الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 21st September,2003 العدد : 39

الأحد 24 ,رجب 1424

SBC تخطط لإنشاء 6آلاف موقع واي فاي» بحلول2006

من المتوقع أن يحوز الإنترنت اللاسلكي أو ال«واي فاي» على دعم كبير اليوم مع إعلان شركة SBC للاتصالات عن مئات المواقع بنهاية العام و000 ،6 موقع بحلول عام 2006. وتعتبر خطة SBC دلالة أخرى على توجه شركات الاتصالات الكبرى لإحكام سيطرتها على التكنولوجيا الجديدة التي تسيطر عليها الشركات الصغيرة والجامعات والشبكات العامة.
هذا وسوف تكون معظم مواقع شركة SBC للإنترنت اللاسلكي أو ما يطلق عليها «المواقع الساخنة» في الفنادق، مراكز الاجتماع، المطارات، ومواقع الهواتف المدفوعة الثمن، حيث لا يمكن لمستخدمي الإنترنت العثور بسهولة على خطوط هاتفية منتظمة.
ومن الجدير بالذكر أن تكنولوجيا الواي فاي تمكن المستخدمين من الاتصال بشبكة الإنترنت لاسلكياً، حيث يتم إرسال البيانات من خلال الموجات اللاسلكية.
ويمكن لأجهزة الكمبيوتر المتنقل «لابتوب» أو الكمبيوتر المحمول باليد المجهزة بالهوائي الربط بالشبكات التي تقع على مدى 100 ياردة.
ويقول الباحث جارتنر انه بحلول عام 2008، يتوقع أن يقفز عدد مستخدمي الإنترنت اللاسلكي في أمريكا الشمالية إلى 6 ،22 مليون مقارنة ب 8 ،4 مليون هذا العام.
ولهذا تحاول الشركات العملاقة المصنعة للهواتف مثل Tmobile. Sprint وAT&T و Verizon أن تنضم لهذا المجال. حيث يمكن أن تعمل خبرتها في تخفيض بعض من مشاكل الإنترنت اللاسلكي ومنها مشكلة الفواتير، فحالياً يقوم معظم عملاء الإنترنت اللاسلكي بدفع فواتيرهم من خلال بطاقات الائتمان للدخول إلى شبكات الإنترنت وذلك بحساب الساعة أو اليوم. ولم تلاق الاشتراكات الشهرية قبولا بسبب أن العملاء يرفضون الفواتير الجديدة، كما ذكر المحلل كريس كوزوب الذي يعمل لدى مجموعة Meta، وأضاف انه إذا قامت الشركات الناقلة مثل شركة SBC بإضافة رسوم الإنترنت اللاسلكي لفاتورة الهاتف أو الإنترنت سوف يكون من الأسهل بيع هذه الخدمة.
وفي البداية تخطط شركة SBC لفرض الرسوم في كل مرة تتم فيها الاستفادة من الخدمة.
هذا ويمكن لأي شخص أن يقوم باستخدام شبكات SBC للإنترنت اللاسلكي أو الواي فاي حتى وان كانت هذه الشركة ليست شركة الهواتف التي يتعاملون معها.
وفي هذا المضمار، تخطط الشركة لطرح برامج شهرية تضاف إلى الفاتورة في وقت متأخر من هذا العام.
التكلفة كذلك من المشكلات المتوقع حلها، وتكلف خدمة الواي فاي حوالي 7 دولارات يومياً، أو 40 دولاراً شهرياً، وإذا تم ربطها مع خدمات أخرى يجوز أن تنخفض النفقات على حد قول المحلل «بيل كلارك» الذي يعمل لدى شركة جارتنر.
وهناك أيضا عقبة متمثلة في الحركة والتجوال، فكل شبكة واي فاي تعمل بمفردها، فإذا قام شخص بدفع رسوم لاستخدام شبكة تابعة لشركة Tmobile في مقهى ستاربكس مثلا يتعين عليه أن يسدد رسوماً مرة أخرى لاستخدام شبكة SBC.
ويقول المحلل شيف باخشي انه إذا كانت الشركات المزودة لخدمة الإنترنت اللاسلكي قد وافقت على مشاركة الشبكات والسماح للعملاء بالتجول بينها مقابل رسوم موحدة فإن ذلك سيجعل من الإنترنت اللاسلكي أقل إزعاجاً فالشركات الرئيسة المزودة للخدمة قد تكون هي الوحيدة التي قد تتحرك في هذا الاتجاه، حيث قامت شركة T mobile بإبرام صفقة مع اتحاد شركات عالمية لترويج خدمة التجوال.
ويقول المحللون إن الشركات الرئيسية المزودة للخدمة لن تعمل على حل جميع مشاكل الإنترنت اللاسلكي وعلى رأسها المشكلة الأمنية حيث يمكن اعتراضها، ويمكن لبرامج الكمبيوتر إخفاء المعلومات عند نقلها ولكنها خدمة صعبة الاستعمال.
وبالرغم من أن العدد المتزايد للشركات المزودة لخدمة الإنترنت اللاسلكي سوف يزود تغطية أفضل، إلا انه سيكون من الصعب اختيار الشركة المناسبة.
وتنصح شركة جارتنر التي تقدر انه سيكون هناك حوالي 000 ،30 موقع إنترنت لاسلكي في أمريكا الشمالية بعض العملاء بالانتظار حتى أواخر عام 2004 قبل الاشتراك والسماح للشركات المزودة للخدمة أن تحل أي مشاكل قد تكون لديها.
وقالت مطاعم «بانيرا بيرد» مؤخراًأنها تخطط لتجهيز 130 مطعماً من سلسلة المطاعم التابعة لها بخدمة الإنترنت اللاسلكي المجانية بنهاية هذاالعام.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved