Telecom & Digital World Magazine Sunday21/01/2007 G Issue 192
بصمة الخروج
الأحد 2 ,محرم 1428   العدد  192
 
تقديم عقرب ساعة نهاية العالم دقيقتين مع تزايد المخاطر النووية

 

 

أعلنت نشرة علماء الذرة (بوليتين اوف اتوميك ساينتيستس) مؤخراً تقريب العقرب الكبير من (ساعة نهاية العالم) التي تعتبر بمثابة المؤشر إلى خطر وقوع مواجهة بالاسلحة النووية دقيقتين، محذرة من اقتراب نهاية العالم.

وبذلك بات العقرب الكبير من هذه الساعة يشير إلى خمس دقائق قبل منتصف الليل، الساعة الرمزية لاندلاع المواجهة التي ستودي بالعالم. وجاء في مجلة العلماء الاكثر شهرة (اننا على عتبة عصر نووي ثان. لم يسبق للعالم ان واجه خيارات بهذه الخطورة منذ إلقاء القنبلتين الذريتين الاوليين على هيروشيما وناغازاكي). وتابعت (ان التجربة الكورية الشمالية الاخيرة لسلاح نووي والطموحات النووية الايرانية والتشديد مجددا على وجود نحو 26 الف سلاح نووي لا تزال متبقية في الولايات المتحدة وروسيا، انما تشير جميعها إلى العجز عن تسوية المشكلات الناتجة عن التكنولوجيا الاكثر تدميرا على وجه الارض).

وشدد عالم الفيزياء الفلكية البريطاني ستيفن هوكينغ على ان (الساعة وصلت إلى خمس دقائق قبل منتصف الليل).

وهذه اول مرة يتم تقريب عقرب الساعة منذ فبراير 2002م.

وترمز هذه الساعة التي ابتكرها عام 1947 علماء من شيكاغو شاركوا في مشروع مانهاتن، إلى مخاطر الاسلحة النووية على البشرية. ومشروع مانهاتن هو برنامج الابحاث العلمية الذي جرى خلال الحرب العالمية الثانية واتاح ابتكار القنبلة الذرية التي القيت على مدينة هيروشيما اليابانية في السادس من اغسطس 1945م.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة