الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 21st November,2004 العدد : 94

الأحد 8 ,شوال 1425

الأطفال من فاقدي البصر موهبتهم الموسيقية أقوى
* إعداد : محمد شاهين
أكدت دراسة جديدة أجرتها جامعة مونتريال الكندية أن الأطفال الذين عانوا من فقد البصر منذ طفولتهم المبكرة يتمتعون بموهبة موسيقية كبيرة مقارنة مع من هم في مثل أعمارهم من المبصرين.
وكان من المعروف في السابق أن فاقدي البصر بشكل عام لديهم القدرة على تطوير مهاراتهم السمعية بشكل أكبر نظراً لاعتمادهم على حاسة السمع في المقام الأول، إلا أن الدراسة الكندية جاءت لتوثق ذلك مفيدةً أن الأطفال فاقدي البصر لديهم قدرة تتعدى عشرة أضعاف الأطفال العاديين في تطوير المهارات السمعية والصوتية من تغيير طبقات الصوت وتغيير الدرجات الصوتية.
كما حصرت الدراسة هذه النتيجة على الأطفال الذين فقدوا البصر في سن الثانية من العمر أو أكبر من ذلك بقليل.
ويقول باسكال بيلين المشرف الرئيسي على البحث: (تؤكد هذه الدراسة أن الأشخاص الفاقدين للبصر هم بالفعل أحسن بكثير من العاديين خاصة في التمييز بين الطبقات الصوتية والنغمات.
ومن ناحية أخرى لم تبيّن الدراسة فروقاً كبيرة بين الأطفال المبصرين وغيرهم من فاقدي البصر من الأطفال في مسألة التمييز بين الطبقات الصوتية أو حتى التفوق في المهارات السمعية.
وفي هذا يقول باسكال: (وجدنا أن العامل الرئيسي في التمييز هو العمر الذي فقد الطفل فيه البصر، أما بعد ذلك فلم تكن هناك فروق كبيرة حتى عند الأطفال في سن الخامسة).
وتعقيباً على هذه الفكرة الجديدة يمكننا القول: إن عقل الإنسان في تلك السن المبكرة من العمر يبدأ في التعرف على المنبهات الموجودة في بيئته، كما يبدأ في تكوين الاستجابات الخاصة بها، ومن هنا يبدأ في الاعتماد على المنبهات السمعية فقط، نظراً لفقده حاسة البصر، ومن هنا يأتي التميز. ويضيف الطبيب باسكال قائلاً: (عندما يتعطل عمل الجزء المسؤول عن تحليل الصور في المخ نتيجة فقد البصر، فإن ذلك القطاع من المخ يتحول لمساعدة القطاعات الأخرى والمسؤولة عن حواس أخرى من حواس الإنسان، كما أنه بقدر ما يكون هذا التحول في قطاع المخ من وظيفة إلى أخرى كان الأداء أفضل).

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
ستلايت
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
امال . كوم
اخبار تقنية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
شات نت
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved