الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 21st March,2004 العدد : 61

الأحد 30 ,محرم 1425

أجهزة منزلية يمكن التحكم بها عن بعد
قريباً ستتحكم بأجهزة المنزل عبر الإنترنت

ليس مستغرباً إذا ما كان لديك كومبيوتر في منزلك مرتبط بشبكة الإنترنت، لكن هل أنت مستعد لأن تكون ثلاجتك مرتبطة أيضاً بالشبكة؟ وماذا لو كان هناك شبكة كاملة لجميع الأجهزة المنزلية ويمكن التحكم بها جميعاً عن طريق الإنترنت، حتى إن هذه الأجهزة جميعها (تتحدث) فيما بينها عندما لا تكون موجوداً في المنزل؟! هذا ما تلخصه رؤية لشركة ال جي إليكترونيكس، تلك الشركة التي يقع مقرها في سيئول بكوريا الجنوبية، والتي تعد واحدة من أكبر المنتجين للأجهزة الرقمية.
والهدف هو استخدام هذه الشبكة للسماح لك بتشغيل مكيف الهواء في منزلك قبل أن تغادر مقر عملك بقليل، ويمكنك أيضاً عبر الشبكة السيطرة على غسالة الملابس أو فرن المايكرويف عن طريق التوقف قرب الثلاجة والنقر على شاشة مدمجة من الكرستال السائل لعدة مرات، وليس هذا فحسب بل يمكنك مراقبة كل شيء في المنزل عبر الإنترنت عندما تكون خارج المنزل.
إن أجزاء هذه المنظومة (التي اطلقت عليها الشركة تسمية هوم نيت شبكة المنزل) تتكون من ثلاجة وغسالة ملابس وفرن مايكرويف ومكيف هواء وتلفاز رقمي، ولربط هذه الأجزاء بالشبكة كل ما عليك هو ربطها بالمقبس الكهربائي، فقد طورت الشركة بروتوكولاً جديداً (LnCP) يسمح لتلك الأجهزة (المرتبطة بالإنترنت) استخدام أسلاك الكهرباء الموجودة في المنزل لتتحدث مع بعضها البعض.
أما قلب الشبكة المنزلية (الهوم نيت) فهو الثلاجة التي تعمل ككومبيوتر خدمة (سيرفر) بالنسبة للأجهزة الأخرى، وهي الجهاز الوحيد الذي يبقى مشغلاً على مدار الساعة، وهي تحوي شاشة تعمل باللمس من الكرستال السائل إضافة إلى سماعات وكاميرا رقمية مدمجة.
وبوقوفك عند الثلاجة بإمكانك مراقبة الأجهزة الأخرى وتصفح شبكة الإنترنت ومشاهدة التلفاز وحتى إرسال البريد الإلكتروني.
وتحتوي شاشة اللمس هذه أيضاً على قلم إلكتروني يسمح لك (بالكتابة) على الشاشة بحبر رقمي بحيث تستطيع ترك رسائل مكتوبة بخط اليد لأفراد العائلة، ويمكنك أيضاً مراقبة جدول أعمال كل شخص يستخدم فقرة التقويم (calender).
خدمات أخرى
وهذه الثلاجة تحافظ على طعامك بارداً ولا تستهلك الكثير من الطاقة كما هو حال الثلاجة العادية، وذلك لأنك لن تضطر الى فتح باب الثلاجة لتراقب محتوياتها أولاً بأول، فهي تسمح بنوع من مراقبة المحتويات، بحيث تسهل من شراء مواد البقالة. وبالنسبة لغسالة الملابس الكهربائية فيمكن التحكم بها عن بعد من خلال الثلاجة ومنظومة المسرح المنزلية (home theater system) والكومبيوتر المحمول والهاتف الخلوي.
هذا يعني أنك إذا ما نسيت تشغيل غسالة الملابس قبل أن تغادر للعمل فيمكنك تشغيلها بسهولة عبر الهاتف المحمول، ويمكن تنزيل برامج جديدة لتدوير الغسيل لهذه الغسالة وفقاً لنوع الملابس التي تريد تنظيفها،كذلك بالنسبة لفرن المايكرويف فيمكن تنزيل معلومات طريقة الطبخ لأكلة معينة ( زمن الطبخ ، درجة الحرارة ...الخ ) من شبكة الإنترنت، وفي حين يتعذر التحكم به عبر الشبكة فإنه يمكن مراقبته. أما بالنسبة لمكيف الهواء فيمكن مراقبته والتحكم به عبر شبكة الإنترنت.
يبقى الإشارة الى أن جميع هذه الأجهزة يمكنها أن تشخص المشاكل التي تعاني منها آلياً وإرسال طلب إصلاح فوراً لمركز صيانة الشركة عبر البريد الإلكتروني.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
نساء كوم
الابداع العلمي
حوار العدد
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
قواعد البيانات
معارض
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved