الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 21st September,2003 العدد : 39

الأحد 24 ,رجب 1424

علاج جديد للخلايا السرطانية

على الرغم من عدم امكانية التوصل لعلاج تام لمرض السرطان فقد ظلت البحوث والدراسات تتوالى من أجل وضع نهاية للتحدي الذي يمثله هذا المرض الخبيث، ويتم حاليا تطوير أسلوب جديد يدمر خلايا سرطانية لدى الفئران لكنه لايصيب الأنسجة السليمة.
وقد استخدم الباحثون مجالا كهربائيا وموجات فوق صوتية للقضاء على خلايا وأورام سرطانية خبيثة مختبريا في 50 من فئران التجارب، بدل العمليات الجراحية والادوية والعلاج التقليدي بالاشعاع.
ورغم أن هذا الاسلوب المبتكر لا يزال في مراحله الاولى، ولكن يعتقد ان استخدامه سيكون ممكنا في المستقبل لعلاج أورام الرأس والرقبة، ويؤمل في أن تبدأ تجاربه على الانسان خلال عامين.
وتقول «المصادر إن تلك التقنية تتركز على تسليط مجال كهربائي على الورم لتحفيزه على الاستجابة السريعة التأثر للدفعات التالية من الموجات فوق الصوتية، وتضيف أن هذا المزيج من التيار الكهربائي والموجات فوق الصوتية هو الذي يدفع خلايا الورم السرطاني للقضاء على نفسها ذاتيا كما يتضمن الاسلوب الجديد توجيه الدواء إلى الجزء المريض من الجسم الذي يحتاج للعلاج فقط، وهو ما تأمل شركة «غيندل» تجريبه على البشر هذا العام.
ويدخل فيه توجيه العلاج إلى مناطق يصعب الوصول اليها من الجسم من خلال استخدام خلايا الدم الحمراء الخاصة بالمريض ذاته.
حيث تجهز هذه الخلايا خارج الجسم باستخدام المجال الكهربائي الذي يجعلها تكتسب خاصية النفاذ، لتعبأ بعدها بالدواء وتحقن من جديد في جسم المريض، وفي وقت محدد يتم تسليط الموجات فوق الصوتية على موقع الورم ليتدفق الدواء من تلك الخلايا بعد انفجارها بدقة في الموضع المطلوب، وقد اعترف العلماء بعدم معرفتهم لأسباب انفجار الخلايا السرطانية عند تعرضها للموجات فوق الصوتية.
يشار إلى أن استخدام الموجات فوق الصوتية المستخدمة في علاج السرطان أقوى من تلك المستخدمة في الكشف عن نمو الجنين داخل بطن امه، لكنها بنفس قوة تلك التي تستخدم لعلاج عضلات الرياضيين.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved