Telecom & Digital World Magazine Sunday21/01/2007 G Issue 192
اتصالات
الأحد 2 ,محرم 1428   العدد  192
 

بمشاركة ثلاث شركات وتكلفة أكثر من مليار ريال
اكتمال المرحلة الأولى لمشروع شبكة الألياف البصرية

 

 

اكتملت المرحلة الأولى لمشروع الشبكة الوطنية للألياف البصرية، وقال بيان مشترك صادر عن الشركات الثلاث المتحالفة في المشروع وهي موبايلي والاتصالات المتكاملة وبيانات الأولى أن هذه المرحلة دخلت الخدمة الشهر الماضي، وأنه من المتوقع أن تكتمل بقية المراحل خلال هذا العام 2007 حسب ما تم التخطيط له.

وتشمل المرحلة الأولى الحلقتين الأولى والثانية التي تغطي المناطق الوسطى والشرقية والغربية من المملكة، مروراً بجميع المدن والمحافظات والقرى في هذه المناطق، ويتكون المشروع من عدة حلقات تشمل جميع مناطق المملكة، مكونة من شبكة ألياف بصرية هي الأحدث من نوعها في المملكة بطول قرابة 13 ألف كيلو متر.

وكانت الشركات الثلاث قد وقعت عقداً مشتركاً إستراتيجياً منتصف العام الماضي لبناء أحدث شبكة ألياف بصرية تحت رعاية معالي وزير الاتصالات المهندس محمد جميل بن ملا، وحضور رؤساء مجالس الإدارة في الشركات الثلاث وعدد من خبراء قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات بالمملكة.

وتُمثِّل هذه الشبكة بنية تحتية متقدمة للاتصالات ستمكن تلك الشركات من تعزيز خدماتها المتطورة، وبذلك تكون المملكة قد فتحت صفحة جديدة في صناعة الاتصالات من خلال توسيع البنية التحتية لخدمات الاتصالات بجميع أنواعها، وأمنت الاحتياجات المستقبلية على المدى القريب والبعيد.

وتغطي هذه الشبكة أكثر من ثلاثة عشر ألف كيلومتر من الطرق السريعة لربط جميع المدن في المملكة بالإضافة إلى الربط مع الدول المجاورة.

وتمثل الشبكة قاعدة متطورة وبديلاً إستراتيجياً لشركة موبايلي تدعم من خلاله شبكة الهاتف المتحرك الخاصة بها، وتمكنها من تقديم خدمات ذات تقنيات عالية جداً.. كما ستمكن شركتي بيانات الأولى والاتصالات المتكاملة من تقديم خدمات البيانات إلى كافة القطاعات في المملكة من مؤسسات وشركات وأفراد بسرعات وكفاءة عالية جداً وبتكاليف أقل.

ويتم تنفيذ المشروع على عدة مراحل بتكلفة تزيد عن المليار ريال سعودي.. وقد تم اختيار شركات عالمية لتنفيذه بقيادة شركة تالس كمقاول رئيس وعدة شركات ومؤسسات سعودية كمقاولين من الباطن وباستعمال تقنية شركة سيسكو العالمية.

ونظراً للنمو الكبير المتوقع في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، فقد تم تصميم المشروع بحيث يمكن مضاعفة القدرة الاستيعابية للشبكة إلى أكثر من عشرة أضعاف متى ما دعت الحاجة إلى ذلك.

وكانت موبايلي (اتحاد اتصالات) قد تأسست كشركة سعودية بموجب مرسوم ملكي نهاية عام 2004، وفازت بالرخصة الثانية لتشغيل الهاتف المتحرك بالسعودية.

ويملك السعوديون من القطاعين العام والخاص 65% من أسهمها مقسمة إلى ملكية خاصة ونسبتها 45% من أسهم الشركة، أما الملكية العامة ونسبتها 20% من أسهم الشركة، فتؤول إلى المواطنين السعوديين عن طريق الاكتتاب في أسهم الشركة، وتمتلك مؤسسة اتصالات الإمارات 35% من أسهم الشركة.

وقامت الشركة في أقل من سنة واحدة بتغطية جميع مدن المملكة بشبكة حديثة، كما حصلت على 4.8 ملايين مشترك حتى نهاية سبتمبر 2006 وقدمت خدمات جديدة لأول مرة في السوق السعودي.

وتستهدف الشركة إنشاء بنية حديثة للاتصالات في المملكة تلبي الطلب المتزايد على خدمات الهاتف المتحرك، أما شركة الاتصالات المتكاملة فقد تأسست عام 2005 برأس مال 300 مليون ريال.. وتمتلكها مجموعة من المستثمرين في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات، وعلى رأسهم مجموعة الموارد للاستثمارات التي تحوز على النصيب الأكبر من الأسهم، وحصلت الشركة مؤخراً على الرخصة الثانية لتقديم خدمة البيانات والإنترنت في المملكة.. وتعتزم تقديم خدمات بيانات سريعة وحديثة جداً وخدمات سريعة للإنترنت إلى السوق السعودي قريباً، باستخدام تقنيات عالية عن طريق مقاسم دولية في كل من الرياض وجدة.. كما تعتزم طرح خدمات الإنترنت عن طريق الواي ماكس قريباً.. أما شركة بيانات فقد فازت بأول ترخيص يفتح سوق المنافسة في قطاع الاتصالات بخدمات المعطيات والبيانات الرقمية وذلك لمدة 25 سنة.

وتضع الشركة في مقدمة أولوياتها تقديم خدمات المعطيات (البيانات) عالية السرعة إلى كافة القطاعات في المملكة من مؤسسات وشركات وأفراد، بما يلبي احتياجات هذه القطاعات من تلك الخدمات بمستويات عالية الجودة وبأسعار مناسبة، وإقامة شبكة لاسلكية لتقديم خدمة الإنترنت والبيانات قريباً.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة