الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 21st September,2003 العدد : 39

الأحد 24 ,رجب 1424

السن الزرقاء (Bluetooth)
هل حقاً هي تقنية الاتصال في المستقبل ؟

* يحي
با بعير:
كما هو معلوم لكم انه عندما تكون هناك حاجة لاتصال جهازين ببعضهما يجب الاتفاق على العديد من النقاط قبل أن تبدأ عملية الاتصال، أول هذه النقاط هو قناة الاتصال أي هل ستتم عملية الاتصال عبر الأسلاك أو بدون؟ المعلومات التي سترسل عبر قنوات الاتصال هل سترسل حرفاً واحداً كل ثانية (اتصال تسلسلي) أم على شكل حزم من الأحرف على شكل (اتصال متواز) للمعلومية.
تستخدم العديد من الأجهزة المتصلة بحواسيبكم طريقتي الاتصال حيث يستخدم المودم والماوس الطريقة الأولى بينما تستخدم الطابعة الطريقة الثانية.
أخيرا على جميع الأطراف في شبكة الاتصال تحديد ماذا يعنى الحرف بالنسبة لهم؟ هل الرسالة المرسلة هي نفسها التي ستستقبل، كل هذا الأمور تعرف في عالم الشبكات بالبرتوكول، وهي عبارة عن مجموعة من المعايير ليتم على أساسها تصنيع الأجهزة المتوافقة والقادرة على الاتصال مع بعضها دون أدنى تدخل من المستخدم.
ومع التطور الذي نشهده اليوم في مجال الأجهزة وأنظمة الترفيه المنزلي والأجهزة المحمولة باليد أصبحت عملية توصيل تلك الأجهزة في غاية الصعوبة حتى على الخبراء في مجال الشبكات إذا أخذنا في الاعتبار التقنيات المختلفة لقنوات الاتصال والموصلات، من هنا نشأت الحاجة إلى تقنية اكثر سهولة ويسراً تسمح لتخاطب او تواصل الأجهزة المختلفة دون الحاجة إلى أي نوع من الكوابل، فكان الجواب تقنية السن الزرقاء Bluetooth إذا باختصار شديد يمكن القول ان تقنية السن الأزرق Bluetooth تسمح لمجموعة مختلفة من الأجهزة حاسبات وهواتف جوالة ولوحة مفاتيح وغيرها للتواصل مع بعضها عبر الأثير دون الحاجة إلى أسلاك أو كوابل كما أنها تعمل دون تدخل المستخدم.
تعتمد تقنية السن الزرقاء Bluetooth على استخدام ذبذبات الراديو كما تقدم المرونة بأن تجعل الأجهزة قادرة على التفاهم حول موضوع المعلومات المرسلة من حيث الكم والتوقيت والتحقق من سلامة الاتصال. كما تقدم إمكانية الاتصال بين الأجهزة في نطاق 10 إلى 100 متر. وتسمح بإرسال معلومات نصية وصوتية بسرعة مليون حرف في الثانية 1Mbps.
وقبل ان نختم الحديث بقي ان نقول لكم ان تسمية هذه التقنية السن الزرقاء Bluetooth نسبة إلى الملك الدانمركي «هارالد بلوتوث» الذي وحَّد قبائل الفايكنك Viking المتحاربة في القرن العاشر الميلادي.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved