الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 21st November,2004 العدد : 94

الأحد 8 ,شوال 1425

الهواتف الجوالة تسهم في علاج مرضى السكري
يقوم فريق من الباحثين في جامعة أوكسفورد باستخدام الهواتف النقالة لتسجيل وترتيب المعلومات الطبية عن مرضى السكري وإرسالها مباشرة إلى أحد المستشفيات ليقوم بسرعة بتحليلها وإسداء النصح بشأنها.
وأوضح تقرير علمي وزع في لندن أن فريق الباحثين توقع أن تفتح التجربة آفاقا جديدة تستخدم فيها الهواتف النقالة في مساعدة المصابين بأمراض مزمنة.
وكانت الفكرة قد ظهرت للمرة الأولى في فيلم عرض على شاشات بي بي سي وعرضت في الفيلم تجارب لأفكار جديدة تنقذ حياة المرضى وتحسن ظروف حياتهم خصوصا في الدول التي لا تتحمل ميزانياتها تكلفة الخدمات الصحية المتطورة.
وأشار الدكتور أندرو فارمر من فريق البحث في جامعة أوكسفورد أنه من المتوقع أن يتضاعف عدد المصابين بداء السكري بحلول عام 2030 م. وأنه بإمكان المصابين بداء السكري أن يقيسوا بأنفسهم مستوى السكر في دمائهم ويستطيعوا السيطرة عليها عن طريق حقن أنفسهم بالأنسولين وعن طريق اتباع حمية غذائية مناسبة وهو ما يعني قياس مستويات السكر أربع مرات يوميا وتدوينها.
وأوضح الدكتور فارمر أن إحدى المشكلات في هذه الطريقة هو صعوبة تسجيل هذه البيانات بالدقة اللازمة خلال الحياة اليومية بمشاغلها حيث يحتاج هذا التسجيل إلى كثير من التركيز والتدوين وهو ما يمكن أن يفسد حياة المريض.
إلا أن الهاتف النقال سوف يسجل وحده مستويات السكر في الدم كما أن النوعيات المتطورة من الهواتف النقالة لديها قدرة عالية على توصيل البيانات بشكل سريع وهو ما يعني إمكانية إرسال هذه البيانات بسرعة إلى المستشفى المعالج للمريض.
وتتواصل الجهود لكي تتم معالجة البرمجيات المشغلة للهواتف النقالة بحيث تقوم بعمليات تحليل لبيانات المريض وتعطي الطبيب المعالج صورة وافية عن التغيرات التي يمر بها المريض طوال الوقت.
وقد شاركت هانا بوسكين التي تعمل في مجال البرمجيات في تجربة استخدام الهواتف النقالة في هذا الغرض حيث اتصل هاتفها بالجهاز الصغير الذي يقيس مستويات السكر في دمها وكان يرسل بياناتها على مدار الساعة إلى حاسب مركزي.
وقالت إنها تشعر الآن بالسيطرة على مرض السكري وأنها تتحكم في جرعات الأنسولين وتصحح مستويات السكر في دمها.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
ستلايت
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
امال . كوم
اخبار تقنية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
شات نت
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved