الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 21st November,2004 العدد : 94

الأحد 8 ,شوال 1425

الاتصالات عبر الإنترنت دجاجة تبيض ذهباً لشركات هونج كونج
يوضح خلاف قانوني بين شركة اتصالات الهواتف الثابتة التي تهيمن على قطاع الاتصالات في هونج كونج ووافد جديد على الصناعة كيف تغير المحادثات الهاتفية عن طريق الإنترنت عالم الاتصالات سريعاً.
ويتعلق الأمر ببرنامج اعتبره المتحمسون للتكنولوجيا لعبة في بداية الأمر نما إلى تجارة تقدر بأكثر من ثلاثة مليارات دولار في منطقة آسيا والمحيط الهادي.
ورفعت شركة بي. سي. سي. دابليو التي كانت تحتكر في السابق قطاع الاتصالات الهاتفية في المدينة دعوى قضائية لمحاولة وقف خدمة الاتصالات الهاتفية عن طريق الإنترنت التي تقدمها منافستها الأصغر سيتي تليكوم.
وتدعى بي. سي. سي. دابليو أن منافستها لم تحصل على ترخيص سليم لتقديم مثل هذه الخدمة في هونج كونج.
وهذا الشهر قالت مصادر في الصناعة إن الشركة الأولى تخطط لإصدار خدمة خاصة بها للاتصالات الهاتفية عن طريق الإنترنت.
وتشعر بي. سي. سي. دابليو باستياء لان خدمة شركة سيتي تليكوم تسمح بتلقي اتصالات من أي شبكة إنترنت بما في ذلك الخدمة السريعة التي تقدمها بي. سي. سي. دابليو. وقال ستيوارت شيرون مدير الشؤون التنظيمية في بي. سي. سي. دابلي ويتجاوزون حدود الترخيص الممنوح لهم بالشكل الذي يقدمون به هذه الخدمة تحديداً وهي الاتصالات الهاتفية
عن طريق الإنترنت.
وتحظى سيتي تليكوم بمساندة الجهة المشرفة على الاتصالات في هونج كونج وتقول الشركة إن بإمكانها تقديم خدمة الاتصالات الهاتفية عن طريق الإنترنت باستخدام ترخيص الخط الثابت الصادر لها في منتصف التسعينات حين كانت التكنولوجيا الخاصة بذلك لا تزال في مهدها. ويعني استخدام شبكات الإنترنت
السريعة والبرامج المتطورة أن تكون الاتصالات الهاتفية الخارجية لمناطق بعيدة سهلة ورخيصة جداً من خلال الإنترنت.
ويلقي الخلاف الضوء على قضايا تواجه جميع الحكومات في تنظيم استخدام التكنولوجيا التي يعتقد كثيرون أنها ستحل في يوم ما محل خدمات التليفون التقليدية. وتواجه الأجهزة التنظيمية قضية شائكة... هل تقيد الابتكار حتى تضع لوائح جديدة أم تسمح للصناعة بأن تقود المسيرة وتصدر اللوائح فيما بعد؟.
ويقول ريكي وونج رئيس سيتي تليكوم إن اللوائح ضرورية ولكن المحكمة ليست المكان المناسب لوصخ نظام تراخيص جديد. وقال خبراء إن من بين القضايا الفنية التي ينبغي معالجتها جودة الخدمة ورسوم الاتصال بين الشبكات وتحديد هوية المتصل بخدمات الطوارئ. وتحولت التكنولوجيا إلى تجارة يقدر حجمها بمليارات الدولارات بعد ان سهلت التكنولوجيا الجديدة وسرعة الاتصال التحدث عبر شبكة الإنترنت.
وقالت شركة انترناشيونال داتا كورب لتسجيل البيانات إن حجم خدمات الاتصالات الهاتفية في منطقة آسيا والمحيط الهادي باستثناء اليابان بلغ 3.17 مليارات دولار في العام الماضي ويتوقع أن يزيد أكثر من المثلين ليصل إلى 6.76 مليارات دولار بحلول عام 2008م.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
ستلايت
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
امال . كوم
اخبار تقنية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
شات نت
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved