الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 21st May,2006 العدد : 163

الأحد 23 ,ربيع الثاني 1427

ضمن فعاليات المؤتمر السعودي للصحة الإلكترونية
د. بدر البدر: استخدام المعلومات والشبكات الإلكترونية لتقديم الرعاية الصحية

عقدت مؤخراً فعاليات المؤتمر السعودي للصحة الإلكترونية تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز، رئيس الاستخبارات العامة، الرئيس الفخري للجمعية العلمية السعودية للمعلوماتية الصحية وبتنظيم من قطاع الشؤون الصحية بالحرس الوطني، وتعاون جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية.
وإضافة إلى رعايتها لهذا المؤتمر المهم، قدمت شركة سيسكو سيستمز السعودية ورقة عمل بعنوان (الصحة الاتصالية)، تطرقت فيها إلى رؤية الشركة حول مفهوم الصحة الإلكترونية، وكيفية تطبيق هذا المفهوم من خلال منظومة الشبكات التي تربط بين جميع الأجهزة المزودة لخدمات الرعاية الطبية، على نحو يحقق كفاءة الاتصالات بين الأطباء، وتقديم كل خدمات الرعاية الصحية للمرضى من أي مكان، في أسرع وقت، وبأعلى جودة.
وتعليقاً على الرؤية المطروحة من جانب سيسكو في مجال الرعاية الطبية الإلكترونية، قال الدكتور بدر البدر، مدير سيسكو سيستمز السعودية: (تستند رؤيتنا في مجال الطب الاتصالي إلى وضع كل من الأطباء والمرضى في المركز من مجموعة شبكات تستجيب، في أسرع وقت، إلى جميع الاحتياجات اللازمة لتقديم خدمات الرعاية الصحية على أعلى مستوى من الجودة، وذلك بالاعتماد على تبادل المعلومات والثقة والمساءلة والعمل وفق أعلى المعايير المعمول بها في مجال الرعاية الطبية، على اختلاف أنواعها وشرائحها).
وأضاف البدر أن (ثورة الطب التي ستشهدها السنوات المقبلة لن تكون ثورة اكتشاف علاجات أو أدوية جديدة، بقدر ما ستكون ثورة في استخدام المعلومات والشبكات الإلكترونية والحلول التقنية في توفير رعاية طبية ترتكز على احتياجات المستفيدين منها، وتعتمد الجودة والثقة والدقة كأول معاييرها).
جدير بالذكر أن القطاع الصحي السعودي بات مهيأ لتطبيق أحدث تقنيات وحلول طب الاتصال، خاصة مع حرص القيادات المسؤولة على توفير أفضل خدمات الرعاية الطبية للمواطنين، واعتماد منظومة الحكومة الإلكترونية في توفير جميع الخدمات الاجتماعية والطبية داخل المملكة.
وتأتي أهمية المؤتمر السعودي للصحة الإلكترونية كونه أكبر حدث متخصص تشهده منطقة الشرق الأوسط في هذا المجال، علاوة على انعقاده في المملكة العربية السعودية التي تعد أكبر أسواق المنطقة وأسرعها نمواً في مجال تقنية المعلومات بشكل عام، والرعاية الصحية بشكل خاص.
يشار إلى أن المؤتمر السعودي للصحة الإلكترونية تطرق في مناقشاته وفعاليته إلى خمسة محاور هي: نظم المعلومات الطبية، ونظم الهندسة الطبية الرقمية (الباكس)، ونظم إدارة الموارد للقطاعات الطبية، والتقنيات الطبية الحديثة، والطب الاتصالي والتعليم الطبي الإلكتروني.
هذا وقد أقيم على هامش المؤتمر معرض لأحدث تقنيات وبرامج وحلول الصحة الإلكترونية التي تقدمها كبريات الشركات العالمية والمحلية المتخصصة في هذا المجال.
كما يحظى المؤتمر باهتمام كبير من القيادات الإدارية والتنفيذية في القطاع الصحي بالمملكة، حيث شارك فيه ما يزيد على (500) من المسؤولين والمختصين والمهتمين بالتقنيات المعلوماتية الطبية والخدمات الصحية الإلكترونية.
كما شملت فعاليات المؤتمر محاضرات ومناقشات لتجارب ناجحة محلياً وعالمياً شارك في تقديمها نخبة متميزة من الخبراء والمسؤولين في القطاع الصحي بالمملكة، وكذلك خبراء من المنظمات الدولية المتخصصة، إلى جانب مشاركة ممثلي كبريات الشركات المحلية والعالمية الرائدة في مجال التقنيات المعلوماتية والخدمات الصحية الإلكترونية.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
أمن رقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
أخبار تقنية
دكتور .كوم
برمجة
منوعات
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved