الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 21st March,2004 العدد : 61

الأحد 30 ,محرم 1425

المؤسس والمدير التنفيذي «للايف مود إنترآكتف»:
تقنيات جديدة لإظهار تعبيرات الوجه في ألعاب الفيديو
* إعداد : منيرة عبدالله
بعد مرور أكثر من عقد من الزمان على اقتحام تطبيقات الكمبيوتر الحيوية عالم التكنولوجيا العصري أصبحت اليوم الجرافيكس هي العنصر الأساسي في ثورات مجالين مهمين في حقل الترفيه وهما: الألعاب والأفلام. فتوي ستوري Toy Story لم يكن بالإمكان طرحه بذات الصورة بدون الجرافيكس وكذلك الحال أيضاً في فاينال فانتسي .Final Fantasy VII وأحد أهم الاستوديوهات التي ساعدت على دفع هذه التكنولوجيا إلى الأمام هو لايف مود انترآكتف LifeMode Interactive ومن اسم الشركة يتضح لنا هدفها وهو تقديم جرافيك تفاعلي يوحي بشكله صورة الحياة الحقيقية. فمنذ أن قام منتجو ومصممو لايف مود بمسؤولية تشكيل التطبيقات الحيوية المتتالية في فاينل فانتسي تاكتيكس وهم يعتمدون على أداة فريدة قاموا باختراعها للتحكم بتعابير الوجه تسمى لايف ستوديو هيد LifeStudio : Head وبتناولها للعديد من الألعاب القادمة مثل سايلنت ستورم فإن لايف مود تثبت لنا استمرارها في التقدم في مجال ثورة التطبيقات الحيوية في الكمبيوتر.
هذا اللقاء مع روديون تشيريدنيتشينكو Rodion Cherednichenko المؤسس والمدير التنفيذي للايف مود إنترآكتف يتحدث فيه عن شركته ومنتجاتها وجميع الإنجازات التي حققوها.
* في البداية نرجو منك إخبارنا عن ماهية شركة لايف مود وما هو تخصصها بالتحديد؟
في الحقيقة نحن خبراء في مجال مؤثرات الوجه الحيوية فبرنامجنا لايف ستوديو هيد SDK يعتبر حلاً في تصاميم منطقة الرأس من الجسم بتوفيره تعابير وجه وحركة شفاه شبه حقيقية.
وهذا بفضل تكنولوجيا متابعة العضلات الأصلية التي تتيح تحويلها بسهولة إلى شخصيات سينمائية تستخدم في الألعاب.
فعلى سبيل المثال يمكن للجنود على أرض المعركة القيام بردود فعل مواكبة للحدث فالتصاميم يمكنها أن تقول نفس الكلمة إما بتعابير تدل على الخوف والهلع أو بتعابير تدل على الطمأنينة والسكون وكل ذاك يعتمد على وضعية وحالة جبهة القتال.
* ما هي المميزات الإضافية التي يقدمها برنامجي لايف ستوديو هيد آن بودي للمطورين والتي تفوق المحركات القوية الأخرى؟
لايف ستوديو هيد هو أقوى محرك ذو جودة عالية مكرّس خصيصاً لتأثيرات الوجه الحقيقية. إنه يتيح لرسامي الثلاثة أبعاد حفظ نموذج واحد لوجه كل شخصية وبذلك يمكن تبادل التعابير بين الشخصيات وتغيير هذه التعابير بسرعة فائقة. بالإضافة إلى ذلك فإن هذه التكنولوجيا تسمح لنا بدمج حركة الشفاه مع تعابير الوجه بدون الخطوط التشويهية وبهذا فإن الشخصيات تتفاعل مع الأحداث التي تحصل خلال اللعبة بهيئة شبه واقعية. وبالمعدل, فإن محرك لايف ستوديو هيد يستغرق أقل من واحد من المليون من الثانية لكل فريم أو إطار في جهاز ذو 1 جيجاهيرتز لتحريك رأس بـ800 مضلّع عند الحركة ضمن اللعب.
* هل قامت لايف مود بانتاج أي أدوات مرتبطة بالألعاب أو تناولت هذا الجانب من جوانب تطوير الألعاب؟
أعتقد أن التطوير المتقن لتعابير الوجه أدى إلى آثار عميقة في تجربة اللاعب وطريقة تفاعله مع اللعبة. ولكن حتى الآن لم يتم استيعاب هذا الجهد بالكامل.
* كم من الوقت استُغرق لإنشاء لايف ستوديو هيد آن بودي و الإصدارات الأخرى ؟
لقد استغرق تطوير لايف ستوديو هيد أكثر من سنتين أما بالنسبة للايف ستوديو بودي فلم ينته بعد.
مشاريع مستقبلية
* هل يتم تجديد هذه الأدوات باستمرار أم أن لايف مود فضلت إنشاء أدوات جديدة كلياً حالما يتم الإنتهاء من الأدوات القديمة؟
نعم, سنقوم بتحسين لايف ستوديو هيد بشكل مستمر. وفي الإصدار القادم سنضع دعماً لبلاي ستيشن 2 و إكس بوكس, ونمدد الدعم لمحرر ثلاثي الأبعاد الخارجي, كما سنعمل على الإندماج مع محركات الألعاب الأخرى.
* إلى أي حد وصلت تكنولوجيا لايف مود؟ وهل تستخدم في الألعاب بشكل محدود, أم أنها استخدمت في الأفلام أو برامج أخرى للكمبيوتر أو أي وسط آخر؟
في الغالب يستخدم برنامجنا هذا في الألعاب, ولكن برنامجنا المحترف للرسامين لديه الأمكانية الكافية للاستخدام في الأفلام والحقول الأخرى, ونحن نتوقع أن نكون في هذه الأسواق في وقت قريب جداً.
* عادة ما تقوم سكوير بتصميم جرافيكس الكمبيوتر في المنزل, ولكن كيف أصبحت لايف مود القائمة بفاينل فانتسي تاكتيكس؟ وكم استغرق تصميم فلميّ المقدمة والنهاية؟
في الحقيقة لقد كانت منتجتنا المبدعة فايوليتا كوليسنيكوفا ومجموعة من الرسامين هم القائمون على مشروع فاينل فانتسي تاكتيكس قبل سبع سنوات.
لقد نالت أفلامها جائزة القرص البلاتيني من سوني, وقد قالت أن العمل قد تم خلال 3 إلى 4 أشهر.
طريقة العمل وآلياته
*كيف تقومون بإضافة حركات الفم وتعابير الوجه إلى لعبة تتضمن أصواتاً للشخصيات؟ هل تقومون بتسجيل الأصوات ومن ثم تحريك الشخصيات لتتلاءم مع الكلمات أم العكس؟
في البداية يجب أن تسجل الأصوات ومن ثم تحمل الملفات الصوتية إلى لايف ستوديو هيد تقوم الشخصيات بالتحريك الذاتي للشفتين اوتوماتيكياً طبقاً للأحرف المسجلة.
بعد ذلك تضع التعابير المختلفة الإضافية على الشفاة المتحركة للحصول على النتيجة النهائية.
أو يمكنك تشغيل برنامج تحليل النصوص الشفوية مع مكتبتنا للتعابير المحفوظة عند بداية اللعبة وبذلك تدمج التعابير مع حركة الشفاه خلال اللعب لتظهر الصورة كاملة.
* لقد أعلن أن سايلنت ستورم التابع لنايفل إنترآكتف قد استخدم تكنولوجيا لايف ستوديو هيد لتعابير الوجه, إلى أي مدى كان تأثير ذلك على جودة اللعبة, وما الذي يعنيه ذلك لمن سيلعب بها؟
إننا نتوقع الكثير من هذه اللعبة ولقد حظيت بجائزة أفضل تصميم للألعاب في المؤتمر الروسي لتطوير الألعاب في شهر مارس الماضي. لقد قام العاملون في نيفال بدمج محرر مثير للشخصيات قائم على لايف ستوديو وإضافته إلى اللعبة.
ولذلك يمكنك إنشاء بطلك الخاص (مثل كيانو ريفز) ومن ثم فالشخصية ستقوم بالتحرك والتحدث كالشخصية المبرمجة سلفاً.
برامج وألعاب أخرى
* ما هي الألعاب الأخرى التي استخدمت تكنولوجيا لايف مود؟ وما الذي يمكنك اخبارنا عنها؟
خلال الشهرين الماضيين قمنا بتوقيع 4 اتفاقيات كبيرة ولكن مع الأسف لا يمكننا كشف جميع تفاصيل هذه المشروعات وذلك لأنها في أول مراحل التطوير وسنقوم بالإعلان عنها لاحقاً.
إن التكنولوجيا الخاصة بنا هي الحل الأساسي لأربعة ألعاب جديدة ذات أساليب مختلفة عن بعضها البعض.
* أين تود ان يكون موقع لايف مود بعد عشر سنوات؟, وما هي خططك المستقبلية؟
ستكون التغيرات عظيمة. في الحقيقة نريد تكريس ماركتنا التجارية كي تكون الرائدة في السوق الرفيع, ونريد مستقبلاً أن نعمل في عالم الترفيه الجديد الذي يمزج ألعاب الفيديو بالأفلام.
مستقبل ألعاب الفيديو
* كيف تتوقع أن يكون وضع التطبيقات الحيوية للكمبيوترات بعد عشر سنوات؟ هل تعتقد أنه بالإمكان إنشاء شخصيات لألعاب الفيديو مطابقة للواقع؟
أعتقد أنه خلال عشر سنوات ستكون هذه التطبيقات حولنا وفي كل مكان, كما شاهدنا في فيلم ماينوريتي ريبورت, وسيستخدم الممثلون الافتراضيون في الإعلانات والأفلام والألعاب في نفس الوقت, ولذلك لن تتمكن حتى من التمييز بين الأفلام والألعاب. وحتماً سنكون منضمين إلى هذه العملية بالتأكيد.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
نساء كوم
الابداع العلمي
حوار العدد
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
قواعد البيانات
معارض
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved