الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 21st May,2006 العدد : 163

الأحد 23 ,ربيع الثاني 1427

المهمة المستحيلة
لم تعد لعبة جاملوفت الأكشن المذهلة تحت سيطرة كروز بعد الآن
* إعداد - محمد شاهين:
أصبحت شركة جاملوفت أكثر نشاطاً في متابعة الحصول على تصريحات الأفلام لألعاب الموبايل، مثل ألعاب العام الماضي التي لاقت نجاحاً كبيراً مثل King Kong وWar of The World.
هذا العام عاد صانع الموبايل الفرنسي بلعبة أخرى لتوم كروز: إمبوسبل 3. لا يظهر الممثل في اللعبة، إنه يرفض أن يتم استخدام شبيه له أو صوته في لعبة فيديو لسبب غير مفهوم (لا يبدو ان بقية هوليوود تكتفي من الاشتغال في صناعة الألعاب)، ولكن لا يُفتقد كروز كثيراً على الشاشة الصغيرة.
الشيء المهم هو أن اللعبة ملتزمة بالمادة الأصلية، وتُقدم بعض الأفعال الحركية.
يحكي أحد مستخدمي هذه اللعبة قائلاً: لقد قمت ببناء تحليل الأمس على ساعة أو ما يقرب من ذلك من وقت ساعة اليد. واكتشفت أنه لا يوجد أكثر من ساعة ونصف من اللعب في هذه اللعبة، إذ إنني وصلت بعد 15 دقيقة إلى المهمة الأخيرة بعد أن أعدت اللعبة مرة ثانية.
ومن الواضح أن لعبة المهمة مستحيلة 3 قصيرة، ومن المتوقع أن هذا العمل قد تم تنفيذه لجذب عدد أكبر من المعجبين، ولكن على الرغم من كل شيء، فإن من أفضل الأشياء التي أشار إليها منافسو ألعاب الموبايل في لعبة العام الماضي King Kong الخاصة بجاملوفت هي أنها تنتهي في كل مرة بعد نفس كمية الوقت تقريباً. وتكمن مشكلة هذا النقد وأي نقد مبني على مدة لعبتنا هذه في أنه لا يستطيع وضع الجودة في الاعتبار.
لقد كانت King Kong لعبة رائعة خاصة مع تلك المناظر والمجسمات المصممة بدقة التي من أفضلها مجسم القرد. أما لعبة المهمة مستحيلة 3 فهي ليست محيرة، ولكنها لعبة أكشنّ من النوع الذي قد لا يفضله البعض.
وهي مثيرة أيضاً منذ المهمات الأولى وحتى الأخيرة. وقد تقوم بإدخالك بكل سهولة إلى أدوات التحكم والمفاهيم في المهمات الأولى موضحةً لك التعليمات قبل أن تحتاج إلى استخدامها. كما تجعلك تكتشف بعض المهام وحدك.
يقوم الضغط على زر أوكا بإطلاق مسدسك ولكن اعتماداً على الموقف، يقوم أيضاً بإطلاق بعض الحركات الأكروباتية التي يصعُب عدم الاستمتاع بها. وهنا يقوم إيثان هانت بعمل بعض الركلات القاسية التي تبدو مثل قاطعي الرقبة، ويقوم بجذب حارس من رقبته ثم يقوم بإطلاق النار في بطنه ويُحطم الرؤوس في المتاريس. ويستطيع هانت استخدام عدد من الأسلحة مثل: بندقية ضرب رئيسة ومسدس، ولكن، سريعاً سترتقي إلى أسلحة نارية أثقل كقاذفة القنابل مثلاً. ويوجد عدد من صناديق الإمداد في كل مكان، لإعادة ملء الذخيرة أو الصحة، ولكن تصبح هذه الودائع المفيدة أقل وجوداً، في المستويات الأصعب.
ويمتلك هانت، أيضاً، حركة خاصة يستطيع استخدامها عندما يمتلئ عداد الأدرينالين الخاص به، وهى هجمة خاطفة تمسح البسمة من فوق كل فم موجود على الشاشة. وتحصل على أسلحة وحركات جديدة عندما تتحكم في ممثلين أي أم أف آخرين، مثل لوثر. ولا يستخدم لوثر أسلحة مثل هانت، وإنما يستخدم أداة ذات قوة عالية لضرب أعدائه وكسر دروعهم الواقية وتعجيزهم ليسرق وجوههم. إلا أن لوثر يمتلك تسلسلاً رائعاً في مدينة الفاتيكان، إذ يضرب جهاز الحراسة الآلية إلى الأمام، وإلى الخلف بحارس حتى تنفجر.
ويقابل اللاعب من حين إلى آخر بعض مشاهد الأكشنّ الخطرة، لذلك تحاول اللعبة تكرار ظهور مربع يحتوي على رسالة بأعلى وأسفل الشاشة، من أجل هذه الأحداث. وعندما يحدث ذلك، يكون إنذاراً لك بأن المروحيات على وشك أن تلقى بعدد من الأشخاص الشريرة، أو أن الأبواب القريبة ستفتح سريعاً وتُخرج وابلاً من الإرهابيين.
وأخيراً نقول إن لعبة المهمة المستحيلة 3 تُقدم بالإضافة إلى أحداث الاكشنّ الجانبية، مجموعة من مهمات الإطلاق الخاصة بالمروحيات التي تصعد وتهبط. هذه الأحداث ليست مُمتعة مثل مشاهد الركل والضرب الجانبية، ولكنهم ما زالوا جيدين.
وأفضل بطريقة غريبة من الكثير من المشاهد المخصصة للضرب على الموبايل، إذ تقوم سرعة المهمات بالإسراع والإبطاء، وتمتلك انت أسلحة خاصة مفيدة مثل القذائف والقنابل العملاقة، ويعلم المطور كيف يتعامل مع الطلقة الأولى. تخرج الطلقات في هيئة انفجارات بدلاً من السير المتواصل، ولكن لا تمتلئ الشاشة بعدد أكثر من عدد الأعداء الذين تستطيع التعامل معهم. وتستخدم اللعبة أيضاً مجموعة من الألعاب الصغيرة المأخوذة من نوعية مماثلة مثل لعبة أي بلايز 24 التي يجب أن تستخدم PDA للدخول إلى لوح التحكم أو لتكرار وجوه الحراس المشلولة حركتهم. وتُعد هذه الإضافات جيدة. لقد لعبت ميشن: إمبوسبل 3 على جهاز آل جى VX8000. فقد اختلف شكل اللعبة وفقاً لاختلاف نوع الهاتف. وعلى أي حال، تبدو اللعبة مذهلة على جهاز جيد.
تظهر الأشباح بصورة كبيرة ومفصلة وتتنوع الخلفيات ولا يوجد أي أخطاء في استخدام الألوان. ولكن ما سيُذهلك بحق هو الرسوم المتحركة التي تتميز في تحركات كل شخصية، وتتكون من عدد الإطارات. تُعد هذه اللعبة من أفضل ألعاب الموبايلات ذات البعدين.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
أمن رقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
أخبار تقنية
دكتور .كوم
برمجة
منوعات
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved