الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 21st August,2005 العدد : 128

الأحد 16 ,رجب 1426

4 مليارات دولار إيرادات سوق نغمات الجوال في 2004
القاهرة مكتب الجزيرة عاطف عوض :
تخطت مبيعات نغمات الجوال أربعة مليارات دولار في جميع أنحاء العالم في عام 2004، منها 300 مليون دولار في الولايات المتحدة وحدها طبقا لأحدث دراسة أجرتها مؤسسة بحوث السوق الأمريكية كونسيكت.
وأصبحت نغمات الجوال صناعة موسيقية وتجارة رائجة للشركات أصحاب المليارات.
حيث يرى مستخدمو الجوال من الشباب في هذه النغمات فرصة لاستعراض ذوقهم الموسيقي بل وتأليف مقطوعات خاصة بهم. أما شركات الموسيقى وشركات الجوال فترى في نغمات الجوال فرصة لبناء سوق شرعي قوي للأغاني ومقاطع الفيديو وخدمات الترفيه الأخرى في الجوال، وقد ظهرت نغمات الجوال، وهي تلك المقاطع الصوتية من الأغاني التي تعلن عن ورود مكالمة لصاحب الهاتف الجوال، كمورد واعد للإيرادات لشركات الموسيقى التي لا تزال تجاهد من أجل التواصل مع جيل تعود على الحصول على الموسيقى مجانا عبر الانترنت عن طريق خدمات تبادل الملفات.
وبينما يبدو أن خدمات التحميل مثل أي تيونز التابعة لأبل قد استقرت على سعر قياسي هو 99 سنتاً لكل أغنية، فإن بإمكان بائعي نغمات الجوال محاسبة العميل مرتين أو ثلاثة لمقطع لا تتجاوز مدته 15 ثانية.
يذكر أنه حتى وقت قريب لم يكن باستطاعة غالبية الهواتف التعامل سوى مع نوعين فقط من النغمات الأولى هي نسق مركبة من أغاني البوب تعرف باسم (بوليفونيكس) أو نسق موحدة (مونفونيكس) تشبه صوت جرس الباب!
ولكن التقنية خطت خطوة كبيرة للأمام في العام الماضي مع ظهور هواتف بإمكانها تشغيل أغان حقيقية لفنانين حقيقيين تعرف اصطلاحيا لدي الشركات باسم (ماستر) master tones، كما ظهرت تقنية أخرى اسمها نغمات Ringback وهي تقوم بتشغيل موسيقى أثناء الاتصال وقبل أن يرد المستخدم.. وهذه التقنيات جميعا متاحة لبعض المستخدمين أيضا في الدول العربية.
4.6 مليارات دولار سوق الاسطوانات المقلدة في العالم
بلغت نسبة الاسطوانات المقلدة بالنسبة لمبيعات الاسطوانات المدمجة في جميع أنحاء العالم أكثر من الثلث، وذلك وفقا لتقرير نشره الاتحاد الدولي للصناعات الموسيقية الأسبوع الماضي.
وقال التقرير: إن سوق النسخ المباعة بطريقة غير القانونية من الأقراص الموسيقية المدمجة بلغ نحو 4.6 مليارات دولار أمريكي في الوقت الذي انخفضت فيه مبيعات الاسطوانات الأصلية في بعض الدول الي نحو الثلث في خلال سنوات قليلة، وأشار التقرير الى أن سرقة الموسيقى الرقمية على الانترنت لا تزال تمثل هاجسا خاصة في الدول المنتشر فيها استخدام الانترنت فائق السرعة، فإجمالي النسخ غير القانونية المباعة في 34 دولة شملها التقرير قد تخطت مبيعات الاسطوانات القانونية المباعة.
وقد تعرض التقريرلأوضاع الملكية الفكرية الرقمية السيئة في كل من كندا وكوريا الجنوبية وتايوان وهي الدول التي تعاني من قوانين ضعيفة لحماية الملكية الفكرية الرقمية أو تعاني نقصا في الوسائل اللازمة لتطبيق القوانين الموجودة وتزامن ذلك مع تقديم الحكومة الكندية مشروعا جديدا للبرلمان لحماية الملكية الفكرية من المقرر أن يماثل نظيره المطبق في الولايات المتحدة.
في قرار تحيط به الشبهات
(فيري سين) تحتكر سجل الدومين (دوت نت)
لست سنوات أخرى!
صوتت هيئة (أي كان) ICANN أخيرا لصالح إعطاء شركة فيريسين VeriSign حق إدارة سجل الدومين (دوت نت).net للسنوات الست القادمة. وقد استعادت الشركة عملية التحكم في السجل الأسبوع الماضي في ثالث اجتماع خاص تعقده خلال شهر واحد بعد تسوية هذه القضية التي أثارت كثيرا من الجدل في اوساط الانترنت. وكان تصويت سابق على الموافقة على إعادة الادارة الي فيريسين، وقد فشل في اجتماع عقد في الأسبوع السابق لهذه الموافقة، بعد أن امتنع أربعة أعضاء في الهيئة من التصويت ومعارضة اثنين آخرين وغياب أربعة أعضاء عن الاجتماع، ثم حرصت (اي كان) على عدم تكرار نفس الموقف في الأسبوع الماضي، وقد كان !! ودرءا للشبهات، أطلقت (اي كان) وثيقة الكترونية على موقعها على الانترنت توثق فيها جميع الاجراءات والشروط التي تم الاتفاق عليها، وهو ما يعد في نظر الخبراء مؤشرا على حجم الغضب والارتباك الذي أحاط بعملية إعادة منح (حق الاحتكار) هذا الي فيري سين.
أوديبول تنشر محتوى نيويورك تايمز ووال استريت جورنال بنظام RSS
تخطط شركة أوديبول للتقنيات الصوتية الرقمية لإطلاق بث صوتي من صحيفتي نيويورك تايمز ووال استريت جورنال وباقي المحتوى الدوري لمؤسسة نيويورك تايمز عبر تقنية (نشر المواد بنظام الاشتراك).
وسوف يتم نشر تلك المواد وهي عبارة عن تسجيلات صوتية يمكن تحميلها على مشغل أغاني ام بي ثري عبر بروتوكول النشر على الويب المسمى (النشر التزامني والتحديث التلقائي للمشتركين) أو RSS.
وتستخدم هذه التقنية التي لا تزال في مراحلها الأولى على نطاق واسع الآن من قبل الناشرين وأصحاب المدونات الشخصية bloggers وشركات البث الصوتي من أجل نشر الاخطارات أو النصوص الكاملة للمواد أو ملفات الوسائط المتعددة. وسوف يتمكن عملاء شركة أوديبول من جدولة عملية استلام المواد بصورة آلية على حاسباتهم الشخصية أو على أية أجهزة محمولة متوافقة، وسوف تتاح الخدمة مبدئيا لعملاء أوديبول وعملاء شركائها أصحاب المحتوى، وقد تعاقدت أدويبول أيضا مع برنامج (ساعة الأخبار) News Hour الشهير في هيئة الاذاعة البريطانية وبرنامج (هذه هي الحياة الأمريكية) الذي يبث على الاذاعة الأمريكية القومية وبرامج أخرى عديدة.
اتفاق ايريكسون ونابستر على تقديم خدمات
موسيقية لمستخدمي الجوال
وقعت ايريكسون على صفقة مع شركة نابستر للموسيقى الرقمية من أجل تقديم خدمة موسيقى رقمية على الانترنت من أجل بيعها لشركات تقديم خدمات الهاتف الجوال.
وسوف تحمل الخدمة الجديدة العلامة التجارية الخاصة بنابستر، وهي على ما يبدو تطوير لخدمة يقدمها اريسكون بالفعل في موقعه على الانترنت. ويدعم النظام الجديد كلا من التحميل عبر الهواء overtheair downloads والتحميل التقليدي الي الحاسبات الشخصية عبر الإنترنت.
ومن المقرر أن تبدأ خدمة (نابستر اريسكون) في أوربا خلال عام من الآن على أن يتم تقديم الى شركات جوال معينة في كل من أوروبا وآسيا وأمريكا الجنوبية وأمريكا الشمالية.

..... الرجوع .....

السوق المفتوح
العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
الامن الرقمي
دليل البرامج
تجارة الالكترونية
الحكومة الالكترونية
برمجة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved