوعية في السعي الوطني من أجل الانتقال إلى المجتمع المعلوماتي وتأسيس حكومة إلكترونية ذات قدرة على الاستفادة من التجارب والخبرات المختلفة لتقديم أفضل خدمة للوطن والمواطن!!.

ومن خلال هذه الأسطر نسلط الضوء على هذه الجهات من خلال مندوبيها في المعرض المصاحب للمؤتمر الذين أجمعوا على سعادتهم بأن يحظى المؤتمر بالرعاية الكريمة من خادم الحرمين الشريفين، ونتوقف عند نوعية مشاركاتهم وانطباعاتهم عن المناسبة.

إمارة مكة الإلكترونية

* م. فهد النمري ر. ق. الشبكات وأمن المعلومات في معرض منطقة مكة المكرمة.. هل لكم أن تحدثونا عن إمارة مكة الإلكترونية؟

إمارة مكة المكرمة هي أول إمارة إلكترونية، وحازت على المركز الثالث عام 2005م على مستوى المملكة، والآن المركز الثاني على مستوى المملكة لعام 2006م، ولدينا العديد من التعاملات الإلكترونية، أهمها تقديم المعاملات عن طريق الموقع الإلكتروني وإمكانية الاستقدام عن طريق الجوال.

* ماذا تم عرضه في هذا المعرض؟

إحدى الخدمات التي تم تقديمها هي جهاز الخدمة الذاتية الذي يمكن أن يزود المراجع بكل ما يحتاجه عن معاملته دون الرجوع للموظف.

* ما رأيكم في المعرض؟

المعرض ممتاز، والسبب الرئيس هو وجود عدد كبير من الدوائر والوزارات والشركات التي تهتم بهذا المجال؛ مما أتاح تبادل الخبرات.

تجربة إمارة المدينة المنورة

* السيد ماجد البيجاوي المشارك في المؤتمر عن تجربة إمارة المدينة المنورة.. حدِّثونا عن تجربة إمارة المدينة المنورة في التعاملات الإلكترونية؟

كان طموح القائمين على هذا المشروع منذ البداية الوصول إلى مجتمع معرفي، وكانت مشكلة الفجوة الرقمية من أولى المشكلات التي واجهتنا في هذا، وبدأنا بالدراسات الاستراتيجية ل60 جهة في المرحلة الأولى، ثم كانت المرحلة الثانية عمل الدراسات لباقي الإدارات، بالإضافة إلى بعض القطاعات الخاصة، أما المرحلة الثالثة فهي التفكير في الحلول والبرامج التي توحّد المعلومات بين هذه الأنظمة، فتم توفير الأنظمة الإدارية ERP) على الإنترنت؛ حتى لا تتأثر البيانات عند انتقال موظف من مكان لآخر. ولدينا ما يقارب 397 خدمة مفعَّلة عن طريق الإنترنت ل9 جهات حكومية، وقدَّمنا للحضور تجارب حقيقية وواقعية لبعض ما تم إنجازه.

مشاركات البريد

* ماجد محمد بن غفران مدير إدارة الأعمال الإلكترونية والمشرف على جناح البريد السعودي.. ما رأيكم في المعرض الذي تم عقده على هامش المؤتمر؟

يبيِّن المعرض مدى اهتمام الجهات الحكومية بتقديم الخدمات الإلكترونية والمساعدة في إبراز التقدم التقني الذي تمرّ به المملكة.

* لماذا شارك جناح البريد السعودي في هذا المعرض؟

عرض البريد السعودي بعض مبادراته في عالم التعاملات الإلكترونية، ومن أهمها:

1- الخدمة الذاتية التي تُقدِّم جميع الخدمات التي تُقدَّم في مكاتب البريد، وقريباً سيمكنك من خلالها تسديد الفواتير وغيرها.

2- العنونة البريدية التي قدّمت عنواناً بريدياً لكل منطقة في المملكة، وهي تعتبر من الأسس التي من خلالها ستُقدَّم التعاملات الإلكترونية للمواطن في بيته.

3- مبادرة البريد الإلكتروني التي وقَّعها البريد السعودي مع مايكروسوفت التي يمكن من خلالها توحيد العنوانين البريدي العادي والإلكتروني، بالإضافة إلى خدمات أخرى قُدِّمت متزامنة من خلال المعرض.

الحاسبات السعودية

* السيد أحمد محمد اليحيى من جناح جمعية الحاسبات السعودية.. هل لكم أن تخبرون عن مشاركتكم في المعرض؟

هدفنا من المشاركة إظهار الخدمات التي تقدمها الجمعية والتعريف بها، وبحمد الله كانت مشاركتنا ممتازة جداً.

* ما رأيكم في الحضور لهذا المعرض؟

حظي المعرض بكثافة من الحضور، وخصوصاً جناح الجمعية، وهو ما يعكس وعي المجتمع لمثل هذه التظاهرات العلمية.

* ما رأيكم في المؤتمر الذي تم عقده وعُقد هذا المعرض على هامشه؟

تميَّز المؤتمر بعدد كبير من المشاركين والتجارب القيمة المحلية والدولية التي أتاحت الفرصة لتبادل الخبرات.

* ماذا قدَّمت جمعية الحاسبات للتعاملات الإلكترونية؟

كان لها أدوار كبيرة، لعل أبرزها إعداد الخطط للتعاملات الإلكترونية وتحديد المتطلبات التنفيذية وإقامة المؤتمرات والمنتديات.

ظاهرة صحية

* محمد طه مستشار تطوير الأعمال في شركة (العرض الأبعد) المشرف على جناح الشركة في المعرض.. حدثونا عن دوركم في المعرض؟

كنا أحد الرعاة التقنيين للمؤتمر، كما كنا مسؤولين عن الموقع الإلكتروني الذي افتتحه الوزير في أول أيام المؤتمر، وساهمنا في التنظيم، ونقدِّم في المعرض فكرة جديدة لإرسال البيانات عبر تقنية البلوتوث، وهذه الخدمة مقدَّمة حالياً في المنطقة الوسطى في بعض الأسواق، وستُطبَّق قريباً في المناطق الأخرى.

* ما رأيكم في المعرض؟ وكيف كان الحضور؟

هذا المعرض كان متعدد المجالات، سواء على الصعيد التقني أو الإلكتروني، والإقبال كان مرتفعاً بصورة لم نكن نتوقعها، وهذه ظاهرة صحية تعكس وعي المجتمع السعودي وسعيه نحو التطور والتقدم.

رؤية ثاقبة

* عادل حسن حسنين - جناح شركة حروف العالمية.. حدِّثونا عن دوركم في هذا المعرض؟

تقوم شركتنا بالعديد من التطبيقات للحكومة الإلكترونية؛ حيث كان هدفنا التخلص من العمل الورقي في الإدارات الحكومية عبر أنظمة شؤون الموظفين والمحاسبة الحكومية ونظام المكتبات.

* ما رأيكم في المعرض؟

ما يثلج الصدور هو الرؤية الثاقبة للقائمين على هذه الدولة - حفظهم الله - بالتوجه إلى التعاملات الإلكترونية؛ حيث تخدم الموظفين وتخفف الأعباء على الدولة وتسهل على المواطنين الحصول على خدماتهم بشكل سريع وحضاري.

تعريف ودور

* م. أحمد بن محمد الدماس مدير إدارة تقنية المعلومات في مجلس الضمان الصحي.. حدِّثونا عن المجلس ومشاركتكم في هذا المؤتمر؟

مجلس الضمان الصحي هيئة حكومية مستقلة يُشرف عليها التأمين الصحي وتُؤهِّل شركات التأمين وتعتمد مقدِّمي الخدمة الصحية. أما عن دورنا في التعاملات الإلكترونية فهو نقل بيانات المؤمَّن عليهم من شركات التأمين إلى الهيئات والوزارات الحكومية الأخرى؛ مما يمكن تفعيل نظام الضمان الصحي الذي يلزم كل المؤسسات والشركات بتوفير التأمين الصحي لكل منسوبيها.

* ماذا قدَّم جناحكم في المعرض؟

قدَّم تعريفاً بالمجلس ودوره والشركاء له، سواء شركات التأمين أو مزوِّدو الخدمة، وهدفه خدمة المؤمَّن عليهم، وأيضاً التعريف بتجربة الضمان الصحي الناجحة في التعاملات الإلكترونية.

* ما رأيكم في المعرض؟

المعرض ممتاز جداً، وأهم ما يميِّزه الرعاية الملكية له.

حلول وتطبيقات

* ماهر عبد الله جناح شركة نتويز العربية Netways.. ماذا قدمتم في المعرض؟

شاركنا في المعرض من خلال تقديم حلول وتطبيقات للحكومة الإلكترونية، وساهمنا مع وزارة التعليم العالي عن طريق خدمة (تواصل) والهيئة الملكية للجبيل وينبع في هذه الخدمات.

* ما رأيكم في المؤتمر والمعرض الذي تم على هامشه؟

هي بادرة رائدة لتعريف المواطنين بتجارب متميزة للتعاملات الإلكترونية، ويعتبر المؤتمر ناجحاً بمن حضره وبكل فعالياته. تواجد القطاع الحكومي بالتعاون مع القطاع الخاص كان له أكبر الأثر في عرض ما تم تطبيقه في السنوات الماضية؛ مما أتاح للجميع الاطلاع على هذه التجارب. صحيح أنه لم يحصل أحد على الدرجة النهائية في التطبيق، ولكنه أصبح هناك تبادل خبرات فريد بين جميع القطاعات؛ مما يحفز الوصول للهدف الأسمى، وهو تطبيق التعاملات الإلكترونية على أرض الواقع بشكل كامل.

خدمة (يقين)

* محمد بن عبد العزيز العمير - شركة العلم لأمن المعلومات.. كيف كانت مشاركة شركة العلم في المعرض؟

شاركنا في هذا المعرض بإحدى الخدمات التي نقدمها منذ 4 سنوات، وهي خدمة (يقين)، وهي خدمة إلكترونية فورية تساعد الشركات الخدمية التي عندها قاعدة بيانات ضخمة من المواطنين والمقيمين كالبنوك وشركات الاتصالات في الحصول على بيانات العملاء لديها بشكل دقيق ومتكامل من مصادرها الموثوقة. وقدمت هذه الخدمة للعديد من الجهات الخاصة والحكومية؛ فمثلاً بعد تزويد هذه الخدمة للضمان الاجتماعي تم توفير أكثر من 186 مليون ريال بسبب تحديث البيانات من مصادرها الموثوقة. أما عن حالات القطاع الخاص فعموم البنوك استفادت من خدمة (يقين) في تصحيح أسماء المكتتبين، وأيضاً شركة الاتصالات السعودية. ومن الأنظمة التي قدمناها من خلال المعرض أيضاً نظام التوثق بالمعرفة، وهو نظام يتأكد من هوية المستخدم الذي يريد الدخول لأيّ موقع مرتفع الأمن عن طريق استجوابه بأسئلة لا يعلم إجابتها إلا هو، مثلاً: كم سيارة عندك؟ كم عدد الأولاد لديك؟ كم عامل يعمل لديك؟ وهكذا نتأكد منه بفضل الحصول على هذه البيانات من مصادرها الأصلية؛ مما يتيح لأصحاب المواقع التي تحتاج لأمن عالٍ وضع آلية جديدة للتأكد من هوية المستخدم عوضاً عن الطريقة التقليدية: اسم المتقدم وكلمة المرور، وتعتبر هذه الأسئلة والإجابات بوابة للدخول للموقع.

* هل لشركتكم تواجد في قطاعات أخرى؟

نعم، لدينا مشاركات في عدة قطاعات؛ كالمديرية العامة للجوازات كخدمة (مقيم) التي توفر كافة معلومات المقيمين للشركة عبر الإنترنت؛ مما يتيح عمل إدارة شؤون المقيمين بكل يسر وسهولة، ويتوقع في نهاية الربع الأول إصدار أول معاملة إلكترونية للمقيم، وهي تأشيرة خروج وعودة إلكترونية.

شركة سعودية باستثمار أجنبي

* د. عمرو واصف العوني كبير مديري تطوير الأعمال - شركة ديفوتيم السعودية العربية.. حدِّثنا عن شركتكم؟

شركتنا هي نتاج التوجيهات السامية لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده - حفظهما الله - بتشجيع الاستثمارات الأجنبية؛ فقد قامت شركة ديفوتيم الفرنسية بفتح مكاتبها في السعودية عام 2004م تحت قوانين الهيئة العليا للاستثمارات كشركة سعودية 100% باستثمار أجنبي، ومهمتنا تنقسم إلى جزأين:

1- جلب ونقل الخبرات الدولية للسوق السعودية في مجال الاستشارات لتقنية المعلومات والاتصالات، وهو الجانب الرئيس.

2- نقل الصورة الحضارية للمملكة العربية السعودية من الناحية التقنية والتطور الدائم لأكثر من 2800 مواطن لشركته في أنحاء العالم؛ مما أدى إلى أن أحد مديري هذه الشركة العرب حصل على أفضل مدير على مستوى الشركة في فروعها العالمية.

* ما دور شركتكم في التعاملات الإلكترونية؟

نحن الجهة الاستشارية لبرنامج الحكومة الإلكترونية التي تقوم بوضع التصاميم والخطط لكل المشروعات، ونشرف على كل التفصيلات لحين التطبيق الفعلي والتقييم للمشروعات.

* ما رأيكم في المعرض؟

من وجهة نظر تسويقية أيّ منتج لا يتم تسويقه سيواجه الكثير من الصعوبات، وهذا المعرض كان بمثابة البوابة التسويقية للتعاملات الإلكترونية.

حرص على التواصل

* باسم مصطفى الأعر مدير منتجات الشبكة الثابتة (هواوي تك).. عرِّفونا بالشركة والهدف من مشاركتها في المعرض؟

شركتنا شركة عالمية متعددة الجنسيات MNC ، ومن باب الحرص على التواصل مع السوق والمجتمع السعودي جاءت مشاركتنا في المعرض للتواصل معهم.

* ما رأيكم في المعرض؟

هو جيد من حيث التنظيم، ولفت نظرنا تطور الدوائر الحكومية في هذا المجال، كما لفت نظرنا حجم المشاركة سواء من المنظمين أو الأفراد، وهذا يدلّ على وعي المجتمع السعودي والعربي بهذه التكنولوجيا الرائدة.

معرض لافت

* معتصم سالم - جناح شركة تي تي إس.. حدِّثنا عن مشاركتكم بالمعرض؟

عملنا مع وزارة التجارة والصناعة في تسجيل الشركات وفروعها والسجل التجاري مع الدفع لحساب الوزارة واستلام الشهادة عن طريق الحكومة الإلكترونية.

* ما رأيكم في المعرض؟

المعرض لافت، والحضور كثيف، ونرجو للمجتمع السعودي التطور والنماء.



 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة