الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 21st March,2004 العدد : 61

الأحد 30 ,محرم 1425

الصين تطور جهازاً للعثور على الأحياء المحاصرين نتيجة الزلازل

طورت الصين مجموعتها الخاصة من الأجهزة المخصصة للبحث عن الأحياء الذين يحاصرون في المباني التي تنهار نتيجة زلازل وانهيارات أرضية.
وقد خضعت هذه الأجهزة ، التي صنعها مكتب رصد الزلازل بمقاطعة سيتشوان مؤخراً لتقييم فني نظمته معاً وزارة العلوم والتكنولوجيا والمكتب الصيني لرصد الزلازل.
وتتكون المجموعة من أداة بصرية ، ومضخة نابضة ، ونظام تصوير حراري بالأشعة تحت الحمراء. وقال بنغ جين تشيوان، كبير المهندسين بمكتب رصد الزلازل في مقاطعة سيتشوان في جنوب غرب الصين: إن الأجهزة الثلاثة لها مهامها الخاصة فالأداة البصرية تعد بمثابة عين تعمل في الظلام تحت الأرض، وتعمل المضخة النابضة بمثابة أذن تسمح الأصوات البعيدة جداً، بينما يعمل نظام التصوير الحراري بالأشعة تحت الحمراء كمرآة منظورة.
وبإمكان أي عامل في مجال الإنقاذ أثناء بحثه عن أحياء محاصرين تحت الأنقاض استخدام كاشف يلتف بزاوية قصوى قدرها 127 درجة. وإذا لم يكن طويلاً بالدرجة الكافية ، يمكن ربط الكاشف بعمود قابل للتعديل قادر على النزول لمسافة 8 أمتار بين الأنقاض. ويمكن تحويل الصوت والصورة التي يلتقطها الكاشف إلى جهاز كمبيوتر بعرض الكف. وسيتم إخضاع الأجهزة للاستخدام التجريبي في الصين في شهر مارس. وتتكلف كل مجموعة من المعدات ما بين 300 ألف إلى 400 ألف يوان، مقارنة ب 500 ألف يوان/ 60240 دولار، تكلفة الأجهزة المستوردة. وأظهرت الإحصاءات أن ضحايا الزلازل يمكن أن يعيشوا لمدة 72 ساعة في المتوسط تحت الانقاض. وبالاكتشاف المبكر يمكن ان ينخفض عدد الوفيات الناتجة عن الزلازل بشكل ملحوظ ،وقال تشن وي فنغ مدير معهد الحد من الكوارث والاغاثة بمكتب رصد الزلازل بمقاطعة سيتشوان: إن هذه الاجهزة ستساعد على الحد من العشوائية في انقاذ الضحايا وفي العثور عليهم في اقصر فترة ممكنة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
نساء كوم
الابداع العلمي
حوار العدد
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
قواعد البيانات
معارض
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved