الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 21st March,2004 العدد : 61

الأحد 30 ,محرم 1425

وداعاً للاسباجيتي ومرحباً بالحلول اللاسلكية
كومدكس لاس فيجاس يؤكد على أهمية تقنية (يو اس بي)
اختتم في مدينة (لاس فيجاس) الأمريكية معرض ومؤتمر (كومدكس لاس فيجاس 2004) والذي خصص هذا العام لعرض أحدث التقنيات التي تعمل بتقنية يو اس بي USB أو (التوصيل عبر الفتحات والمخارج والكابلات).
وشهد المعرض تقديم تقنيات ومنتجات جديدة لضم الأجهزة القديمة غير المزودة بتقنية يو اس بي حتى تستطيع العمل بما يطلق عليه (المزج الرقمي) Digital Combination مثل جهاز عرض الفيديو العادي وجهاز الاستريو القديم. . . الخ وذلك اعتمادا على تقنية يو اس بي بدلا من الوصلات التقليدية الحالية (منفذ الاتصال المتوازي، أو السيريال بورت)، وهو ما كان يمثل مشكلة كبيرة في سرعة نقل الملفات وتأثر بعض الخدمات مثل الصوت والفيديو والصورة، فيصعب مثلا عملية نقل الملفات الكبيرة عبر الشبكات أو التحكم في هذه الأجهزة عن بعد.
وعقدت على هامش المعرض ندوة مهمة عن التمازج الرقمي وهو التحكم في تشغيل الأجهزة المنزلية أو المكتبية أو غيرها عبر الحاسب الآلي بحيث يكون الحاسب هو النقطة المركزية لتشغيل كل هذه الأجهزة.
يذكر أن فتحات (يو اس بي) قد انتشرت في الحاسبات وفي جميع أنواع الأجهزة الرقمية الأخرى ويمكن عن طريقها نقل البيانات والملفات مثل ملفات الموسيقا والفيديو والصور الرقمية والمساعد الرقمي PDA كما تم تزويد الهواتف الجوالة الحديثة بهذه التقنية، فيمكنك مثلا الرد على هاتفك المحمول عبر شاشة سطح المكتب في الويندوز!.
وتوقع الخبراء المشاركون في الندوة أن يكون هناك مستقبل كبير لهذه التقنية في مجال تحقيق التكامل Integration بين الأجهزة الرقمية المختلفة داخل المنازل والمكاتب، مثل الحاسبات الشخصية والمحمولة والهواتف الجوالة وأجهزة عرض الفيديو ومسجلات الأغاني وغيرها.
وقال (ماك ريد) من (سيسكو سيستمز)، رائدة تقنيات الشبكات في العالم، إن مفهوم يو اس بي سوف يتغير عندما تنتشر تقنيات الاتصال اللاسلكي Wireless Communication عندما يتم التخلص من الأسلاك نهائيا عن طريق تقنيات البلوتوث (السنة الزرقاء) والواي فاي التي تساعد على نقل المعلومات من والى الحاسب الشخصي بدون الحاجة إلى تعقيدات الأسلاك أو (الأسباجيتي) كما وصفها ريد في كلمته أو حتى تقنية الأشعة تحت الحمراء التي عفى عليها الزمن!.
وفي نهاية الندوة قال المشاركون : إن الوقت قد حان لتجميع كل الأجهزة المنزلية أو المكتبية الرقمية في كيان واحد يستطيع الحاسب الآلي أو أية وحدة أخرى التحكم فيه عن بعد أو حتى صندوق كالذي يتم توصيله بالتلفزيون التفاعلي Interactive TV مثلا.
ومن الأجهزة التي توقع الخبراء ظهورها جهاز تحكم آلي يستطيع تشغيل جهاز عرض ملفي دي أكس على الحاسب أو إغلاق صوت التلفزيون عن طريق الحاسب أو إطفاء أنوار المنزل أو إغلاق الستائر أو فتح الثلاجة أو إعداد السخان أو التكييف لحين العودة إلى المنزل. . فيمكن تحقيق كل ذلك عبر الحاسب الشخصي أو الهاتف الجوال من أي مكان في العالم.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
نساء كوم
الابداع العلمي
حوار العدد
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
قواعد البيانات
معارض
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved