الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 21st September,2003 العدد : 39

الأحد 24 ,رجب 1424

مصدر مفتوح لرسوم الجرافيك المجسمة للمحمول

ترجمة: سهام عبد السلام
صدقت مجموعة خرونوس Khronos Group على معيار معروف باسم OpenGL ES 1 ،0 يبيح إعفاء رسوم الجرافيك المتطورة المسطحة منها والمجسمة المستخدمة في الهواتف المحمولة من الضرائب.
يحدد هذا المعيار الصفات الفرعية لتقنية OpenGL التي تستخدم في تقوية تطبيقات الطباعة الصغيرة ذات القدرات المتقدمة على إنتاج رسوم جرافيك، التي توجد مدمجة في الهواتف الخلوية.
لقد تم تطوير خاصية The OpenGL ES بمعرفة الكثير من الشركات الصناعية الرائدة الحاصلة على عضوية مجموعة خرونوس، وبدعم كامل من هيئة أوبن جي إل آركيتكشار ريفيو بورد OpenGLArchitecture Review Board (ARB)، وهي الهيئة التي تحكم معايير سطح المكتب الذي يظهر على الشاشة في حالة استخدام تقنية OpenGL.
لقد تم إنتاج معيار OpenGL ES 1 ،0 في أقل من اثني عشر شهراً، بعملية أجرتها مجموعة خرونوس العاملة.
وتتوقع خرونوس أن يتم تحديث خواص OpenGL ES سنوياً للتمكن من ملاحقة وتحقيق التطور السريع في قدرات استخدام رسوم الجرافيك في الأجهزة المحمولة باليد، أو المدمجة في أجهزة أكبر منها.
وقد تم تصميم OpenGLES 1 ،0 بحيث يمكن تشغيله في تطبيقات البرمجيات ذات الحجم الضئيل الذي يصل مثلا إلى 50 كيلو بايت، كما يمكن استخدامه لتقوية وزيادة سرعة الأجهزة الصلبة المزودة بنظم من خطوط قنوات رسوم الجرافيك، سواء في نقطة ثابتة أو متحركة.
وقد قامت هذه المجموعة العاملة في الوقت نفسه بتحديد الخواص المصاحبة لتقنية OpenGL ES المسماة باسم EGL 1 ،0 التي تحدد المعايير التي يمكن على أساسها دمج تقنية OpenGL ES في تنويعة كبيرة من نظم التشغيل.
إن خواص OpenGL ES 1 ،0 و EGL 1 ،0 متاحة الآن، ويمكن لأي طرف آخر إنزالها مجانا من موقع مجموعة خرونوس وتنفيذها في منتجاته دون حاجة للحصول على ترخيص أو دفع مقابل مالي.
وخلال ثلاثة أشهر، ستطرح مجموعة خرونوس تفاصيل برنامج لإتاحة تبني تقنية OpenGL ES.1 ،0 ، لتمكين من يهمه الأمر من الشركات من الالتحاق بمجموعة خرونوس مقابل مصاريف إدارية بسيطة تتيح لها الدخول على مصدر قواعد اختبارات تحدد مدى خضوع منتجاتها لشروط المجموعة، والحصول على أمثلة لتنفيذ التقنية، واستخدام العلامة التجارية ل OpenGL ES على المنتجات التي تنجح في إجراءات الاختبار.
والآن، بعد أن تم التصديق على خواص تقنية OpenGL ES 1 ،0 تبدأ مجموعة خرونوس في إنشاء مجموعة عمل موازية لابتكار شكل جديد من OpenGL ذي علاقة وثيقة بماسبقه، لتلبية الاحتياجات الخاصة الملحة لأسواق تأمين استخدام الهواتف النقالة، التي تشمل وسائل العرض ذاتية الإدارة، ووسائل عرض إلكترونيات الطيران.
ويتم تشجيع أي شركة مهتمة بالإسهام في تطوير هذه التقنيات على الالتحاق بمجموعة خرونوس لتساعد على ضمان أن يكون هذا الشكل الجديد من تقنية OpenGL ES ملبياً لاحتياجات الصناعة.
ومجموعة خرونوس عبارة عن اتحاد صناعي يعتمد على تمويل أعضائه، أنشأته مجموعة من الشركات الرائدة في مجال رسوم الجرافيك ووسائل الإعلام الرقمية في يناير 2000.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved