الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 21st March,2004 العدد : 61

الأحد 30 ,محرم 1425

حلول رقمية
أهمية تبريد معالج الكمبيوتر

خالد عبدالرحمن البكر*
تصلنا العديد من استفسارات القراء الأعزاء المتعلقة بمشاكل أجهزة الكمبيوتر الشخصية PC's ومنها حدوث التوقف المفاجئ Hang وحيث إن أحد حلول هذه المشكلة إيجاد وسائل تبريد مناسبة لمكونات الكمبيوتر وبالأخص المعالج CPU والذي نسلط الضوء عليه لكونه أهم أجزاء المكونات المادية Hardware ولأنه يشكل القلب النابض للكمبيوتر ، فمع التقدم الهائل في صناعة تقنية الكمبيوتر ظهرت معالجات Processors متطورة ذات سرعات عالية مثل معالجات Pentium منتج شركة INTEL ومعالجات Athlon منتج شركة AMD وغيرها من المنتجات الأخرى حيث أصبحت أكثر انبعاثاً للحرارة عما كانت عليه المنتجات القديمة. ومع تفاوت حرارة المنتجات فيما بينها ألا أن معالجات Pentium4 الأقل مقارنة بمعالجات ِAthlon والمصنفة بالأداء الأعلى.
لأهمية إبقاء المعالجات Processors تحت درجة حرارة معينة ، تنشر الشركات المنتجة عبر مواقعها في شبكة الإنترنت جداول توضح معدل الحرارة الطبيعية لكل معالج والتحذير من تجاوزها إذ إن وصول المعالج لحرارة عالية قد يجعله عديم الاستقرار ويحدث إعادة تشغيل تلقائياً أو توقف مفاجئ Hang وقد يصل الأمر إلى انصهار المعالج وتلفه خاصة عند رفع سرعته Overclock لذلك تسعى الشركات المنتجة إلى إيجاد وسائل تبريد مساعدة تخفف من الحرارة لضمان عمل منتجاتها بشكل مستقر وترفق ضمن منتجاتها المغلقة Box مشتتات حرارية Heatsink مصنعة في الغالب من معدن الألمنيوم Aluminum ومثبت عليها مروحة تبريد Fan لدفع الهواء داخل عمق معدن المشتت ولأن هذه المشتتات منخفضة التكلفة الإنتاجية والمادية فهي اقل جودة من المنتجات الأخرى والتي تباع بشكل مستقل.
قام منتجو اللوحات الرئيسية Motherboards بدمج برامج خاصة لقياس حرارة المعالج في تهيئة الكمبيوتر BIOS وإرفاق قرص CD يتضمن برنامج يعمل تحت بيئة أنظمة التشغيل OS's لعرض حرارة اللوحة الرئيسية مع حرارة المعالج وسرعة دوران مروحة التبريد كما تقوم بتنبيه المستخدم عند ارتفاع الحرارة أو تعطل مروحة تبريد Fan ووقف تشغيل اللوحة الرئيسية.
ترتفع حرارة المعالج عند تحميل نظم التشغيل OS's كنظام Windows وعند تشغيل البرامج الكبيرة كالألعاب Games الكبيرة وبرامج تحرير الصور كبرنامج Adobe PhotoShop والبرامج التي تستهلك قدرات المعالج. كما أن شركات تصنيع أجهزة الكمبيوتر الشخصية PC's والمحمولة Notebooks تزود منتجاتها بوسائل تبريد متطورة لتحافظ على أدائها.
تفتقد أجهزة الكمبيوتر المجمعة محلياً وسائل التبريد الجيدة لأن معظم محلات بيع الكمبيوتر يقومون بتركيب المشتت المرفق مع المعالج ، وهو كما ذكرنا مشتت يعتبر غير جيد خاصة مع التشغيل في الأجواء ذات المناخ الحار مما يشكل هاجساً يقلق المستخدمين الذين يعانون من توقف أجهزتهم بشكل مفاجئ! ويلزم على المهتمين بالمحافظة على أداء أجهزتهم التأكد من أن جودة المشتت الحراري المثبت على المعالج فمع أن معدن الألمنيوم الخالص Pure Aluminum يتميز بخفة الوزن إلا أنه لا يرتقي إلى مستوى معدن النحاس الخالصPure Copper المتميز بسرعة إمتصاص الحرارة وتشتيتها والذي يعيب فيه ثقل الوزن والكلفة المالية.
يستحسن البحث عن مشتت مصنع بالكامل من معدن النحاس Copper أو على أقل الأحوال يكون بمعدن الألمنيوم Aluminum مع قاعدة نحاسية Copper base with Aluminum ليكون خفيف الوزن وذو كلفة منخفضة.
تنتج الشركات المتخصصة في مجال التبريد مشتتات حرارية عالية القدرة بكلا النوعين السابق ذكرهما. وزيادة في المعلومة نشير إلى ان معدن الذهب Gold يعتبر الأفضل في تشتيت الحرارة ويليه معدن الفضة Silver لكن لارتفاع قيمتهما المالية والتكلفة الإنتاجية فإنهما مستبعدان من التصنيع. ومن وسائل التبريد التي يجب الأخذ بعين الاعتبار ، هو وجود مروحة تبريد سريعة لدفع الهواء بقوة على المشتت حيث تقاس سرعة دورانها بالدقيقة الواحدة RPM ويشار إلى قوة اندفاع الهواء بعبارة CFM وتعني قوة اندفاع الهواء إذ إنه كلما زادت دل على جودة المروحة ويراعي المنتجين بهذا الجانب انخفاض الضوضاء Noise Level الصادرة من صوت سرعة دوران المروحة للصوت.
إن موضوع تبريد المعالجات أصبح من الضروريات التي يجب الأخذ بها عند شراء جهاز كمبيوتر أو تحسين أدائه لذلك ظهرت منتجات كثيرة لها عدة أساليب للتبريد ، ومن ذلك ما قامت به شركةZALMAN الكورية وموقعها:
www. zalman. co. kr فقد طرحت مشتتاً حرارياً بموديل CNPS7000AAlCu والذي حاز على شهادة الجودة.
كما ابتكرت شركة Cooler Master وموقعها: www. coolermaster. com مشتتاً حرارياً يحتوي على مروحة تبريد أشبه بمحرك الطائرة لدفع الهواء بشكل كامل من الأعلى إلى قاعدة المشتت الحراري كمنتج JET 4 ICBV83 الذي يعتمد على هذه المروحة مع تصنيعه بالكامل من معدن النحاس وهو من المنتجات الجديرة باقتنائها.
ومع أن موقع: www. globalwinusa. com ينتج مشتتات عالية الجودة فإنه أيضاَ ينتج ما تم ابتكاره مؤخراً وسيلة التبريد بواسطة الماء CPU block for water cooling وهي من الأشياء الجديدة التي ساعدت على برودة المعالج وتشتيت الحرارة من على سطح المعالج ويعيب هذه الوسيلة أنها تتطلب مساحة اكثر في صندوق الكمبيوتر Case وهي أعلى كلفة. ومؤخراً ظهرت مشتتات تعتمد على خاصية heat pipe وهي مادة معدنية على شكل أنبوب له قدرة امتصاص الحرارة Heat In وتفريغها في الطرف الآخر Heat Out
وحيث إنه كلما زادت برودة المعالج أصبح الأداء أفضل ، فقد كان السبق التجريبي للمستخدمين المحترفين نحو إيجاد وسائل تبريد عالية تعزز رفع معدل سرعة المعالج ليصل إلى سرعات عالية حيث تم استخدام وسيلة التبريد بواسطة Compressor وهو جهاز التبريد الذي يستخدم في الثلاجات المنزلية ونجحت عملية رفع معدل السرعة ، وحيث إن ذلك أصبح عاملاً قوياً في زيادة الأداء فقد سلكت بعض الشركات نفس المسلك حيث تم اعتماد طريقة التبريد هذه من خلال إنتاج صندوق Case للكمبيوتر مزود بجهاز Compressor وقامت شركات أخرى بطرح جهاز كمبيوتر يعتمد على ذلك ومنها شركة Liebermann. A California وموقعها: www. GOL. com بطرحها أجهزة تعمل بسرعات4GHz .
وفي تجربة حديثة قام بها بعض المستخدمين المحترفين بهدف الوصول إلى وسيلة تبريد تفوق ما سبق الحديث عنه يشار إليها بأنها الأقوى باستخدام مادة النتروجين السائل Liquid Nitrogen وهي (مادة خطيرة) تم سكبها في مكعب تبريد مخصص ووضعه على سطح المعالج حيث تستطيع مادة النتروجين التبريد لمعدلات تصل إلى تحت الصفر من البرودة وبذلك استطاع المحترفون تبريد ورفع معالجPentium4 ليعمل بسرعة5 GHz .
في الختام. . نشير إلى أشهر شركات إنتاج وسائل التبريد لجهاز الكمبيوتر عامة وللمعالجات خاصة وهي بالعناوين التالية:
www.thermaltake.com
www.adda.com.tw
www.avc.com.tw
www.arkua.com.tw
www.arkua.com.tw
www.bitspower.com
www.cooljag.com
www.cosmotech.com.tw
www.cpuguard.com
www.heatsink.com
www.evercool.com.tw
www.fluminum.com
www.glacialtech.com
www.justcooler.ocm.tw
tw www kendon com
www.kingcooler.com.tw
www.kingwin.com
www.speeze.com
www.spirecoolers.com
www.titancd.com
www.tocools.com
www.usheatsink.com
www.vantecusa.com


albkr2000@hotmail. com

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
نساء كوم
الابداع العلمي
حوار العدد
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
قواعد البيانات
معارض
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved