الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 21st May,2006 العدد : 163

الأحد 23 ,ربيع الثاني 1427

محادثات أجهزة الكمبيوتر الشبكية
خالد عبدالرحمن البكر*
* عندما أعمل Save Picture As لأي صورة على الإنترنت من نوع gif أو نوع jpg أو أي نوع آخر يحفظها كbmp باسم untitled علما انه يحفظها بشكلها الأصلي من أي جهاز آخر. ما الحل؟
المحب لصفحات العالم الرقمي
سائد - جدة
* نرحب بك يا قارئنا العزيز، ونفيدك بأن المشكلة التي ذكرتها تحدث في معظم أجهزة الكمبيوتر التي تعتمد تصفح مواقع شبكة الإنترنت ببرنامج Internet Explorer وتحت بيئة نظام التشغيلWindows وهي من المشاكل البسيطة، ونستند في إيجاد أيسر الحلول على ما ورد عن الشركة المنتجة مايكروسوفت Microsoft الأمريكية التي أوضحت أنه على أي مستخدم يعاني من هذه المشكلة القيام بإجراء تطبيق الخطوتين التاليتين الكفيلتين بتحقيق حفظ الصور بصيغتها الأصلية من صفحات مواقع الإنترنت سواء كانت ملفات ذات امتداد BMP أو JPEG أو GIF، والخطوتان هما كالتالي:
الخطوة الأولى:
القيام بحذف ملفات الإنترنت المؤقتة Temporary Internet Files وهذا يتم بعدة طرق من أسهلها بعد تشغيل برنامج المتصفح Internet Explorer الانتقال إلى لقائمة أدوات - خيارات إنترنت Tools - Internet Options والضغط على أمر (حذف ملفات Delete Files) أو بالانتقال مباشرة إلى مجلد ملفات الإنترنت المؤقتة باختيار إعدادات - عرض الملفات
Settings - View Files
الخطوة الثانية:
بعد تشغيل برنامج المتصفح Internet Explorer الانتقال إلى قائمة أدوات - خيارات إنترنت Tools - Internet Options ومن قائمة خيارات متقدمة Advanced البحث عن خيار (عدم حفظ الصفحات المشفرة إلى القرص) Do not save encrypted pages to disk ومن ثم إزالة علامة الصح من أمامه.
وبتطبيق ما سبق، تكون المشكلة قد زالت.
* لدي استفسار وهو الكتابة باللغة العربية على الإنترنت، فجأة وجدت أنه لا يمكنني الكتابة باللغة العربية، وأنا الآن أكتب لكم على الوورد وسآخذ نسخا ثم ألصق مع العلم أن صفحات العربي تظهر عربي لا مشكلة؟.
أشرف محمد - بريد إلكتروني
* من خلال قراءتنا رسالتك، نستشف أن المشكلة تبدو ناتجة عن خطأ في أحد ملفات برنامج المتصفح Internet Explorer ويبرهن على ذلك إذا كنت تستخدم نظام التشغيل Windows XP باللغة العربية، وسبق أن تلقينا رسائل مماثلة تحتوي على نفس المشكلة، إضافة لذلك يستحسن التأكد من تركيب الجافا Java بطريقة صحيحة أو على الأقل إعادة تركيبها، وعلى أية حال نود التنويه بضرورة إعادة تثبيت دعم اللغة العربية في نظام Windows XP بالانتقال أولاً إلى لوحة التحكم Control Panel ومن أيقونة (الخيارات الإقليمية وخيارات اللغة Regional and Language Options) ومن قائمة (خيارات متقدمة Advanced) التأكد من وجود اللغة العربية مع تحديد اسم الدولة العربية.
أيضاً، من لوحة التحكم النقر على أيقونة (خيارات إنترنت Internet Options) ومن (لغات Languages) التأكد من وجود اللغة العربية بالمربع. وإن تكررت المشكلة يسعدنا عبر هذه الصفحة إفادتنا بها.
* لدي شبكة صغيرة مكونة من أربعة أجهزة حاسب متصلة سلكيا ولاسلكيا الكاتيل عبر سبيد توتش 580 واستفساري هو كيف أستطيع أن أرسل رسالة فورية إلى الأجهزة الأخرى في الشبكة دون تركيب برامج على الأجهزة الأخرى فقد قمت بتجربة winchat ولم تعمل معي ولكم الشكر؟.
بريد إلكتروني
* ضمنت شركة مايكروسوفت Microsoft الأمريكية نظام تشغيلها Windows XP برنامج Microsoft Chat الذي يقدم خاصية إجراء المحادثات الكتابية بين مستخدمي أجهزة الكمبيوتر المتصلة عبر الشبكة المحلية LAN أو شبكة الإنترنتInternet بشرط استخدام نفس البروتوكولProtocol على كلا الجهازين كبروتوكول TCP/IP، كما أنه من خلال البرنامج يمكن تبادل الرسائل بكل سهولة؛ إذ يحتوي برنامج Microsoft Chat على شاشة منقسمة لقسمين أحداهما خاصة بكتابة الرسائل المرسلة والأخرى لعرض الرسائل للطرف الآخر.
وتتم عملية المحادثة من خلال الانتقال لقائمة محادثةConversation وضغط طلب Dial، وسوف تظهر قائمة تتضمن الأجهزة المتصلة بالشبكة المحلية ومنها تحديد الجهاز المطلوب لإرسال رسالة إليه.
ومن أهم مزايا برنامجMicrosoft Chat أنه عند إرسال أية رسالة إلى الجهاز الآخر ستظهر في شريط المهامTaskbar أيقونة تدل على ورود رسالة، وبالنقر عليها سوف يعمل البرنامج. وبعد أن تحدثنا عن مهمة برنامج Microsoft Chat ننتقل بالحديث إلى إيجاد حلول المشكلة التي وردت وهي عدم عمل البرنامج، والسبب يعود إلى عدم تفعيل خدمةNetwork DDE حيث تشير الحروف(DDE) إلى أنها اختصار لعبارة Dynamic Data Exchange ويلزم المستخدم القيام بتفعيل هذه الخدمة وعلى كل الأجهزة مرة واحدة، والطريقة تتم بالانتقال إلى سطح المكتب Desktop والنقر بالزر الأيمن للفأرة Mouse على أيقونة (جهاز الكمبيوترMy Computer) واختيار أمر إدارة (Manage) والنقر على (الخدمات والتطبيقاتServices and Applications) ثم (خدمات Services) والبحث عن خاصية Network DDE وخاصية Network DDE DSDM والنقر عليهما ومن خيار (نوع بدء التشغيل Start type) يتم تحديد تلقائي(Automatic) ويتبعه الضغط على أمر ابدأ(Start) وبعد ذلك يستحسن إعادة تشغيل الكمبيوتر.
وسوف يعمل البرنامج بنجاح.


albkr2000@hotmail. com

..... الرجوع .....

العنكبوتية
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
أمن رقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
أخبار تقنية
دكتور .كوم
برمجة
منوعات
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved