الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 21st March,2004 العدد : 61

الأحد 30 ,محرم 1425

خدمة جوال نت
* أرجو الإجابة عن كيفية معرفة الآي بي، وكيفية تشفير المجلدات. والجهاز لدي لا يقرأ قراءة تلقائية، ما هي المشكلة؟
محمد بريد إلكتروني
لمعرفة رقم IP Address في نظام التشغيل Windows 98/ME الانتقال لقائمة ابدأ/تشغيل Start/Run وإدخال الأمر WINIPCFGوفي نظام التشغيل Windows XP إدخال أمر Command وكتابة أمر IPCONFIGوحول تشفير المجلدات في أنظمة التشغيل Windows نفيد بأن البرامج بهذا المجال كثيرة، ومن أحدث الإصدارات برنامج Folder Lock، وموقعه:
www. newsoftwares. net
وبرنامج Super File Encryption، وموقعه: www. fileencryption. org
وبالنسبة لعدم قدرة جهاز الكمبيوتر على القراءة التلقائية للقرص المدمج CD والرقمي DVD، فلم يرد بالرسالة إصدار نظام التشغيل، وعلى افتراض أنه نظام Windows XP فيمكن الانتقال لقائمة ابدأ/تشغيل Start/Run وإدخال الأمر gpedit. msc ثم الانتقال إلى Administrative templates/ System ومن أمام خيار Turn off autoplay، ويعني إيقاف التشغيل التلقائي، يتم تفعيل Enabled وإبطال Disabled، وبعد ذلك ضغط تطبيق Apply، ثم موافق OK
* كيف أستطيع عن طريق الكمبيوتر المحمول أن أتصل بالإنترنت عن طريق الهاتف الجوال؟
وأريد معرفة الهاردوير والسوفت وير اللازمة، وكذلك معرفة تفعيل هذه الخدمة في جوالي، وما هي تكلفة الاتصال بالنت بهذه الطريقة؟
سامي السعودية
أطلقت شركات الاتصالات في دول الخليج العربي خدمة GPRS، وهي اختصار لعبارة General Packet Radio Services، وتعني (خدمات التراسل بالحزم العامة للراديو)، ومن خلالها تتيح الدخول لشبكة الإنترنت.
لمعرفة المزيد عن هذه التقنية.. من رابط الموقع التالي:
www. gsmworld. com/technology/ gprs/index. shtml
وقد أعلنت مؤخراً شركة الاتصالات السعودية، وموقعها:
www. stc. com. sa
عن خدمة (جوال نت)، وموقعها:
www. jawalnet. com. sa، التي تعتمد على تقنية GPRS، وهي تقنية لاسلكية Wireless تتيح الاتصال بشبكة الإنترنت في أي مكان باستخدام أي جهاز يدعم تقنية GPRS، والتي من مميزاتها سرعة الدخول لشبكة الإنترنت وتصفح المواقع ونقل البيانات وقراءة البريد الإلكتروني، وتصل سرعة الاتصال حتى 50 KBPS، وتحتسب خدمة (جوال نت) على حجم كمية إرسال واستقبال البيانات، وليس على مدة الاتصال.
ومن متطلبات الاشتراك بهذه الخدمة توفر هاتف جوال يدعم تقنية GPRS أو أي جهاز كالجهاز الكفي PDA بشرط تشغيله لنظام GSM، وإذا كان الهاتف الجوال يشتمل على (متصفح إنترنت وتقنية ( GPRS) فيمكن الاتصال وتصفح شبكة الإنترنت مباشرة، أو لمَن يحملون أجهزة كمبيوتر محمولة Notebooks فيمكنهم الاستفادة من خدمة الدخول لشبكة الإنترنت من خلال ربط الهاتف الجوال مع جهاز الكمبيوتر المحمول بإحدى الوسائل الثلاث، وهي: (منفذ أشعة تحت الحمراء Infrared) ) أو (منفذ كيبل خاص بالجهاز) أو (تقنية البلوتوث Bluetooth))، ويلزم توفر أحدهما في جهاز الكمبيوتر المحمول، وإن كان في الغالب تتضمن معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة تقنية الأشعة تحت الحمراء أو البلوتوث.
أما من ناحية قيمة الاشتراك بخدمة (جوال نت)، فحسب ما يشير إليه موقع (جوال نت)، فإن شركة الاتصالات السعودية حدَّدت ثلاث فئات اشتراك، يتم تفعيلها بالاتصال على الرقم 902 لاختيار فئات الاشتراك التالية:
الفئة الأولى: الاشتراك الشهري بمبلغ 20 ريالاً. وبهذه الحالة لكل ميجابايت MB أربعة ريالات خارج أوقات الذروة، ومبلغ خمسة ريالات في أوقات الذروة.
الفئة الثانية: الاشتراك الشهري بمبلغ 50 ريالاً، وتشمل 10 ميجابايت.
الفئة الثالثة: الاشتراك الشهري بمبلغ 70 ريالاً، وتشمل 25 ميجابايت.
ويمكن ضبط إعدادات جهاز الهاتف من خلال تحديد نقطة الوصول بعبارة JAWALNet. com. sa مع إمكانية ضبط الإعدادات تلقائياً من خلال موقع(جوال نت)؛ حيث يرسل رسالة قصيرة SMS إلى الهاتف الجوال، وذلك بالضغط على (الإعداد التلقائي) وتحديد الشركة المنتجة وموديل الهاتف الجوال. وفي جهاز الكمبيوتر، إنشاء اتصال جديد كوضع اسم JAWALNet وتحديد مودم الهاتف الجوال ووضع رقم الاتصال *99# وإدخال ملقم الوكيل Proxy. JAWALNet. com. sa ومنفذ 8080، وفي خانتي اسم المستخدم Username وكلمة المرور Password فيتركان فارغتين.
وبعد ذلك من الهاتف الجوال تشغيل الأشعة Infra red وتوجيه المنفذ إلى منفذ أشعة الكمبيوتر المحمول.
وللمزيد من المعلومات الرجوع لموقع جوال نت.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
نساء كوم
الابداع العلمي
حوار العدد
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
قواعد البيانات
معارض
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved