الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 21st November,2004 العدد : 94

الأحد 8 ,شوال 1425

الربان يستخدم طرفاً صناعياً ذكياً.. يعمل بالكمبيوتر
قائد طائرة حربية يعود للطيران بساق اصطناعية

كانت تلك هي الرحلة الأولى التي قام الكولونيل أندرو لوراك والذي يعمل في السلاح الجوي عندما قاد طائرة الركاب c20 وهو مبتور الساق.
وكانت بمثابة رحلة طيران قصيرة للربان ولكنها خطوة عظيمة للجنود من النساء والرجال الذين فقدوا أطرافهم ويرغبون في الاستمرار في خدمة وطنهم.
ومما يذكر أن لوراك يكافح منذ اكثر من سنة للعودة الى عمله في مجال الطيران حيث قال (الثلاثة عشر شهراً الماضية أثبتت انني أستطيع أن أعمل).
هذا وقد كان لوراك قد فقد ساقه اليسرى بعد حادث بالدراجة النارية في عام 1998 خارج ساعات العمل. عندها قرر استخدام ساق مجهزة بالكمبيوتر تعمل بالتكنولوجيا الذكية والتي كلفته 48.000 دولار. وتعتمد هذه الساق في طريقة عملها على البطاريات ورقائق الكمبيوتر وذلك لتقليد حركات الساق الطبيعية. وكان اندرو لوراك، قبل الحادث، قد تم تكليفه بالجناح العسكري الأيسر رقم 89 في قاعدة اندروز الجوية بولاية ماري لاند، خارج واشنطن حيث قام بقيادة طائرات حملت نائب الرئيس الأمريكي وعددا من أعضاء الكونجرس وكبار الشخصيات الأخرى.
وبعد رحلة طيران قام بها مؤخراً عاد إلى عمله السابق في الجناح 89 وذلك ما يعني أنه سوف يقوم قريباً بقيادة طائرات تحمل بعض كبار المسئولين في الحكومة الفيدرالية.
وبجانب تدريبه على الطيران، شارك لوراك في جلسات استشارية مع الجنود القدامى في حرب العراق الذين فقدوا اطرافهم ايضا. ويضيف قائلاً: (أقول لهم ان الحياة سوف تكون عادية للغاية).
ومن ناحية اخرى، يكافح عدد من الجنود الذين فقدوا اطرافهم في حرب العراق للعودة الى العمل ولذلك فإن نجاح لوراك من شأنه أن يقلل من جهودهم.
وذكر لوراك انه (في حالة تسهيل الاجراءات الخاصة بفاقدي أحد أطرافهم، يمكن تخفيف الاجراءات للجميع وهو الشيء الذي نسعى إليه).
وبجانب تدريبه على اجهزة الطيران الارضية، تعين على لوراك ان يثبت لمسؤولي الدفاع الجوي انه يمكنه الخروج من طائرة تحترق بسرعة لكي يساعد الركاب.
وفي اول مرة، استطاع ان يخرج من الطائرة اسرع من القائد المدرب وجرَاح الطائرة الذي كان ينافسه، وكل منهما لديه ساقان.
كما انه اثبت قدرته على تشغيل الطائرة c20 Gulfstream بساقه الصناعية.
كما جاءت رحلة الطيران تلك في موعد الذكرى السنوية السادسة لآخر رحلة طيران قام بها حيث أصيب في حادث مروري يوم 31 اكتوبر 1998. وبعد ذلك تم تنظيم حفل بإنجاز لوراك يضم نائب وزير الدفاع بول ولفويتز ووزير الطيران الحربي جيمز روش.
مما يذكر ان الساق الصناعية التي يستخدمها لوراك عند عودته لمقعد الطيار تعتبر ساقا صناعية تحتوي على تكنولوجيا متقدمة حيث تقوم رقائق الكمبيوتر الموجودة فيها بالقيام بـ50 عملية حسابية في الثانية للتأكد من الوضع السليم للساق.
ويمكن برمجتها لأداء عدة مهام تشمل المشي والعدو ولعب الجولف، وبالطبع قيادة الطائرات. كما يمكنهم تحويل البرنامج من نشاط الى آخر من خلال الطرق ببساطة بالساق على الارض ثلاث مرات.
ولوراك هو أول موظف بوزارة الدفاع يتم تركيب ساق صناعية له مزودة بالتكنولوجيا الراقية ولكنها الطرف الصناعي القياسي الآن الذي يتم تركيبه للجنود الذين بترت ساقهم في منطقة ما فوق الركبة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
ستلايت
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
امال . كوم
اخبار تقنية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
شات نت
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved